الهندسةميكانيك السيارات

أنواع بطاريات السيارات

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع بطاريات السيارات

تُعد بطارية السيارة من أهم الأجزاء في السيارة، ويعود ذلك لوظيفتها في تشغيل السيارة وتوصيل الطاقة للسيارة في حال عدم تشغيل السيارة، كما يوجد العديد من أنواع بطاريات السيارات. سنوضح في هذا المقال أنواع بطاريات السيارات والفرق بينها.

أنواع بطاريات السيارات:

1- بطاريات السيارات السائلة:

هي البطاريات من نوع ليد-أسيد (Lead-Acid)، تم تصنيع هذه البطاريات بشكل خاص للسيارات والمركبات وهي قابل للشحن، تصنع من محلول سائل يكون فيه قضبان لتكوين الكهرباء، البطاريات السائلة القديمة كانت تحتاج للصيانة بشكل مستمر من خلال تعبئتها بالماء المقطّر بسبب تبخّر الماء الموجود في محلول الأسيد، وذلك للمحافظة على النسبة بين الأسيد والماء، بينما البطاريات السائلة المتطورة لا تحتاج للصيانة الدورية، حيث تكون مُغلقة بشكل جيد وتُسمّى (Sealed Battery)، في ما يلي أنواع البطاريات السائلة:

  • بطاريات ال SLI: هي اختصار ل(Starting, Lighting, and Ignition) وتعني البدء، الإضاءة والإشعال، هي البطاريات الأكثر استعمالاً في السيارات، يوجد العديد من الميزات لهذه البطارية منها، المساعدة على تشغيل السيارة بكل سهولة، أيضاً توفير الطاقة لمصابيح السيارة والجزء الذي يتحكم في التشغيل وجهاز الراديو، كذلك أنّ وقت شحن وتفريغ البطارية يكون سريع.

  • بطاريات ذات دورة عميقة (Deep Cycle Battery): تُعطي هذه البطاريات طاقة لفترة طويلة أكثر من بطاريات ال SLI، أيضاً يمكن أن تعطي تيار كهربائي مستمر لفترة أطول من ال SLI، في العادةً تستعمل هذه البطاريات في السيارات التي تعمل من خلال البطارية فقط مثل سيارة الجولف.

2- بطاريات السيارات الجافّة:

هي تسمية للبطاريات التي من النوع (VRLA) وهي اختصار لـ (valve-regulated lead-acid battery)، هذه البطاريات من نفس النوع (ليد – أسيد)، إلا أنّ هذا النوع يكون جاف وليس سائل، أيضاً تكون البطارية مُغلقة ولا تحتوي على فتحات تهوية ولا تحتاج إلى الصيانة، تقسم البطاريات الجافة إلى نوعين رئيسيين:

  • بطاريات ذات الخلايا الهلامية (Gel Cell battery): يوجد في هذه البطاريات مادة هلامية بدل السائلة، صممت هذه البطاريات للأماكن والظروف القاسية، حيث لها القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات الفيزيائية.

  • بطاريات ال (AGM): ترتكز بطاريات ال (AGM) على قطع من الألياف الزجاجية الرقيقة لتوليد الكهرباء، قليلة الاستعمال بسبب ارتفاع سعرها وتمتاز بعمرها الطويل.

المصدر
مولدات طاقة جديدة بطارية سيارة/ عيد فتحيكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى