الهندسةالهندسة المدنية

الأرضيات الخرسانية المصقولة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأرضيات الخرسانية المصقولة
  • كيف تُصنع الخرسانة المصقولة
  • خطوات صنع الخرسانة المصقولة
  • مزايا الخرسانة المصقولة

ما هي الأرضيات الخرسانية المصقولة؟

الأرضية الخرسانية المصقولة: عباره عن أرضية ذات لمسة نهائية لامعة تشبه المرآة. خيارات التصميم للخرسانة المصقولة واسعة. يمكن اختيار أي لون تقريبًا أو إنشاء أنماط بقطع المنشار أو تضمين مجاميع أو أشياء مثيرة للاهتمام في الخرسانة قبل الصقل. ويمكن أيضًا التحكّم في انعكاسية الأرضية باستخدام مستويات مختلفة من تلميع الخرسانة.

تُعتبر الخرسانة المصقولة شائعة في المباني التجارية لأنها سهلة الصيانة. تتطلّب صيانة الأرضيات المصقولة مسح الغبار والاستخدام العرضي لمنتج التنظيف. ببساطة، تلميع الخرسانة يشبه صقل الخشب. تُستخدم آلات التلميع للخدمة الشاقة المجهزة بحبيبات أدق تدريجيًا من شرائح أو أقراص مشبعة بالماس (تشبه ورق الصنفرة) لطحن الأسطح تدريجياً إلى الدرجة المطلوبة من اللمعان والنعومة.

يتكون سطح الأرضية الخرسانية المصقولة من خلال عملية ميكانيكية للطحن والتلميع بمساعدة مادة كيميائية مُخترقة لتوفير نسيج مختلف. صقل الخرسانة عملية متعددة الخطوات تتطلّب أدوات ومعدات مُتخصصة. يُسمّى المخترق الكيميائي المستخدم في التلميع بالمصلّب. يتم شرح عملية البناء والميزات وفوائد صنع الخرسانة المصقولة أدناه.

كيف تُصنع الخرسانة المصقولة؟

يتم الحصول على خاصية الخرسانة المصقولة من خلال تأثير السطح. هناك عدة طرق لتحقيق هذا التأثير السطحي للمظهر النهائي المصقول. مهما كانت الطريقة المختارة، فإنّ النهج الأساسي هو نفسه.

1- طريقة الطحن لصقل الخرسانة:

لتلميع الأسطح الخرسانية، يتم استخدام آلات مجهزة بمواد كاشطة مجزأة بالماس. تُساعد هذه الآلات على طحن الأسطح الخرسانية حتى يتحقق اللمعان والنعومة المرغوبة. مع تقدم عملية الطحن، تتحرك الحبيبات الخشنة إلى حبيبات أدق. يتم تعريف الحصى هنا على أنها حجم جزيئات الماس. تبدأ مُعظم عمليات طحن الخرسانة بقيمة أقل من 100. تحتوي الآلات المتوفرة في السوق على أقراص طحن بحبيبات مختلفة.

2- طريقة التلميع لصقل الخرسانة:

يمكن صقل الخرسانة بطريقتين هما:

  1. الطريقة الرطبة.

  2. الطريقة الجافة.

1- الطريقة الرطبة لتلميع الخرسانة:

في الطريقة الرطبة لتلميع الخرسانة، أثناء عملية الطحن، يتم استخدام الماء لتبريد المواد الكاشطة الماسية. هذا يُقلّل من كمية الغبار المتكون أثناء عملية التلميع. يُساعد الماء المستخدم في طريقة التلميع الرطب على تقليل الاحتكاك. تعمل هذه المياه أيضًا كمواد تشحيم، وبالتالي تزيد من عمر مواد التلميع الكاشطة. مع استخدام الماء طوال العملية، يتم تكوين كمية كبيرة من الطين. هذا يخلُق صعوبة في التنظيف والتخلّص منها.

2- الطريقة الجافة لتلميع الخرسانة:

في حالة وجود طريقة تلميع جاف، لا يتم استخدام الماء أثناء العملية. في جهاز تلميع الأرضيات، يتم إرفاق نظام احتواء بحيث يتم أخذ الغبار المتكوّن مباشرة من خلال هذا الترتيب من خلال تأثير الفراغ. هذا يزيل الفوضى مع العملية. هذه ميزة إضافية على طريقة التلميع الرطب. تُستخدم الطريقة الجافة بشكل شائع في تلميع الأرضيات الصناعية لأنها أكثر ملاءمة وسريعة وصديقة للبيئة.

خطوات صنع الخرسانة المصقولة:

الإجراء خطوة بخطوة للحصول على الخرسانة المصقولة هي:

  1. الخطوة الأولى هي تحضير سطح الخرسانة بالطحن، يتم تحضير السطح الخرساني المراد تلميعه عن طريق إزالة الطلاء الموجود فوقه. ويمكن إجراء ذلك باستخدام أداة جلخ الماس من 16 إلى 20 حبيبة رملية. كما يجب أن تكون هذه هي الأداة المستخدمة خصيصًا لإزالة الطلاء.

  2. في حالة وجود تشققات أو فواصل على السطح الخرساني، يجب إحكام غلقها بواسطة مواد مالئة (شبه شبكية) أو إيبوكسي.

  3. بمجرد إغلاقها، يتم طحن السطح بمواد الكشط الماسية. يمكن أن تتراوح الحبيبات المستخدمة من 30 إلى 40. يتم استخدام الماس المرتبط بالمعدن. يتبع ذلك طحن الماس المرتبط بالمعدن من 80 حصباء. ثم مع 150 حصباء من الماس المستعبدين.

  4. بعد سلسلة الطحن، يتم تكثيف السطح بتطبيق مادة كيميائية مُقسِّية.

  5. يتم إجراء التلميع عن طريق الماس برابطة الراتينج مع حبيبات تتراوح من 100 إلى 200. يمكن أيضًا استخدام مزيج من الاثنين.

  6. يتم إجراء التلميع التالي بواسطة 400 حصباء متبوعًا بماسة سندات راتنج 800 حصى.

  7. يتم تنفيذ التشطيب النهائي بواسطة 1500 أو 3000 حصى الماس الرابطة الراتنج.

  8. من أجل الحفاظ على السطح، يوصى بوضع طبقة من واقي البقع على سطح الخرسانة.

مزايا الخرسانة المصقولة:

  1. متانة عالية.

  2. يخلق سطحًا غير زلق حيث يتميز بمعامل احتكاك عالي.

  3. صيانة منخفضة.

  4. لا يتم تشجيع هجوم الحشرات ونمو العفن.

  5. يُساعد على تحسين الإضاءة الطبيعية.

  6. استخدام المواد الموجودة في البناء، وبالتالي فهي مستدامة.

  7. يمكن تنظيف الخرسانة المصقولة بسهولة بالماء أو بمنظفات محايدة.

  8. يمكن للخرسانة المصقولة أن تتحمّل البيئات الصناعية القاسية.

  9. يتم تحسين سطح الخرسانة عن طريق التلميع.

  10. تم تحسين مظهر سطح الخرسانة.

  11. يمكن تحقيق الأشكال ثلاثية الأبعاد بسهولة عن طريق تلميع الخرسانة مقارنة بالحجر الطبيعي.

المصدر
STEPS OF THE CONCRETE POLISHING PROCESSPolished Concrete Floors – Making Procedure and BenefitsPolished Concrete Floors – The process & benefitsBENEFITS OF POLISHED CONCRETE FLOORSPOLISHED CONCRETE BENEFITS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى