الهندسةهندسة المياه والبيئة

إيجابيات الطاقة الكهرومائية وأثرها على البيئة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطاقة الكهرومائية؟
  • ما هي إيجابيات الطاقة الكهرومائية؟

ما هي الطاقة الكهرومائية؟

على الرغم من أن مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تلحق بسرعة بتبخر الطاقة الكهرومائية إلا أنها لا تزال تمتلك الحصة الأكبر من الكهرباء العالمية، في الواقع في القرن العشرين كانت الطاقة الكهرومائية كبيرة جدًا لدرجة أنها سميت بالفحم الأبيض لقوتها ووفرتها، حيث كانت الطاقة الكهرومائية أول وأبسط تكنولوجيا لتوليد الكهرباء.


استخدم الإنتاج الأولي الأخشاب والكتل الجرانيتية والسدود المنخفضة من بناء الصخور لتجميع المياه من الجريان السطحي والأمطار في الخزان، ثم تم توجيه المياه إلى أنبوب ثم إلى عجلة مائية (توربين)، حيث تسقط الماء الموجه على شفرة التوربينات التي تدور حول العمود المتصل، تم توصيل العمود بمولد احتياطي ينتج الكهرباء عند الدوران، منذ ذلك الحين نمت التكنولوجيا على قدم وساق ويتم جمع المياه في الغالب من الأنهار المتساقطة والمتدفقة، التقنيات المستخدمة اليوم تشمل حجز وتحويل وتخزين الطاقة الكهرومائية.


تعني الطاقة الكهرومائية ببساطة توليد الطاقة من السقوط أو تدفق المياه، لتوليد الطاقة يتم بناء السدود على الأنهار ثم يتم استخدام التدفق المستمر للمياه لتحريك التوربينات، ثم تستخدم التوربينات الدوارة الطاقة الحركية لتحريك المياه مما يؤدي بدوره إلى تدوير المغناطيس داخل المولد وتوليد الكهرباء، ثم يخرج الماء من التوربين ويعاد إلى التيار أسفل السد، لذلك فإن نقل المياه هو مصدر قوي للطاقة يمكنه تفتيح المدن والبلدات وحتى البلدان.


على الرغم من أن إنتاج الطاقة من خلال الطاقة الكهرومائية لا ينبعث منه أي غازات دفيئة إلا أن بناء سدود ضخمة على الأنهار وسدها يمكن أن يكون له آثار بيئية واجتماعية خطيرة في شكل تغيير التدفق الطبيعي للنهر وعرقلة مرور الأسماك المهاجرة وحدوث فيضانات مفاجئة وازدياد عدد الزلازل وتشريد المجتمعات المحلية.

ما هي إيجابيات الطاقة الكهرومائية؟

  • مصدر للطاقة المتجددة: الطاقة الكهرومائية متجددة، حيث تعتبر متجددة لأنها تستخدم مياه الأرض لإنتاج الكهرباء، تشرق الشمس ويتبخر الماء من سطح الأرض ويشكل غيومًا ثم يسقط مرة أخرى على الأرض في شكل مطر وثلج، لن تختفي الأنهار والبحيرات التي يتم استغلالها عادة لتوليد الطاقة الكهرومائية، وهذا يعني أنه لا يمكننا استخدامه ولا داعي للقلق من أن يصبح أكثر تكلفة بسبب ندرته، من ناحية أخرى لا يوجد سوى عدد قليل من المستودعات المناسبة، حيث يمكن بناء محطات الطاقة الكهرومائية وعدد أقل من الأماكن التي تكون فيها مثل هذه المشاريع مفيدة.

  • مصدر للطاقة النظيفة: كما قد تتوقع تعد الطاقة الكهرومائية أحد مصادر الطاقة البديلة “الخضراء” و “النظيفة”  الموجودة هناك لا سيما أن توليد الطاقة باستخدام الطاقة الكهرومائية لا يلوث نفسه، لا تنتج الطاقة التي تنتجها محطات الطاقة الكهرومائية أي غازات سامة أو دفيئة تلوث الغلاف الجوي ويحدث التلوث الرئيسي عند بناء محطات الطاقة.


    محطات الطاقة الكهرومائية تبعث غازات مسببة للاحتباس الحراري بشكل أقل من مصادر الطاقة الأحفورية مما يساعد على تغيير تخفيف المناخ والأمطار الحمضية والضباب الدخاني، تعمل الطاقة الكهرومائية أيضًا على تحسين جودة الهواء الذي نتنفسه لأنها لا تنبعث منها ملوثات الهواء، علاوة على ذلك لا تنتج هذه الطاقة إي منتجات ثانوية سامة.

  • تكلفة مصدر طاقة تنافسية: الطاقة الكهرومائية هي مصدر طاقة تنافسي من حيث التكلفة على الرغم من أن تكاليف البناء الأولية يمكن أن تكون عالية، مياه الأنهار هي مورد لا حصر له ولا يتأثر على الإطلاق بتقلبات السوق، تتأثر مصادر الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي بشدة بتقلبات السوق مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها أو خفضها بشكل كبير.


    يبلغ متوسط ​​عمر محطات الطاقة الكهرومائية 50-100 عام مما يعني أنها استثمارات استراتيجية يمكن أن تدعم العديد من الأجيال القادمة، يمكن أيضًا ترقيتها بسهولة لتتوافق مع المتطلبات التكنولوجية الحديثة وتكاليف تشغيل وصيانة أقل بشكل كبير.

  • يساهم في تنمية المجتمعات النائية: توفر محطات الطاقة الكهرومائية الكهرباء للمجتمعات النائية وتجذب بناء الطرق السريعة والصناعة والتجارة، تعمل كل هذه الأنشطة على النهوض بالاقتصاد في هذه المناطق النائية وزيادة الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية وتحسين نوعية الحياة العامة للسكان.


    تم قياس تكنولوجيا الطاقة الكهرومائية لأكثر من قرن، لقد بدأ الناس بالفعل في التعامل مع آثاره من خلال خطوات للوقاية والتعويض عن الأضرار، حيث أنه متاح دائمًا تقريبًا ويلزم التطوير.

  • الفرص الترفيهية: يمكن استخدام البحيرة التي تتكون خلف السد في الفرص الترفيهية، حيث تقدم أنشطة مثل صيد الأسماك وركوب القوارب والسباحة ويمكن أيضًا استخدام مياه البحيرة لأغراض الري، بصرف النظر عن هذا أصبحت السدود الكبيرة نقطة ساخنة لمناطق الجذب السياحي.


    تمتلك محطات الطاقة الكهرومائية القدرة على تخزين كميات هائلة من المياه للري عند اختفاء هطول الأمطار وللاستهلاك عندما يكون هناك نقص، تعتبر القدرة على تخزين المياه مفيدة لأنها تحمي مناسيب المياه الجوفية من الإرهاق وتقلل من تعرضنا للجفاف والفيضانات.

  • الوسيلة الأساسية للتنمية المستدامة: ترمز تقنيات الطاقة التي تم تأسيسها وتشغيلها في نماذج حساسة بيئيًا وقابلة للحياة اقتصاديًا ومسؤولة اجتماعيًا إلى أعظم مفاهيم التنمية المستدامة، وهذا يعني تطوير نماذج في الوقت الحاضر تتناول احتياجات الأفراد دون التأثير على قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة.

المصدر
كتاب النظام البيئي والتلوث د. محمد العوداتكتاب علم وتقانة البيئة للمؤلف فرانك ر.سبيلمانكتاب البيئة وحمايتها للمولف نسيم يازجيكتاب الانسان وتلوث البيئة للدكتور محمد صابر/2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى