الهندسةميكانيك السيارات

أنواع صندوق الدفع الرباعي

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع صندوق الدفع الرباعي
  • طريقة عمل صندوق الدفع الرباعي

يتم تثبيت صندوق الدفع الرباعي في نهاية ناقل الحركة، حيث يقوم بتوزيع القوة القادمة من المحرك بين المحور الأمامي والمحور الخلفي، في هذا المقال سنتعرف على أنواع صندوق الدفع الرباعي.

أنواع صندوق الدفع الرباعي:

1- من حيث آلية نقل الحركة:

من حيث آلية نقل الحركة هناك نوعان من أنواع صندوق الدفع الرباعي، هما:

  • ترسي: في هذا النوع يكون توصيل الحركة عن طريق تروس معشقة مع بعضها.

  • ذو جنزير: يتم توصيل الحركة بين التروس عن طريق وسيط (جنزير).

2- من حيث طريقة التحكم:

هناك نوعان من أنواع صندوق الدفع الرباعي من حيث طريقة التحكم، هما:

  • يدوي: أي أن ذراع الاختيار في صندوق السرعات يحرك بالقوة العضلية.

  • كهرومغناطيسي: في هذا النوع يكون هناك زر كهربائي لتشغيل الدبل.

3- أنواع من تقنية الدفع الرباعي:

  • النوع الأول: هو ما يعرف باسم الدفع الرباعي الدائم.

  • النوع الثاني: يعرف باسم الدفع الرباعي الجزئي.

النوع الأول الدفع الرباعي الدائم:

هو أول نظام لتقنيات الدفع الرباعي، حيث تتوزع القوة القادمة من محرك السيارة على العجلات الأربعة بشكل دائم، مهما كانت ظروف القيادة، يعني ذلك أن نظام الدفع الرباعي يحتسب قوة التماسك لكل العجلات طوال الوقت ومهما كانت الظروف القيادية، ويقوم بإعادة توزيع نسب القوة على المحاور طبقاً لتعرضها للانزلاق، ويفضل هذا النظام السائقون الذين يقودون السيارة دوماً على الطرقات الوعرة الجبلية أو في مواسم الأمطار الغزيرة.

النوع الثاني الدفع الرباعي الجزئي:

في الدفع الرباعي الجزئي، فإن السيارة تعمل كسيارات الدفع الثنائي؛ حيث تكون معظم القوة القادمة من المحرك موجهة لأحد المحاور بنسبة 90% و10% للمحور الآخر، وهو ما يولد الإحساس لدى السائق بأن السيارة ذات دفع ثنائي، أما في حال القيادة على الطرق الوعرة أو الزلقة وواجه أحد الإطارات خطر الانزلاق، فإن العقل الإلكتروني الموجود في علبة توزيع الحركة ينشط، ويقوم بمعرفة محور الحركة الذي يواجه الانزلاق، وبالتالي تحويل نسبة أكبر من الطاقة المولدة من المحرك للمحور الذي يتمتع بنسبة ثبات أكبر على الطريق؛ ليوفر أكبر قدر ممكن من السيطرة للسائق عند القيادة.

طريقة عمل صندوق الدفع الرباعي:

في حالة اختيار الوضع (4H ،2H) فإنه يتم إيصال حركة التغذية من العمود الرئيسي إلى عمود الإدارة الخلفي وإلى عمود الإدارة الأمامي، وذلك دون زيادة في نسبة التخفيض، أما في حالة اختيار الوضع (4L) فتتم التغذية لكلا العمودين مع إعطاء زيادة في نسبة التخفيض، وذلك لزيادة العزم في كل السرعات.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليمدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى