الهندسةطرق العزل

اختيار غشاء العزل المائي المناسب للسقف

اقرأ في هذا المقال
  • عزل سقف مسطح
  • كيفية تجنب التسربات على الأسطح المسطحة
  • خصائص الغشاء المراد استخدامه
  • كم يكلف عزل سقف مسطح
  • لماذا يمكن أن يكون ONE هو الحل الأفضل

عزل سقف مسطح:

يعتمد نجاح أي مشروع مانع لتسرب المياه على الأسطح المستوية دائمًا على التطبيق الصحيح، لا يعني “طلاء” السقف المسطح دائمًا أن السطح سيصبح عازلًا للماء، العديد من الطلاءات لها وظيفة فقط لحماية غشاء السقف الحالي من التأثير المهين للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يطيل من عمره، على سبيل المثال، الطلاء الأكريليكي يعيد الاستحلاب في الماء، مما يؤدي إلى فشل كامل للمنتج في أماكن السطح حيث يتجمد الماء، يجب على مالكي المباني أو مديري العقارات التفكير فقط في استخدام مثل هذه الطلاءات لأغراض الصيانة فقط، حيث يكون للسقف منحدر إيجابي جيد ولا تتجمع المياه حول المصارف.

حتى عند اختيار غشاء العزل المائي المناسب للسائل، هناك العديد من الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها لمشروع ناجح لمنع تسرب المياه:

  • هل الركيزة جافة؟

  • هل درجة حرارة كل من الركيزة والمحيط ضمن النطاق المقبول للتطبيق؟

  • هل تم استيفاء الاستهلاك المطلوب؟

  • هل يتم احترام وقت تجفيف كل طبقة من المنتج السائل؟

  • كيف يتم إدارة التطبيق بشكل صحيح مع هطول الأمطار في نهاية المطاف؟


    يجب على مقاول الأسقف احترام جميع قيود منتجات الشركة المصنعة وإدارة عملية التطبيق الصحيحة بشكل صحيح، يعد الامتثال الصارم لتعليمات التطبيق هو الطريقة الأكثر أمانًا لضمان أن يصبح السقف المسطح مقاومًا للماء، يقدم العديد من المنتجين تدريبًا متخصصًا للمقاولين، واجتماعات لمعرفة المنتج للموزعين وجلسات تعليمية للغداء والتعلم للمهندسين المعماريين والمحددون، حيث تم تصميم هذه الأنشطة لتقديم معلومات قيمة حول منتجاتها وتثقيف الجمهور حول قابلية التطبيق المناسبة.

كيفية تجنب التسربات على الأسطح المسطحة:

بغض النظر عن نوع نظام السقف السائل المطبق، من أجل تحقيق سقف خالٍ من التسرب طويل الأمد، يجب على المقاول الحصول على سطح ركيزة خالٍ من قواطع الروابط، ومعالجة التفاصيل بدقة وتطبيق غشاء العزل السائل بشكل صحيح.

على الأسطح حيث تظهر التسريبات، تحدث في الغالب عند التفاصيل التي لم تتم معالجتها بشكل صحيح، سواء كانت هذه التفاصيل عبارة عن اختراقات، مثل أنابيب التهوية والمصارف والمناور أو وحدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء على السطح والجدران الحاجزة وحواف النهاية، فإن التفاصيل هي أكثر النقاط حساسية حيث يمكن أن تتسرب المياه مما يؤدي في النهاية إلى حدوث تسريبات.

في كثير من الأحيان، تُترك جدران البناء، سواء كانت حوائط متقاطعة أو قسم بناء بشكل متاخم فوق خط السقف دون معالجة، بدون وضع السد الصحيح على جدار الحاجز أو المعالجة الطاردة المناسبة لجدران البناء، سيتم امتصاص الماء بسهولة عن طريق البناء، مما قد يؤدي إلى مزيد من نقل المياه (الأبخرة) داخل هيكل السقف وفي النهاية داخل المبنى.

بصرف النظر عن عملية التطبيق، تعتبر الصيانة المناسبة خلال دورة حياة غشاء السقف ذات أهمية قصوى، يجب على مالكي المباني أو مديري العقارات التفكير في توظيف متخصصين في الأسقف لإجراء فحوصات دورية للسقف وأعمال الصيانة، ومن الممارسات الجيدة فحص السقف مرتين على الأقل في السنة للتحقق من الوظيفة المناسبة للمصارف وإزالة الحطام والتحقق من حالة الغشاء وإجراء أي إصلاحات مطلوبة بمجرد ظهورها ضرورية، سيساعد تنظيف السقف في الحفاظ على الانعكاسية عند مستويات عالية لفترة أطول، يظل السقف البارد باردًا طالما أن اللون الأبيض الانعكاسي معرض للشمس ولا يغطيه الأوساخ أو الحطام الآخر.

خصائص الغشاء المراد استخدامه:

تمثل الأكريليك والسيليكون أكثر من نصف أغشية الأسطح السائلة المتوفرة في الولايات المتحدة، عادة ما يكون الأكريليك هو الحل الأرخص، وسهل التطبيق والتنظيف، مع عملية إعادة طلاء بسيطة في وقت لاحق. 

تتضمن معظم أنظمة الأسقف المصنوعة من الأكريليك تطبيق طبقات متعددة من الطلاء مع تقوية النسيج، مما يؤدي للأسف إلى إطالة المشروع، ومع ذلك، فإن العيب الرئيسي هو أن بوليمرات الأكريليك تعيد استحلابها في الماء، مما يحد من قابليتها للتشغيل على الأسطح بمياه البرك، هذه مشكلة كبيرة، حيث أنه من المعروف أن الغالبية العظمى من الأسطح المسطحة الموجودة لا تقوم بتصريف المياه بشكل صحيح.

توفر معظم السيليكونات الموجودة في السوق مقاومة جيدة للركود المائي وهي سهلة التركيب نسبيًا، يتمثل أحد العوائق الكبيرة في أنه لا يمكن إعادة طلاء السيليكون بأي منتجات سائلة أخرى وإعادة الطلاء بنفس السيليكون، يتضمن عمومًا عملية مرهقة، والتي تأتي بسعر مرتفع في المواد والعمالة، حيثث تعتبر القيود التي تفرضها الظروف الجوية جانبًا مهمًا آخر يجب على مديري العقارات وأصحاب المباني مراعاته، غالبًا ما يتم تقييد المقاولين بهذه القيود، خاصة خلال الربيع والخريف في مناطق مثل الشمال الشرقي والغرب الأوسط وشمال غرب الولايات المتحدة وأثناء الصيف في الجنوب الشرقي بسبب الحرارة الزائدة و الأمطار غير المتوقعة.

كم يكلف عزل سقف مسطح؟

تعتمد تكلفة عزل السقف المسطح على اختيار نظام السقف المطبق بالسائل، حيث أنه عند تقدير تكلفة العزل المائي للسقف، يجب على مالك المبنى أو مدير الممتلكات أن يأخذ في الاعتبار أن تكلفة المواد وتكلفة العمالة متوقفة على هذا الاختيار.


كما أن نوع الطلاء وكمية المواد بشكل ضمني على أساس الاستهلاك المحدد، سواء كان التمهيدي والنسيج المقوى مطلوبين أم لا، فإن تكلفة الملحقات والمواد الإضافية لمعالجة التفاصيل تحدد في النهاية التكلفة النهائية للمادة، حيث تتراوح معظم الطلاءات المرنة والسيليكونية بين دولار واحد و 3 دولارات لتكلفة المواد في الحقل لكل قدم مربع.


يتم تحديد تكلفة العمالة من خلال مقدار الوقت الذي يحتاجه المقاول لإكمال مشروع العزل المائي، يجب تخصيص وقت كاف للتنظيف وإعداد الركيزة وتطبيق الغشاء السائل لإكماله بشكل صحيح من أجل الحصول على تكلفة عمالة دقيقة.

التكلفة مقابل الأداء طويل الأجل:

في بعض الأحيان، لا يركز مديرو العقارات وأصحاب المباني بشكل كافٍ على الموثوقية والوظائف وأهمية حل العزل المائي المناسب لأسقفهم، من المهم للغاية تحديد التكاليف المرتبطة بالصيانة والإصلاحات خلال عمر غشاء السقف، بالإضافة إلى تكلفة إعادة الطلاء في نهاية دورة الضمان، عادة ما ترتفع هذه التكاليف بشكل كبير بالنسبة للمواد بتكلفة منخفضة للتطبيق، بشكل عام، بالنسبة لحلول العزل المائي الرديئة، تظهر علامة السعر منخفضة في البداية ثم تتضاعف بعد ذلك.

على الجانب الآخر من الطيف، يتضمن حل العزل المائي عالي الجودة المختار جيدًا سعرًا أعلى في وقت التطبيق، مع الحفاظ على تكلفة الصيانة منخفضة وعلى الأرجح عدد أقل من الإصلاحات المطلوبة، بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام السقف الذكي السائل، سيسمح بعملية إعادة طلاء فعالة من حيث التكلفة عند تجديد الضمان.

لماذا يمكن أن يكون ONE هو الحل الأفضل؟

قد تكون تكلفة مواد Winkler ONE أعلى من بعض الأغشية المطبقة السائلة، ومع ذلك، يتم تقليل تكلفة العمالة لتطبيقها بسبب تقليل وقت خطوات التطبيق وتفاصيل فعالية المعالجة، حيث سيكون للسقف المغطى بـ Winkler ONE تكلفة قليلة للصيانة والإصلاحات وسيسمح بعملية إعادة طلاء بسيطة لاحقًا.


إن Winkler ONE عبارة عن مادة هجينة لا أساس لها تتكون من مكونات نشطة بنسبة 100٪ مع صفر من المركبات العضوية المتطايرة، وهي سهلة للغاية للتطبيق على مجموعة متنوعة من الركائز مثل الخرسانة وألواح الأسقف وحبيبات أو محروق أملس و BUR وألواح الغطاء وEPMD وما إلى ذلك.


يتم معالجته في غشاء عازل للماء مترابط ومقاوم لمياه البرك، كما يمكن إعادة تغطيته في أي وقت لاحق دون معالجة خاصة. لا يوجد أي من عيوب طلاء الأكريليك أو السيليكون في Winkler ONE، علاوة على ذلك يمكن التطبيق تحت درجات حرارة قصوى (بين 32 درجة فهرنهايت و 113 درجة فهرنهايت). 


يمكن تطبيق Winkler ONE فوق الأسطح الرطبة، سواء في حالة الإصلاحات الطارئة أو بعد فترة وجيزة من عملية تنظيف الركيزة. يساعد هذا في توفير الوقت الذي تحتاجه الأغشية المطبقة السائلة الأخرى حتى يجف السطح. يمكن إدارة تطبيق Winkler ONE بشكل مثالي مع اقتراب الطقس العاصف سريعًا، حيث يصبح المنتج مقاومًا للمطر في أقل من ساعتين، كما يتم تقليل الوقت الذي يقضيه على السطح عند تطبيق Winkler ONE بشكل كبير، وبالتالي تقليل تكلفة العمالة.

للمعالجة المسبقة للتفاصيل، يجلب Winkler ميزة من خلال استخدام أشرطة بوتيل ذاتية اللصق (BC Seal Band) والوسادات (BC Seal Pad)، حيث يتم استبدال استخدام المنتج السائل بساط تقوية مدمج في مثل هذه المناطق بأشرطة ومنصات بوتيل ذاتية اللصق، يلغي Winkler وقت المعالجة، وبالتالي يقلل من طول المشروع.

حيث يستخدم Winkler طارد المياه عالي الجودة Skermo 2 لإغلاق جدران البناء والجدران الخرسانية أو الجدران الأخرى المجاورة للسقف، لا يتعارض هذا العلاج مع خصائص “التنفس” الأصلية للجدار ولا يؤثر على لونه الأولي.

بشكل عام، في سوق يوفر الكثير من أنظمة الأسقف المطبقة بالسائل، يعتبر Winkler ONE حلاً كاملاً لمنع تسرب المياه للأسطح المسطحة، سيختار مالك المبنى أو مدير العقارات الواعي Winkler ONE لخصائصه الشاملة التي تهدف إلى تقليل مخاطر الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات، والحفاظ على تكلفة الصيانة عند أدنى مستوى، ومع ذلك لصالح سقف واضح يجسد أحدث ما هو صديق للبيئة.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المبانياسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى