التكييف والتبريدالهندسة

الأسباب التي تجعل مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

اقرأ في هذا المقال
  • الأسباب التي تجعل مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

أحياناً يحدث العديد من الأعطال في المكيفات المنزلية، منها حدوث خلل في المروحة الخاصة بالوحدة الخارجية؛ يؤدي ذلك إلى توقف المكيف من إخراج الهواء في المنزل سواء كان بارداً أو ساخناً ويصبح لا فائدة منه، في هذه الحالة يجب فحص المكيف ومعرفة سبب ذلك ثم صيانة المشكلة، كذلك يجب الاستعانة بفني التكييف والتبريد، في هذا المقال سوف نتعرف على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى توقف مروحة الوحدة الخارجية عن العمل.

الأسباب التي تجعل مروحة المكيف الخارجية لا تعمل:

1) عدم وصول الكهرباء:

في البداية يجب التأكد من وصول التيار الكهربائي للوحدة الخارجية الخاصة بالمكيف، خاصة في حال عدم خروج صوت من كومبروسر المكيف، نقوم بفحص القاطع الذي يتحكم في وصول الكهرباء للمكيف، حيث يجب أن يكون على وضعية التشغيل ON، بعد ذلك يجب الاستعانة بفني الكهرباء لفحص القاطع والتأكد من توصيلة للكهرباء باستعمال جهاز الملتيميتر.

2) مشكلة في أحد أجزاء المروحة نفسها:

بعد التأكد من وصول الكهرباء للمكيف، نقوم بفحص المروحة نفسها، يجب الحذر وعدم لمس المروحة باليدين، إذا أردنا تحريكها نستعمل عصا أو أنبوب، من الممكن أن يوجد عوائق في المروحة تعمل على توقفها مثل الأكياس أو أوراق الشجر وغيرها، عند التأكد من عدم وجود أي عائق نقوم بفحص البيل (Bearings) الخاصة بالمروحة، من الممكن أن تتعرض البيل للصدأ وبحاجة للتشحيم، نستعمل مزيل الصدأ.

3) مشكلة في حزام دوران المروحة:

يوجد حزام الدوران في المروحة، قد يكون هذا الحزام أصبح متوسعاً بعض الشيء أو تعرض للكسر، يجب تبديل الحزام بواحد جديد، من الممكن الاستعانة بدليل الاستعمال في حال عدم معرفة طريقة التركيب.

4) وجود مشكلة في المكثف (Capacitor):

يعمل المكثف على حفظ الطاقة التي تستعمل عند البدأ في تشغيل نظام التبريد في المكيفات، عند حدوث خلل في المكثف؛ يؤدي إلى عدم تحرك المروحة، يمكن التأكد من ذلك بتحريك المروحة باستعمال العصا أو الأنبوب، في حال عدم دوران المروحة؛ يجب الاستعانة بفني التكييف لفحص المكثف واستبداله في حال كان تالفاً.

5) عطل في ماتور المروحة نفسه:

الاحتمال الأخير هو عطل في ماتور المروحة، ينتج هذا العطل في حال تعرضت المروحة للعوائق بشكل متكرر، يجب الاستعانة بفني التكييف لفحصه واستبداله.

المصدر
تكنولوجيا التبريد والتهوية وتكييف الهواء/ ابراهيم محمد القرضاوىكيف يمكنك علاج عوارض واعطال وحدات التبريد وتكييف الهواء/ صبريمبادئ التبريد والتكييف/عدنان ريكان موسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى