الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

أهمية الجسور

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الجسور للمجتمع
  • ماذا توفر الجسور

أهمية الجسور للمجتمع:

 

يعتمد المجتمع دائمًا على النقل من أجل البقاء، عندما سار الإنسان على الأرض لأول مرة اعتمد على نفسه للتنقل، في النهاية تعلّم الإنسان كيفية ترويض الحيوانات البرية واستخدامها كوسيلة من وسائل النقل، وأخيراً ابتكر آلات ليأخذها إلى أماكن لا يستطيع الوصول إليها بمفرده أو بمساعدة أي حيوان، إلى جانب تطور النقل، حيث ظهرت خرائط لتحديد مواقع الطرق التي يتم قطعها بين المدن والمواقع المهمة، وكان الجسر أحد الاختراعات التي تم تطويرها لتوسيع نطاق وصول المسافرين.

 

استندت الجسور الأولى إلى أي شيء يُرى في الطبيعة مثل: الأشجار المتساقطة والأرض المتآكلة أو الصخور، وتم تطويرها لتوفير معبر آمن للأشخاص، في الأصل سيرًا على الأقدام، ولكن لاحقًا على ظهر الجياد ثم النقل الآلي للسفر من مدينة بارزة ذات قوة صناعية إلى أخرى، وذلك على الرغم من أن القوارب كانت لعدة قرون هي الشكل الرئيسي للنقل عبر مسافات المياه.
في كتاب هنري بتروسكي “مهندسو الأحلام” يناقش أهمية الجسور وهندسة الجسور في التاريخ من خلال ربطها بالعصر الحجري، ثم العودة إلى العصر الحجري وتحليل تأثيرها على المجتمع، يحلل بيتروسكي القضايا وعدم الحساسية والتساؤلات التي يواجهها الأشخاص في المجتمع مع الهياكل، وذلك في الثلاثينيات؛ لأنها كانت سنوات الثورة الصناعية.

ماذا توفر الجسور:

 

الجسر هو هيكل قادر على توفير وسيلة آمنة لحمل البشر والحيوانات وجميع المواد اللازمة لإعالة كليهما، حيث يمكن إنشاء الجسر من الحبال والألواح الخشبية والشبكات، مثل تلك الموجودة في الأدغال؛ لعبور مجاري المياه الهائجة وخنادق الصرف والأودية الواسعة، ويمكن عمل الجسور من الفولاذ والخرسانة لتثبيت الطرق الإسفلتية فوقها، ويمكن أيضا للجسور أن تدعم القطارات والطائرات والمعدات العسكرية وشاحنات الخرسانة وحتى شاحنات نقل المياه والصلب.

حيث تحمل الجسور، مثل قنوات المياه وجسور الأنابيب وحتى الأنابيب الخرسانية المياه أو أحواض الدعم لنقل المياه وسفن القوارب ذات الصلة مثل قنوات إلينوي، وبدون الجسور ستتوقف الحياة وتكن صعبة. كما أن الجسر يربط الهياكل معًا للاستخدام الشائع، ويربط الجسر فوق المياه المضطربة جميع الناس معًا عندما لا نكون قادرين على البقاء بمفردنا.

 

الجسور مهمة للغاية، حيث تسمح الجسور بالمرور الآمن ما لم يكن ذلك ممكنًا في السابق أو كان أكثر صعوبة، تعمل مؤسسة ” جسور إلى الازدهار” الخيرية، على بناء الجسور في المناطق الريفية حول العالم، مما يساعد على إخراج هذه المجتمعات المحلية من الفقر، وتقول المؤسسة الخيرية إن تحسين البنية التحتية الآمنة يتداخل مع الحد من الفقر.

المصدر
وحيد الدين ، نظام رصف طرق دبي (DRPMS) ، التطوير والتنفيذ ، مشروع الأمم المتحدة بالإمارات العربية المتحدة ، 85/012 / التقرير النهائي ، بلدية دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يوليو 1991.مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى