المساحةالهندسة

مسح الأراضي السكنية

اقرأ في هذا المقال
  • مسح الأراضي
  • مسح الأراضي السكنية
  • كيف تتم عملية مسح الأراضي السكنية؟

مسح الأراضي:

 

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمسح الأراضي، تعد مسوحات الأراضي السكنية من أكثر أنواع المسوح شيوعًا، وهي نوع المسح الذي يرجح أن يواجهه عامة الناس، حيث يتضمن مسح الأراضي السكنية قياسات دقيقة لحدود قطعة معينة من العقارات، وقد يسمى هذا أيضًا مسح الحدود، يمكن استخدام مسوحات الأراضي في حالة نزاعات الملكية أو قبل البناء على الأرض، وقد تطلب شركات الملكية والإقراض أيضًا إجراء مسح للأراضي يوضح الهياكل على الممتلكات.

 

مسح الأراضي السكنية:

 

يعد مسح الأراضي السكنية أكثر تعقيدًا من مجرد قياس حدود أرضك وفقًا لسند الملكية، يبحث مساحو الأراضي فعليًا ثم يرسمون الحدود الحقيقية للممتلكات، إحدى الخطوات التي غالبًا ما يتجاهلها أولئك الذين يفكرون في إجراء مسح لأراضيهم هي البحث الذي يبدأ قبل اتخاذ القياسات الفعلية.

 

كيف تتم عملية مسح الأراضي السكنية؟

 

الخطوة الأولى لمسح الأرض هي البحث عن أي سجلات تتعلق بالعقار، وتشمل هذه شهادات الملكية والسندات والأوراق الأخرى. بعد ذلك يبحث مساح الأراضي عن المسوح السابقة وحقوق الارتفاق والسجلات الأخرى، والتي قد تؤثر على نتائجه، معظم منازل اليوم مبنية على عقارات تم بيعها بعد تقسيم قطعة كبيرة من الممتلكات، وهذا يمكن أن يجعل مهمة المسح أكثر صعوبة، خاصة إذا لم يتم مسح هذا القسم أو تسجيله بشكل صحيح.

 

وبمجرد أن يفهم المساح الحدود التاريخية للممتلكات سيأخذ مساح الأراضي قياسات أرضك ويحدد ما إذا كانت الحدود قيد الاستخدام تتعارض مع الحدود المسجلة في السجلات أو عمليات المسح السابقة. كما يتم تحديد نقاط مختلفة عادةً باستخدام حصص لتسهيل إعادة مسح الأرض في وقت ما في المستقبل.

 

يمكن إجراء القياسات باستخدام مقياس ترانزيت وشريط أو أداة إلكترونية تعرف باسم (EDM)، اليوم يمكن أيضًا استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في عمليات مسح الأراضي، ولكن ليس عادةً في المناطق كثيفة الأشجار، حيث تسمح التكنولوجيا الأحدث بإجراء مسح للأراضي السكنية بنتائج دقيقة للغاية.

 

عادةً ما يقوم مساح الأراضي بقياس كل موقع عدة مرات مع حساب متوسط ​​هذه النتائج لتحديد الموقع الحقيقي للنقطة، سيتم بعد ذلك تحديد موقع الحدود والارتفاق على أرضك، بعد اكتمال القياسات، حيث يتم وضع علامة عليها على أرضك، كما سيقوم مساح الأراضي عمومًا بمرافقة العقار معك مشيرًا إلى المعالم التي تقيس كل نقطة مثل وتد البلاستيك أو المعدن، بعد ذلك سوف ينصحك المساح بأي اختلافات بين المسح الحالي والمسوح أو السجلات السابقة للأرض، بما في ذلك أي المناطق التي تعدى فيها أصحاب العقارات المجاورة على الأرض.

 

عند اكتمال المسح المهني للأراضي تصبح خطوط الملكية كما ذكرها المساح المرخص هي الحدود القانونية للممتلكات، عادة لا تختلف خطوط الحدود هذه بشكل كبير عن حدود الأرض المقبولة سابقًا، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، وفي بعض الحالات سيحتاج جيرانك أيضًا إلى إجراء مسح للأراضي السكنية إذا كان هناك نزاع على الحدود، يمكن أن يمنحك مسح الممتلكات الخاصة بك من قبل مساح الأراضي السكنية راحة البال، بينما تكتسب اليقين بشأن الحدود الدقيقة لممتلكاتك.

 

وبطلب من المُقرض أو شركة تأمين الملكية يُقصد بـ (MLS) السكني تقديم دليل على أن بعض التحسينات موجودة بالفعل على العقار، كما هو موضح في الوصف القانوني، حيث يجب أن تُظهر لوحة المسح معلومات معينة تم اكتشافها من القياسات المأخوذة في موقع، وليس بالضرورة أن يتم إثباتها من خلال السجل العام.

تتضمن المعلومات الحاسمة التي ستتعلمها من مساح أراضي السكنية محترف حول العقار ما يلي:

 

  • الحدود الدقيقة للممتلكات.

 

  • المواقع المحددة للهياكل والإضافات والتحسينات.

 

  • أي منحدرات أو سمات جغرافية أخرى يمكن أن تؤثر على استخدام الأرض.

 

  • موقع الارتفاق والمرافق.

 

  • معرفة ما إذا كان أي جزء من الأرض في السهول الفيضية.

 

مسح الأرض السكنية يعني أخذ قياسات دقيقة للغاية لمسافات طويلة، يستخدم المساحون اليوم التكنولوجيا لتحسين الدقة وتوفير الوقت، غالبًا ما يختار المساحون أدواتهم وفقًا لاحتياجات المشروع، حيث تشمل الأدوات الشعبية ما يلي:

 

  • أجهزة قياس الزوايا وهي أدوات بصرية تستخدم لقياس الزوايا.

 

  • أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المنحدرات.

 

  • مجموع محطات أجهزة قياس المسافة الإلكترونية التي تساعد أيضًا عند تسوية الأسطح.

 

  • أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) التي يمكنها استخدام الأقمار الصناعية لأخذ قياسات دقيقة للغاية.

 

  • ماسحات ضوئية ثلاثية الأبعاد يمكنها التقاط التغييرات في الارتفاع.

 

يستخدم المساحون الحديثون أيضًا برامج مطورة لدمج المعلومات من عدة أجهزة، يتيح البرنامج إمكانية إنشاء تقارير مسح تفصيلية للأراضي، حيث يسهل على الأشخاص العاديين قراءتها.

 

المصدر
كتاب المساحة المستوية وتطبيقاتها في الزراعة ل السعيد رمضانالمساحة المستوية يشمل علي 348 مثالا عمليا تأليف شريف فتحي الشافعيالمساحة المستوية ؛ لطلبة الكليات والمعاهد التكنولوجية تأليف إسماعيل فريدةكتاب حساب المساحات وتقسيم الأراضي:أستاذ دكتور. سعيد المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى