الهندسةالهندسة المدنية

الأرضيات الخشبية في البناء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأرضيات الخشبية في البناء
  • الأرضيات الخشبية المكتملة أو غير المكتملة
  • الأرضيات الخشبية الصلبة في البناء
  • مميزات الأرضيات الخشبية في البناء

ما هي الأرضيات الخشبية في البناء؟

 

يتم تصنيع العديد من الأنواع المختلفة من الخشب في أرضيات خشبية في شكلين أساسيين وهما، اللوح الخشبي والباركيه. وعادةً ما تكون الأخشاب الصلبة أكثر متانة من الأخشاب اللينة. حيث أن التصفيح هو غطاء أرضي يبدو مشابهًا للخشب الصلب ولكنه مصنوع من الخشب الرقائقي أو اللوح الليفي متوسط ​​الكثافة (MDF) لب مع طبقة علوية من صفائح بلاستيكية.

 

تتكون صفائح (HDF) من لوح ألياف عالي الكثافة تعلوه طبقة أو أكثر من الورق المزخرف وطبقة واقية شفافة. وقد يكون الصفيح أكثر متانة من الخشب الصلب، ولكن لا يمكن إعادة صقله مثل الخشب الصلب. الأرضيات المصفحة متوفرة في العديد من الأنماط المختلفة التي يمكن أن تشبه الأخشاب المختلفة أو حتى بلاط السيراميك، وعادة ما يتم قفلها أو صنابيرها معًا.

 

أرضيات البامبو هي أرضيات مصنوعة من نبات الخيزران وهي نوع من الأرضيات الخشبية الصلبة، على الرغم من أنها ليست خشبًا من الناحية الفنية. ومن المعروف أن الخيزران متين وصديق للبيئة، ومتوفر في العديد من الأنماط والألوان والقوام المختلفة.

 

أرضيات الفلين عبارة عن مادة للأرضيات يتم تصنيعها من المنتجات الثانوية لشجرة بلوط الفلين. وتعتبر أرضيات الفلين صديقة للبيئة حيث يتم تجريد لحاء شجرة البلوط الفلين كل تسعة إلى عشر سنوات ولا يتلف الشجرة. أرضيات الفلين يأتي في كل من البلاط والألواح، ويمكن أن يكون له تركيب الغراء أو الغراء أقل.

 

الأرضيات الخشبية المكتملة أو غير المكتملة:

 

تعتبر الأرضيات الخشبية غير المكتملة خيارًا جيدًا إذا كنت تريد تطبيق طلاء مخصص قبل الانتهاء النهائي، أو إذا كنت تريد مطابقة لون الأرضيات الحالية. بينما بعد تركيب الأرضيات الخشبية الصلبة وتلطيخها، يتم إعطاء الأرضيات عدة طبقات من التشطيب الواقي. وعند التفكير في إضافة أرضيات خشبية صلبة في المطبخ، تعتبر الأرضيات غير المكتملة خيارًا جيدًا لأن اللمسة النهائية سوف تخترق وتغلق اللحامات بين الألواح، ممّا يساعد على منع تسرب المياه بين الألواح.

 

تأتي الأرضيات الخشبية الجاهزة من المصنع بالفعل مصقول ومغلق، ممّا يعني أن مهمة التركيب بأكملها تسير بسرعة، ولا توجد روائح ومركّبات عضوية متطايرة من التشطيب في الموقع، والأرضية جاهزة للسير على الفور.

 

الأرضيات الخشبية الصلبة في البناء:

 

الأرضيات الخشبية الصلبة كلها من الخشب ويصل سمكها من 5/8 إلى 3/4 بوصات. ولأنه خشب صلب، يمكن صنفرته وإعادة صقله عدة مرات. ومع ذلك، فهو عرضة للتغيرات في الرطوبة، ولا يوصى به للأقل من الدرجة الأقبية. حيث أن الأرضيات الخشبية المصممة هندسيًا عبارة عن قشرة من الخشب الحقيقي الملصقة بعدة طبقات من الخشب تحتها، مثل الخشب الرقائقي.

 

مميزات الأرضيات الخشبية في البناء:

 

1. تعزيز مظهر منزلك:

 

لا تضيف الأرضيات الخشبية لمسة من الأناقة إلى منزلك فحسب، بل تضيف أيضًا القليل من الدفء. بينما يعتقد العديد من مالكي المنازل أن الأرضيات الخشبية الصلبة تجعل المساحة تبدو أكبر. وسواء كان ذلك يجعل المنزل أكثر جاذبية يعتمد على باقي الديكور، لكنها طريقة سهلة لترك انطباع أول رائع.

 

2. صيانة منخفضة وسهلة التنظيف:

 

من السهل جدًا الحفاظ على الأرضيات الخشبية نظيفة. حيث يمكن كنسها أو تنظيفها بالبخار أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لإزالة أي أوساخ أو حطام متراكم. ومع العلم أن الأرضيات الخاصة لا تحتوي على أي مخاطر بيئية مثل عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة. بينما ما يجعل صيانة الأرضيات الخشبية أسهل هو حقيقة أنها أكثر مقاومة للبقع من السجاد.

 

3. قوي ودائم:

 

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من السهل جدًا الحفاظ على هذا النوع من الأرضيات يرجع جزئيًا إلى متانتها. وبالتأكيد، يمكن أن يتعرضوا للخدش أو الانبعاج، ولكنه ليس من السهل القيام به. بينما إذا كنت تعتني بالأرضيات الخشبية بشكل مناسب، فيمكن أن يستمر السطح الصلب لعقود.

 

4. يضيف قيمة إلى المنزل:

 

يمكن للأرضيات الخشبية أن تضيف قيمة للمنزل. حيث أنه عندما يحين الوقت لبيع المنزل، سيدفع المشترون أكثر لمنزل به خشب صلب أكثر من السجاد. كما يخطط العديد من مشتري المنازل لاستبدال السجاد، وهذا هو السبب في أنهم سيدفعون المزيد مقابل منزل به أرضيات من الخشب الصلب بالفعل.

 

5. جودة هواء أفضل:

 

على عكس السجاد، لا تحبس الأرضيات الخشبية الغبار أو وبر الحيوانات أو حبوب اللقاح أو الجسيمات أو المواد المسببة للحساسية الشائعة الأخرى. وهذا يعني أنه من الأسهل بشكل كبير تحسين جودة الهواء الداخلي. وغالبًا ما تكون الأرضيات الخشبية ضرورية لمن يعانون من الحساسية.

 

المصدر
MECHANICS OF MATERIALS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionREINFORCED CONCRETE, EDWARD.G.NAWAY, Sixth EditionSTRUCTURAL ANALYSIS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionBASIC SURVEYING, W.WHYTE + R.PAUL, Fourth Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى