المساحةالهندسة

الإسقاطات الأرضية

بعد تطوير نظام إحداثيات وتقنيات قياس للأرض كانت المشكلة التالية التي واجهها صانعو الخرائط هي كيفية نقل المعلومات من سطح كرة ثلاثية الأبعاد (ثلاثية الأبعاد أو كروية) غير منتظمة الشكل (الأرض) إلى ثنائي الأبعاد ( 2D أو مسطحة) “قطعة من الورق”، هذا ليس بالبساطة التي يبدو عليها.

 

ما هي الإسقاطات الأرضية

 

تعطي صور الأرض كما يمكن رؤيتها من الفضاء مؤشرًا جيدًا على مدى تعقيد المشكلة التي تواجه صانعي الخرائط عندما يتعلق الأمر بتحويل سطح الأرض إلى “قطعة من الورق”، حيث يتم عرض الصور فوق خط الاستواء، وتكون المنطقة المركزية واضحة ولكن عند الحواف تكون الأشكال مشوهة.

 

التشوهات:

 

تؤدي جميع الإسقاطات إلى بعض التشويه في العلاقات بين السمات عند إسقاطها على سطح مستو، تتضمن هذه التشوهات:

 

»  الاتجاه: بين الميزة والمعالم المحيطة.

»  المسافة: بين الميزة والمعالم المحيطة.

»  الشكل:  الميزة.

»  الحجم: العنصر.

 

“الإسقاط” الوحيد الذي يحتوي على جميع الميزات دون تشويه هو الكرة الأرضية، حيث ترجع هذه المشكلة جزئيًا إلى العلاقة المتغيرة بين خطوط الطول والعرض، وبالقرب من خط الاستواء تكون “كتلة” من خط عرض وخط طول 1 درجة × 1 درجة مربعًا تقريبًا، بينما تكون “الكتلة” نفسها بالقرب من القطبين مثلثًا تقريبًا.

 

الإسقاطات والخرائط:

 

هذان المصطلحان يتم الخلط بينهما والفرق بسيط: الإسقاط هو نظام الرياضيات والهندسة، حيث إن المعلومات الموجودة على سطح الكرة (الأرض) قادرة على أن يتم تحويلها إلى قطعة مسطحة من الورق (أ خريطة).

 

وصف الإسقاطات

 

هناك طريقتان لتصنيف الإسقاطات:

 

  • النوع الأساسي:  يعتمد على الخاصية المحفوظة.

 

  •    التقنية الأساسية: تعتمد على الطريقة المستخدمة لعرض الميزات على سطح مستو، حيث يتم وصف الإسقاطات بالإشارة إلى كلاهما.

 

أنواع الإسقاط الأساسية:

 

يصف هذا كيف تُظهر الخريطة العلاقة الموضعية بين ميزتين وحجمهما وشكلهما، اعتمادًا على الاستخدام المقصود يتم اختيار الإسقاطات للحفاظ على علاقة أو خاصية معينة، ويشمل هذه:

 

  • منطقة متساوية: تُظهر حجم الميزة بشكل صحيح.

 

  • مطابقة: تُظهر شكل المعالم بشكل صحيح  (لا يمكن أن تكون الخريطة متساوية المساحة أو مطابقة يمكن أن تكون واحدة فقط أو الأخرى أو لا يمكن أن تكون أيًا منهما.

 

  • مسافة واحدة: يظهر بشكل صحيح المسافة بين اثنين من الميزات.

 

  • الاتجاه الصحيح: يوضح الاتجاه بين ميزتين بشكل صحيح.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر
الصور الجوية ؛ تفسيرها وتطبيقاتها تأليف: إسماعيل فريدة تاريخ النشر: 01/01/1990كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية: د.جمعة داوودﺃﺟﻬﺯﺓ‬ ‫ﺍﻟﻣﺳﺎﺣﻳﺔ‬ ‫ﺍﻟﻬﻧﺩﺳﺔ Surveying Instruments للدكتور جمعه داودكيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى