الهندسةهندسة الاتصالات

أنواع كابل إيثرنت Ethernet Cable

اقرأ في هذا المقال
  • أساسيات كابل الإيثرنت
  • الفرق بين الكابل الصلب والكابل المجدول
  • موصلات اثيركون Ethercon connectors
  • ألوان كابل الإيثرنت Pinout

هناك العديد من كابلات الإيثرنت، التي غالباً ما يتم توفير هذه الكابلات مجاناً مع المعدات التي تستخدم اتصال (Ethernet)، على الرغم من أنّها قد تكون ممتعة ومفيدة في بعض المناسبات، حيث تُستخدم كابلات الشبكة لتوصيل مجموعة متنوعة من عناصر الشبكة من محولات (Ethernet) وأجهزة توجيه (Ethernet) بأجهزة الكمبيوتر والخوادم، أمّا إذا كانت هناك واجهة إيثيرنت، فيمكن توصيلها باستخدام كابلات (Ethernet).

 

أساسيات كابل الإيثرنت:

 

تعتمد كابلات الإيثرنت للاتصال في معظم بيئات المكاتب والمنزل على أزواج الأسلاك الملتوية داخل كابل شامل، حيث استخدم كل من “Cat 5 وCat 6 وCat 7” هذا التنسيق، كما يمكّن لف الأسلاك معاً التيارات من تحقيق التوازن أي في سلك واحد يتحرك التيار فيه في اتجاه واحد، وفي السلك الآخر للزوج يسير التيار في الاتجاه الآخر، ممّا يتيح إلغاء الحقول الكلية حول الزوج الملتوي، وبهذه الطريقة يمكن نقل البيانات عبر أطوال طويلة دون الحاجة إلى احتياطات لا داعي لها.

 

بسبب وجود العديد من الأزواج الملتوية داخل كابل شبكة معين، يتم تنسيق عدد “twisted” لكل وحدة طول بحيث يكون مختلفاً لكل زوج، كما يعتمد المعدل على الأعداد الأولية بحيث لا يتم وجود قطعتين متلاصقتين، ممّا يقلل من التصادم المتبادل داخل الكابل، كما تتوفر كابلات (Ethernet) بأطوال متنوعة مثل كابلات التصحيح أو أنّ الكابل نفسه متاح للدمج في الأنظمة والمباني، كما يمكن بعد ذلك إجراء النهايات للموصل المطلوب باستخدام أداة تمويج “Crimp”.

 

تتوفر كابلات الشبكة هذه بأطوال متنوعة، حيث تتوفر كابلات الإيثرنت الطويلة وبعضها يصل إلى 75 متراً، كما كانت كابلات الشبكة السابقة غير محمية، ولكن تم حماية الكابلات اللاحقة لتحسين الأداء، فعلى سبيل المثال قد يكون كابل الزوج الملتوي غير المحمي (UTP) مناسباً لمسافة قصيرة بين الكمبيوتر وجهاز التوجيه، ولكن الكابل المحمي من الرقائق (FTP)، هو أفضل تشغيل من حيث الطول أو أنّه يمر الكابل عبر مناطق ذات ضوضاء كهربائية عالية.

 

هناك طرق مختلفة يمكن استخدامها لحماية كابلات الإيثرنت، والأكثر شيوعاً هو وضع درع “Shielding” حول كل زوج ملتوي، حيث لا يوفر هذا حماية للكابل من الخارج فحسب، بل يقلل أيضاً من التشويش بين الأزواج الملتوية الداخلية أيضاً، كما يمكن للمصنعين تحسين الأداء بشكل أكبر عن طريق وضع درع حول جميع الأسلاك في الكابل أسفل غلاف الكابل مباشرةً، كما يوجد رموز مختلفة تُستخدم للإشارة إلى أنواع مختلفة من الحماية:

 

  • U / UTP: كابل غير محمي وأزواج ملتوية غير محمية.

 

  • F / UTP: هو كابل محمي من رقائق معدنية وأزواج ملتوية غير محمية.

 

  • U / FTP: هو كابل غير محمي وأزواج ملتوية مغطاة بورق الألمنيوم.

 

  • S / FTP: هو كابل مُجدل “braided”محمي وأزواج ملتوية مغطاة بالرقائق.

 

ملاحظة: تُشير U= unshielded ،F= foil shielded ،S= braided shielding.

 

الفرق بين الكابل الصلب والكابل المجدول:

 

يمكن أن يكون هناك اختلاف آخر داخل كابلات الإيثرنت، سواء كان “Cat 5 أو Cat5e أو Cat 6 أو Cat6e أو Cat 7 “سواء تم استخدام أسلاك صلبة أو مجدولة داخل الكابل، كما يستخدم الكابل الصلب قطعة واحدة من النحاس للموصل الكهربائي داخل كل سلك من الكابل، بينما يستخدم السلك المجدول سلسلة من الخيوط النحاسية الملتوية معاً، وقد لا يكون من الضروري معرفة ذلك عند تثبيت كابل طويل المدى قد يكون من المهم؛ لأنّ كل نوع أكثر ملاءمة للتطبيقات المختلفة.

 

  • الكابل المجدول: هذا النوع من الأسلاك أكثر مرونة وهو أكثر قابلية للتطبيق على كابلات الإيثرنت، حيث يمكن نقل الكابل وغالباً ما تكون الفكرة في خيوط التصحيح في المكاتب أو التوصيلات العامة بأجهزة الكمبيوتر، حيث قد تكون هناك حاجة إلى بعض الحركة وتوقعها.

 

  • الكابل الصلب: حيث لا يتميز بالمرونة مثل النوع المجدول، ولكنّه أيضاً أكثر متانة، وهذا يجعله أفضل للاستخدام في التركيبات الدائمة، مثل تركيبات الكابلات تحت الأرضيات والمثبتة في الجدران.

 

ملاحظة: تُشير (UTP) إلى “Unshielded Twisted Pairs” و(FTP) إلى “Foil shielded Twisted Pairs”.

 

موصلات كابل الإيثرنت:

 

يتم استخدام موصل (RJ45) تقريباً كموصل مادي مستخدم في كابلات الإيثرنت، ومع كابلات الشبكات بشكل عام، من “فئة Ethernet 3 إلى Cat 6″، فإنّ (RJ45) هو الأسلوب المستخدم، حيث يمكن إنهاء كابلات (Cat 7 Ethernet) بموصلات (RJ45)، ولكن غالباً ما يتم استخدام إصدارات متخصصة تسمى (Giga Gat 45 -GG45)، كما أنّها متوافقة مع الإصدارات السابقة مع (RJ45)، لذلك ليست هناك حاجة إلى تثبيت جديد تماماً عند الانتقال إلى “Cat 7”.

 

موصل (RJ45) المستخدم في نهايات كابلات الإيثرنت عبارة عن مقابس “plugs”بلاستيكية صغيرة مزودة بمقبض احتفاظ، حيث يمكن تحريره عند الحاجة إلى إزالة الكابل، حيث يًشير القابس إلى الطرف الذكري للاتصال على كابل الشبكة، ويُشير المقبس إلى المنفذ أو الأنثى ويوجد عادةً على الجهاز، كما يحتوي موصل (RJ45) على ثمانية دبابيس “pins” متباعدة حول 1 مم، ويتم إدخال الأسلاك وتجديلها لتوفير اتصال موثوق ويُعرف نوع الموصل الفعلي بـ (8P8C) أي ثمانية مواضع وثمانية جهات اتصال.

 

موصلات اثيركون EtherCON connectors:

 

على الرغم من أنّ موصل (RJ45) مثالي لمعظم التطبيقات، إلّا أنّه ليس قوياً بشكل خاص، كما أنّها مناسبة للاتصالات المكتبية ومراكز البيانات والمنزل، حيث لا تمثل المتانة مشكلة، ومع ذلك هناك عدد من السيناريوهات التي تتطلب موصلاً أكثر قوة، حيث تحتاج التطبيقات مثل الصوت المرئي وصوت المسرح والإضاءة، كما يتم استخدام الإيثرنت إلى اتصال أكثر قوة.

 

لمعالجة هذه المشكلة، يتم استخدام موصل “Ethercon”، حيث يمكن تشبيه موصل “Ethercon” بمزيج من (RJ45) مع موصل (XLR)، نظراً لأنّ موصل “Ethercon” يحتوي على حماية خارجية معدنية دائرية جنباً إلى جنب مع نمط “RG45” الداخلي، فإنّه يوفر الاتصال المطلوب مع المتانة المطلوبة للتطبيقات التي تتطلب اتصالات الإيثرنت، كما من الممكن ليس فقط الحصول على موصلات “Ethercon” من تلقاء نفسها ولكن أيضاً وصلات “Ethercon” الجاهزة.

 

ملاحظة: تُشير “Cat” إلى (Categories) و”RJ” إلى (Registered Jack) و”8P8C” إلى ( 8 Position و8 Contact) و(XLR) إلى “X= Connector ،L= Locking Connector ،R= Rubber Boot).

 

ألوان كابل الإيثرنت Pinout:

 

على الرغم من أنّ تفاصيل تصنيع الأسلاك والكابلات قد تختلف بين فئات الكابلات المختلفة، إلّا أنّ الاتصال الأساسي يبقى كما هو، وبهذه الطريقة يمكن استخدام كابلات الإيثرنت بشكل موثوق لإجراء اتصالات بين عناصر المعدات، كما يتوفر نوعان من منافذ (RJ45) القياسية للترتيب الفردي لتوصيلات الأسلاك بموصلات (RJ45) داخل كابل الإيثرنت، هي معايير “T568A” و”T568B”.

 

الدبوس – PIN T568A T568B
1 أبيض مع شريط أخضر أبيض مع شريط برتقالي
2 أخضر برتقالي
3 أبيض مع شريط برتقالي أبيض مع شريط أخضر
4 أزرق أزرق
5 أبيض مع شريط أزرق أبيض مع شريط أزرق
6 برتقالي أخضر
7 أبيض مع شريط بني أبيض مع شريط بني
8 بني بني

 

يجب اتباع واحدة أو أخرى من الاصطلاحات، حيث سيضمن ذلك الاتصال المطلوب وعلى الرغم من أنّه مجرد اصطلاح لوني ونفس الأسلاك والأزواج متصلة بنفس المسامير “PIN”، فلا يهم أي واحد يتم اتباعه، ومن الناحية العملية يُعتبر “T568B” هو الأكثر استخداماً، كما يمكن أيضاً الإشارة إلى المعيار المستخدم على غلاف كابلات “Ethernet” الجاهزة.

المصدر
Ethernet Cable: Types, Performance & Pinout - Cat 5, 5e, 6, 6a, 7, 8Types of Ethernet cablingHow to choose an Ethernet cableEthernet Cables Types: Cat 5 Gigabyte Category Explained

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى