الهندسةالهندسة المدنية

اختبار عامل الدمك للخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار عامل الدمك للخرسانة
  • جهاز فحص عامل الدمك
  • إجراء اختبار عامل الدمك على الخرسانة
  • حساب قيمة عامل الدمك

ما هو اختبار عامل الدمك للخرسانة؟

اختبار عامل الضغط هو اختبار قابلية تشغيل الخرسانة التي يتم إجراؤها في المختبر. عامل الضغط هو نسبة أوزان الخرسانة المضغوطة جزئيًا إلى الخرسانة المضغوطة بالكامل، تم تطويره من قبل مختبر أبحاث الطرق في المملكة المتحدة ويستخدم لتحديد قابلية تشغيل الخرسانة، يتم استخدام اختبار عامل الدمك للخرسانة ذات قابلية التشغيل المنخفضة التي لا يكون اختبار الركود فيها مناسبًا.

لا توجد طريقة مقبولة بشكل عام لقياس مقدار العمل الضروري مباشرةً لتحقيق الضغط الكامل وهو تعريف قابلية العمل. ربما يكون أفضل اختبار مُتاح حتى الآن يستخدم النهج العكسي، يتم تحديد درجة الضغط التي تحققها كمية قياسية من العمل. يتضمن العمل المُطبّق حسب القوة العمل المنجز ضد الاحتكاك السطحي ولكن هذا يتم تقليله إلى الحد الأدنى.

على الرغم من أن الاحتكاك الفعلي يختلف باختلاف قابلية المزيج للعمل، يتم قياس درجة الضغط التي تُسمّى عامل الضغط بنسبة الكثافة، أيّ نسبة الكثافة التي تحققت بالفعل في الاختبار إلى كثافة نفس الخرسانة المضغوطة بالكامل. تم وصف الاختبار، المعروف باسم اختبار عامل الضغط، في طُرق اختبار الخرسانة (طريقة تحديد معامل الضغط) وهو مناسب للخرسانة التي يصل حجمها الكلي إلى 40 مم.

جهاز فحص عامل الدمك:

يتكون جهاز عامل الدمك من مجرفة ومغرفة يدوية (بطول 15.2 سم) وقضيب من الفولاذ أو مادة أخرى مناسبة (قطر 1.6 سم ، وطول 61 سم مستدير في أحد طرفيه) وتوازن ويتكون الجهاز بشكل أساسي من قفزتين، كل منهما على شكل مخروط واسطوانة واحدة الثلاثة فوق بعضها البعض. تحتوي القواديس على أبواب مفصلية في الأسفل وجميع الأسطح الداخلية مصقولة لتقليل الاحتكاك.

يتم ملء القادوس العلوي بالخرسانة ويتم وضعه برفق بحيث لا يتم عمل أيّ عمل على الخرسانة في هذه المرحلة لإنتاج الضغط، ثم يتم تحرير الباب السفلي من القادوس وتسقط الخرسانة في القادوس السفلي، هذا أصغر من الجزء العلوي وبالتالي يتم ملؤه للتدفق وبالتالي يحتوي دائمًا على نفس الكمية تقريبًا من الخرسانة في حالة قياسية.

هذا يُقلّل من تأثير العامل الشخصي في ملء القادوس العلوي، ثم يتم تحرير الباب السفلي من القادوس السفلي وتسقط الخرسانة في الأسطوانة، يتم قطع الخرسانة الزائدة بواسطة عائمين ينزلقان عبر الجزء العلوي من القالب ويتم تحديد الكتلة الصافية للخرسانة في الحجم المعروف للأسطوانة. يتم أخذ العينات من خلال تحضير مزيج الخرسانة حسب تصميم الخلطة في المختبر.

إجراء اختبار عامل الدمك على الخرسانة:

  • توضع العينة الخرسانية برفق في القادوس العلوي إلى حافتها باستخدام مغرفة اليد وقم بتسويتها ثم تُغطى الاسطوانة.

  • فتح الباب السفلي أسفل القادوس العلوي بحيث تسقط الخرسانة في القادوس السفلي ثم دفع لصق الخرسانة على جوانبها برفق مع الطريق.

  • فتح باب المصراع السفلي والسماح للخرسانة بالسقوط في الأسطوانة أدناه.

  • قطع الفائض من الخرسانة فوق المستوى العلوي للأسطوانة باستخدام المسجات وتسويتها ثم تنظيف الجزء الخارجي من الاسطوانة.

  • تُوزّن الأسطوانة بالخرسانة إلى أقرب 10 جم ويُعرف هذا الوزن بوزن الخرسانة المضغوطة جزئيًا (W1).

  • إفراغ الاسطوانة ثم أعادة ملئها بنفس المزيج الخرساني في طبقات بعمق 5 سم تقريبًا وكل طبقة يتم صدمها بشدة للحصول على ضغط كامل ثم القيام بتسوية السطح العلوي.

  • يُوزّن الاسطوانة مع ضغط كامل ويُعرف هذا الوزن بوزن الخرسانة المضغوطة بالكامل (W2) ثم إيجاد وزن الأسطوانة الفارغة (W).

  • الاختبار حساس بدرجة كافية لتمكين قياس الاختلاف في قابلية التشغيل الناتج عن العملية الأولية في ترطيب الإسمنت.

  • لذلك يجب إجراء كل اختبار في فترة زمنية ثابتة بعد اكتمال الخلط، إذا كان سيتم الحصول على نتائج قابلة للمقارنة بشكل صارم سيتم العثور على الوقت المناسب لإطلاق الخرسانة من القادوس العلوي بعد دقيقتين من الانتهاء من الخلط.

حساب قيمة عامل الدمك:

يتم حساب كثافة الخرسانة في الأسطوانة الآن ويتم تعريف هذه الكثافة مقسومة على كثافة الخرسانة المضغوطة بالكامل كعامل الضغط. يمكن الحصول على الكثافة الأخيرة عن طريق ملء الأسطوانة بالفعل بالخرسانة في أربع طبقات، كل مدببة أو اهتزاز أو يتم حسابها بدلاً من ذلك من الأحجام المطلقة لمكونات المزيج.

يمكن أيضًا حساب عامل الضغط من الانخفاض في الحجم الذي يحدث عندما يتم ضغط حجم محدد من الخرسانة المضغوطة جزئيًا (عن طريق المرور عبر القواديس) بالكامل. يتم تعريف عامل الضغط على أنه نسبة وزن الخرسانة المضغوطة جزئيًا إلى وزن الخرسانة المضغوطة بالكامل ويجب ذكره في أقرب مكان عشري ثانٍ تكون قيمة عامل الضغط ((W1-W) / (W2-W)) ويجب أن تتراوح قيم عامل الضغط من 0.7 إلى 0.95.

المصدر
Compacting Factor TestCompaction factor testCompaction Factor Test for Concrete Workability – Method and ProcedureWorkability of Fresh Concrete by Compacting Factor Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى