الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

إدارة صيانة أرصفة المشاة

اقرأ في هذا المقال
  • سلامة المشاة
  • نظام إدارة الصيانة المناسب
  • دراسات حول سلامة المشاة

الراحة هي مطلب رئيسي في تخطيط مرافق المشاة، إذ يمشي المشاة حيث يشعرون بالراحة وعندما لا يشعرون بالراحة يمشون في مكان آخر، والمثال النموذجي هو أن الأرصفة القذرة أو المنهارة أو الضيقة للغاية تحفز المشاة على السير على الطرق.

 

سلامة المشاة:

 

هذا السلوك يُعرض السلامة على الطرق للخطر، وهو شديد الخطورة على معظم المستخدمين، ويجعلهم عرضة للخطر، حيث يمكن أن تكون الأرصفة غير المناسبة نتيجة لعمليات الصيانة غير منتظمة لاستعادة التوازن بعد أضرار الصدمة وظواهر الطقس وتركيب المعدات (على سبيل المثال، الأعمدة، الأسوار، الأثاث الحضري) مع تقليل الأسطح القابلة للمشي، أو أعمال الإصلاح دون المستوى المطلوب على الأرصفة والبقع بسبب عمليات الطوارئ.

 

نظام إدارة الصيانة المناسب:

 

حيث يمكن حل هذه المشاكل من خلال نظام إدارة الصيانة المناسب، التي تعمل على تحسين الموارد المالية لاتخاذ قرارات ذكية حول كيفية التدخل في عملية صيانة مناسبة ودائمة، نحدد هنا فهرس تقييم لظروف الأرصفة كجزء من الإعداد الفعال لنظام إدارة الرصيف، والذي يشبه النظام المعروف بشكل أفضل من نظام إدارة الطرق، تعتمد الدراسة على المسوحات، وكذلك تصنيف وتحليل ضغوط الأرصفة.

 

لقد قام المؤلفون بتكييف فهرس تم توحيده بالفعل من قبل (ASTM) للطرق والمطارات: مؤشر حالة الرصف (PCI)، وتم تعديل (PCI) لمراعاة الأنواع المحددة على الأرصفة التي تمت دراستها؛ وذلك بهدف التحقق من صحة الطريقة، حيث تم إجراء دراسة حالة لمنطقة سكنية في روما، إيطاليا، كما تفتقر المنطقة المختارة إلى الصيانة الدورية، مما أدى إلى شبكة من الأرصفة غير الآمنة، كما تم مسح الطرق الالتفافية المتكررة، التي ترتبط بمستوى الضرر ضمن تقييم عام للسلامة.

 

تركز هذه الدراسة على الأرصفة ذات الأرصفة المرنة؛ لأن هذا النوع من الرصف هو الوحيد المعتمد في مناطق المسح وبشكل عام في جميع أنحاء إيطاليا.

 

كما يمكن أن تتفاقم ظروف الرصيف السيئة بسبب الظروف الجوية السيئة والصدمات وسوء الصيانة أو التنظيف وتركيب أثاث أو معدات حضرية غير مناسبة والتنفيذ دون المستوى والمواد منخفضة الجودة وعوامل التدهور الأخرى، حيث أن عمليات الطوارئ هي الحل الأسرع لاستعادة ظروف التكافؤ، كما يتضح من العدد الكبير من التصحيحات، ونتيجة لذلك فإن الأرصفة ليست آمنة ولا مريحة، والأقل من ذلك كله أنها جذابة.

 

تمثل البنية التحتية في روما مثالاً على ذلك، وتعمل بالتأكيد على الحاجة إلى تخطيط عمليات صيانة الأرصفة المنتظمة، لذلك، تقدم هذه الدراسة منهجية نظام إدارة الرصيف (SMS)، كما هو مشتق من نظام إدارة الطرق المعروف، حيث تتضمن الطريقة مسح وتصنيف وتحليل مشاكل الأرصفة لتكييف مؤشر موحد بالفعل من قبل (ASTM) للطرق والمطارات، وهو مؤشر حالة الرصيف (PCI).

 

دراسات حول سلامة المشاة:

 

تم إجراء دراسة حالة في روما للتحقق من صحة الإجراء، وتصف هذه الورقة النتائج الرئيسية وتقدم التوصيات النهائية لتحسين جودة الأرصفة للمشاة، حيث تسمح النتائج التي تم الحصول عليها أيضًا للإدارات بتخطيط علاجات الصيانة وفقًا لتصورات المستخدم والممارسات الفنية القياسية، حيث يتماشى الغرض مع حاجة الإدارة العامة الإيطالية لمسح حالة الطرق والأرصفة وإطلاق خطة عمل شاملة بناءً على خطط الصيانة الحالية.

 

تمثل هذه الدراسة محاولة أولية لتطبيق منهجيات تقييم الأرصفة التي تنتمي إلى برامج الصيانة للبنى التحتية للأنماط الآلية، وبشكل أكثر تحديدًا، تمت دراسة مؤشر حالة الأرصفة (SCI) وحسابه لتحديد ظروف الأرصفة ومدى الضغوط الخطيرة التي تشكل عقبات للمشاة، حيث تأتي البيانات من مسح تم إجراؤه في بيئة حضرية حقيقية يشارك فيها السكان المحليون.

 

سيتم استكمال الدراسة بمزيد من تحليلات التحقق من الصحة في المزيد من مواقع الاختبار، وفي واقع الأمر ستخضع المنحنيات والقيم المقتطعة الصحيحة للتعديل، في كل مرة ستتم معالجة المزيد من البيانات وسيتم تضمين مجموعات مستخدمين مختلفة، علاوة على ذلك تتناول دراسة الحالة المقدمة هذه الأرصفة البيتومينية للأرصفة.

 

وعلى الرغم من تكييف منحنيات الاستغاثة المحددة، إلا أنه يمكن أيضًا تطبيق المنهجية على الأرصفة الخرسانية والمعيارية، كما يجري حاليًا تطبيق هذه المنهجية على أنواع الرصف المختلفة، حيث يتم تحليل مواقع الاختبار الإضافية، لذلك من المتوقع قريبًا إجراء الاختبارات الأولى، مما يمهد الطريق لبرامج صيانة أكثر دقة.

 

في الختام، يمكن أن تساعد تجربة (TTF) والطريقة المطبقة مديري الطرق على تحديد الأولويات في أعمال الصيانة من خلال استشارة قيم (SCI) المستمدة من الاستطلاعات المرئية.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى