الهندسةالهندسة المدنية

أسباب فشل قوالب الطوبار في الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب فشل قوالب الطوبار في الخرسانة

ما هي أسباب فشل قوالب الطوبار في الخرسانة؟

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى فشل صب الخرسانة أثناء وبعد وضع الخرسانة، من الممكن أن تتسبب التقوية غير الصحيحة في فشل صب الخرسانة لأن وزن الخرسانة الجديدة لم يَعُدّ مدعومًا بنظام القوالب. كما يمكن أن يؤدي الحادث غير المتوقع إلى فشل العضو ويؤدي التحميل الزائد أو عدم التوافق اللاحق للأعضاء الآخرين إلى فشل بنية القوالب بالكامل.

علاوة على ذلك، يُعَدّ السهو في تفاصيل التجميع عاملاً آخر يُؤدي إلى فشل صب الخرسانة. وذلك لأن الضعف والإجهاد الموضعي سيحدثان ممّا يُؤدي إلى زعزعة استقرار نظام القوالب. علاوة على ذلك، فإن أخطاء الصنعة الناتجة عن التّسرّع أو اللامبالاة أو نقص المعرفة هي سبب آخر للفشل.

أخيرًا، يمكن أن يُؤدي فشل القوالب إلى خسائر في الأرواح وتأخير في البناء وزيادة تكلفة البناء، وهذا هو السبب في أن التعرف على أسباب الفشل والنظر في استراتيجيات الوقاية المناسبة أمر بالغ الأهمية. يمكن أن توفر الممارسة الجيدة في تصميم وبناء ومعالجة القوالب السلامة وكذلك الكفاءة والاقتصاد.

1- تجريد وإزالة خشب الطوبار بشكل غير صحيح:

يمكن أن يؤدي التخطيط المُبكّر للأشكال والممارسات غير المبالية في إعادة التشكيل إلى فشل القوالب والفشل التام على وجه التحديد في البناء متعدد الطوابق حيث يكون الانهيار التدريجي مرجحًا للغاية. في بعض الأحيان، يتسبب إزالة خشب الطوبار المبكّر في ترهل الخرسانة المعالجة جزئيًا. هذا يؤدي إلى تطوير التشققات وخلق مشاكل الصيانة. قد يؤدي عدم كفاية التباعد وحجم إعادة البناء إلى انهيار القوالب أثناء البناء بالإضافة إلى تلف الهيكل الخرساني.

2- الدعامات العرضية غير الكافية:

تُعَدّ الدعامات العرضية غير الكافية والتدعيم الأفقي لخشب الطوبار من الأسباب الشائعة لفشل صب الخرسانة، هذا لأن الدعامة الضعيفة تولّد قوة جانبية وبالتالي تخلق تشوهًا جانبيًا للأعضاء الداعمة. عندما يحدث فشل في مرحلة ما، قد يسمح التدعيم غير الكافي للانهيار بالامتداد إلى جزء كبير من الهيكل ومضاعفة الضرر.

3- التحكم غير الكافي في وضع الخرسانة:

يؤدي عدم التنظيم السليم لمعدّل وترتيب وضع الخرسانة على القوالب الأفقية إلى حدوث أحمال غير متوازنة وما يترتب على ذلك من فشل في القوالب. لذا، فإنّ درجة حرارة الخرسانة وكيمياء الخرسانة ومعدل التنسيب الرأسي للخرسانة واهتزاز الخرسانة هي عوامل تُؤثّر على تطوّر الضغوط الجانبية التي تعمل على القوالب. فإذا انخفضت درجة حرارة الخرسانة أثناء عمليات البناء، فيجب تقليل معدل صب الخرسانة لتجنّب تراكم الضغط الجانبي الذي يؤدي إلى زيادة التحميل على القوالب.

4- عدم تحمل الخرسانة المصممة للاحمال المحملة عليها:

إنّه عامل آخر تم الإبلاغ عنه أنه سبب نظام صب الخرسانة، يُعَدّ فشل برج التبريد الزائدي، الذي يقع في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، أثناء بنائه مثالًا مقنعًا على الإخفاقات بسبب تطوير قوة الخرسانة غير الكافية. تم دعم نظام نموذج القفز بواسطة المراسي المصبوبة في موضع الخرسانة في اليوم السابق، ثم تم ربط الأشكال معًا حول داخل وخارج هيكل الصدفة الدائري. وبعد رفع القوالب وأثناء صب مستوى الحلقة الإضافي، قد تكون الخرسانة الموضوعة في اليوم السابق عند المراسي غير صالحة للاستخدام، ممّا تسبب في انهيار السقالات والأشكال.

5- تأثير الاهتزاز المنتظم الناجم عن الحمل الحي:

الاهتزاز والتأثير الناجمين عن حركة المرور وحركة العمال والمعدات على القوالب والاهتزاز بسبب تماسك الخرسانة يمكن أن يحل محل السواحل الداعمة أو الرافعات لنظام صب الخرسانة ويسبب فشلًا تامًا للقوالب.

6- التربة غير المستقرة تحت القواعد الخرسانية:

تُعتبر التربة غير المستقرة والخروج من أخشاب الطوبار العمودية عاملاً آخر من العوامل التي تُهدّد استقرار نظام صب الخرسانة. ستؤدي التربة غير المستقرة إلى تسوية تفاضلية وانخفضت بشكل كبير القدرة على الخروج من الشواطئ لدعم الأحمال. لذلك، يجب ضمان عمودي أخشاب الطوبار والقدرة الكافية للتربة على تحمل الأحمال أثناء إنشاء نظام صب الخرسانة.

لا ينبغي وضع العناصر الداعمة للقوالب على أرض متجمدة، وذلك لأن الرطوبة والحرارة الناتجة عن عمليات صب الخرسانة أو تغير درجات حرارة الهواء قد يذوبان التربة ويسمحان بالاستقرار الذي يزيد الحمولة الزائدة أو يغير القوالب. أخيرًا، يجب أن يكون الصرف في الموقع مناسبًا لمنع انجراف التربة الداعمة للطواحين الطينية.

7- عدم الاهتمام بتفاصيل قوالب الطوبار:

أخطاء التجميع مثل المسامير غير الكافية والفشل في إحكام أدوات القفل على السطوح المعدنية وعدم كفاية التجهيزات لمنع دوران أشكال العارضة؛ حيث تتداخل أشكال الألواح فيها على جانب واحد وعدم كفاية التثبيت ضد الرفع لأوجه الشكل المنحدرة وعدم وجود دعامة أو ربط عند الزوايا يمكن أن تتسبب في فشل القوالب حتى لو تم تصميمها بأفضل طريقة ممكنة. لذا، يجب على العمال المهرة والمدربين تجميع نظام القوالب تحت إشراف كبير.

8- عندما يكون القالب الطوبار متصدع:

هناك حالات لا يرتبط فيها فشل نظام القوالب أثناء تشييد المباني بأخطاء القوالب. تم الإبلاغ عن عوامل مثل الافتراض غير الصحيح فيما يتعلّق بأنواع التربة في مرحلة التصميم، وعدم كفاية وضع كانات الحديد ووضع القنوات في منطقة الضغط العالي في الألواح أنها من أسباب الفشل.

المصدر
What Is Formwork Failure | Causes of Formwork FailureWhat are the Causes of Concrete Formwork Failures?Causes of Formwork FailuresWhat are the causes of formwork failure and how can we prevent it?Formwork failures and remedial measures

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى