المساحةالهندسة

أصول مسح الأراضي

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ عملية المسح

مبادئ عملية المسح:

 

تعود مبادئ مسح الأراضي إلى ما يقرب من فكرة ملكية الأرض، منذ أن قرر الإنسان القديم أن قطعة أرض واحدة تنتمي إلى مجموعة والقطعة الأخرى لمجموعة أخرى كانت هناك حاجة للتوسط بين النزاعات على الأرض، هذا هو المكان الذي جاء فيه مسح الأراضي على الرغم من أن المسوحات اليوم تستخدم أيضًا للعديد من الأغراض الأخرى.

 

منذ ذلك الحين استخدمت كل حضارة كبرى في تاريخ العالم نوعًا من مسح الأراضي على الرغم من أنها أصبحت بالتأكيد أكثر تعقيدًا على مر السنين، مع كل من القوانين المتغيرة والتقنيات المحسنة، اليوم يسمح نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتقنيات الأخرى بإجراء مسح دقيق أكثر بكثير مما كان ممكنًا قبل عقود قليلة مضت، كما يمكنك أن تتخيل أن الخرائط القديمة ومسوحات الأراضي كانت أقل دقة.

 

كان أحد الأمثلة الأولى لمسح الأراضي باستخدام الوسائل الرياضية في مصر القديمة، يُظهر الهرم الأكبر الذي بني حوالي 2700 قبل الميلاد في الجيزة معرفة المصريين بتقنيات المسح. أعاد المصريون القدماء أيضًا رسم خطوط الحدود باستخدام الهندسة الأساسية بعد أن غمر نهر النيل السهول، كان هناك سجل للأراضي المصرية منذ 3000 قبل الميلاد أو قبل خمسة آلاف عام لتسجيل مالكي قطع الأراضي المختلفة ومواقعهم، كانت جهود المسح المبكرة هذه من قبل المصريين تسبق الحضارات الأخرى بسنوات، كما كان صحيحًا في العديد من المجالات الأخرى للتكنولوجيا المصرية أيضًا، استندت هذه المسوحات إلى الهندسة، وكذلك التصريحات البسيطة بأنهم يعتقدون أن هذه الحدود صحيحة.

 

في الإمبراطورية الرومانية أسس الرومان “مساح الأراضي” كموقف رسمي، كانوا يطلقوا عليه (agrimensores)، كما أن النصوص التي تصف أفعالهم تعود إلى القرن الأول الميلادي، كانت دقيقة وقد اشتهرت بإنشاء خطوط مستقيمة وزوايا قائمة باستخدام أدوات بسيطة، بعد قياس هذه الخطوط كانوا يحفرون حفرة ضحلة لتمثيل الخطوط، بشكل مثير للدهشة لا تزال بعض هذه الخنادق موجودة حتى يومنا هذا.

 

في إنجلترا في القرن الحادي عشر كتب ويليام الفاتح كتابه الشهير دومزداي، حيث يغطي هذا الكتاب جميع أنحاء إنجلترا ويغطي بدقة أسماء جميع مالكي الأراضي ونوعية هذه الأرض ومقدارها ومعلومات عن الأشخاص والموارد في كل منطقة، وعلى الرغم من أن كمية المعلومات الواردة في هذا الكتاب كانت رائعة للغاية، إلا أن هذا لم يكن مسحًا تقنيًا ولم يتم رسم الخرائط على نطاق واسع ولم تكن دقيقة للغاية.

 

تعد استطلاعات اليوم أكثر دقة من تلك التي تم إجراؤها في العقود أو القرون الماضية بفضل الوسائل المتطورة لقياس وتسجيل الحدود وخصائص الأرض، هناك العديد من تطبيقات مسح الأراضي أكثر من مجرد تسجيل ملكية الأراضي.

 

المصدر
المساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى