الهندسةالهندسة المدنية

الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت
  • أنواع الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت
  • مزايا الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت
  • عيوب الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت

ما هي الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت؟

الخرسانة الجاهزة: هي خرسانة مصممة خصيصًا يتم تصنيعها في مصنع أو داخل مصنع خلط بناءً على المواصفات القياسية المطلوبة. ومن ثم، يتم نقل خليط الخرسانة الجاهز إلى موقع العمل داخل خلاطات ترانزيت مثبتة فوق شاحنة. كما يضمن هذا النوع من الخرسانة متانة واستدامة أعلى. نظرًا لأن العمل يتم بواسطة مورد خبير، فإنّ الخليط المتكون دقيق وذو جودة أعلى. ويمكن أيضًا صنع الخلطات الخرسانية الخاصة بكفاءة من خلال طريقة تصنيع الخرسانة هذه.

أنواع الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت:

الخرسانة هي أحد أهم المكونات المستخدمة في صناعة البناء وتشكل 30-50% من التكلفة الإجمالية لأي هيكل يتم بناؤه. كما أن جودة الخرسانة المستخدمة لها تأثير مباشر على قوة ومتانة الهيكل وفي هذا السياق تلعب الخرسانة الجاهزة دورًا مهمًا. بحيث تتعدد مزايا استخدام الخرسانة الجاهزة والتي تساعد على تحسين الكفاءة وتقليل هدر الموارد التي تنطوي عليها عملية البناء.

مزيج من الأسمنت والماء ومزيج من الحصى والحجر المسحوق والرمل، للخرسانة الجاهزة مصممة خصيصًا لتلائم احتياجات مشروع البناء. بحيث يتم تحضيرها في المصانع أو في مصنع الخلط ثم يتم نقلها إلى موقع البناء في خلاطات ترانزيت مركبة على شاحنات. وهذه الميزة القابلة للتخصيص للخرسانة الجاهزة تجعلها خيارًا مناسبًا على الأسمنت العادي في معظم الحالات.

يمكن أن يكون تحضير الأسمنت في موقع العمل أمرًا مزعجًا للغاية. بحيث يجب تسليم جميع المستلزمات، مثل أكياس الأسمنت والرمل والحصى وغيرها من الإضافات، في الموقع حيث تحتاج إلى بدء عملية تحضير الأسمنت. كما تحتاج أيضًا إلى مصدر للمياه النظيفة وقادوس خلط الخرسانة. تعمل الخرسانة الجاهزة كحل مشترك للنشاط الفوضوي الذي يستغرق وقتًا طويلاً لتحضير الخرسانة في الموقع.

يقدم موردو الخرسانة الجاهزة خدمتين متزامنتين، معالجة المواد اللازمة لإنتاج الخرسانة الطازجة ونقل المنتج خلال فترة زمنية قصيرة. هناك ثلاثة أنواع من الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت تعتمد على خلط المكونات المختلفة كما هو موضح أدناه:

  1. الخرسانة المختلطة العابرة.

  2. الخرسانة المنكمشة المختلطة.

  3. الخرسانة المختلطة المركزية.

أولاً: الخرسانة المختلطة العابرة للمباني و المنشآت

وتسمّى أيضًا الخرسانة المجمعة الجافة لأن جميع المكونات الأساسية بما في ذلك الماء يتم شحنها مباشرة في خلاط الشاحنة. بحيث يتم تدوير أسطوانة الخلاط بسرعة عند سرعة الشحن أثناء تحميل المادة وبعد ذلك تستمر في الدوران بسرعة تقليب عادية. كما أنه في هذا النوع من الخرسانة الجاهزة، يمكن أيضًا استخدام ثلاثة أنواع من الاختلافات كما هو موضح أدناه:

1- خلط الخرسانة المختلطة العابرة في موقع العمل:

أثناء النقل نحو الوجهة، تدور الأسطوانة بسرعة بطيئة أو اهتزازية تبلغ 2 دورة في الدقيقة، ولكن بعد الوصول إلى الموقع قبل تفريغ المواد مباشرةً، يتم تدويرها بسرعة قصوى تبلغ 12 إلى 15 دورة في الدقيقة لما يقرب من 70 إلى 100 دورة في الدقيقة لضمان الخلط المتجانس.

2- خلط الخرسانة المختلطة العابرة أثناء النقل:

تظل سرعة الأسطوانة متوسطة أثناء وقت النقل، أيّ حوالي 8 دورة في الدقيقة لحوالي 70 دورة. وبعد 70 دورة، يتم إبطاء سرعة التحريك إلى 2 دورة في الدقيقة حتى تفريغ الخرسانة.

3- خلط الخرسانة المختلطة العابرة في الفناء:

يتم تشغيل الأسطوانة بسرعة عالية من 12 إلى 15 دورة في الدقيقة لحوالي 50 دورة في الفناء نفسه. ومن ثم، يتم تحريك الخرسانة ببطء خلال وقت العبور.

ثانياً: الخرسانة المنكمشة المختلطة للمباني و المنشآت

يتم خلط الخرسانة جزئيًا في خلاط المصنع ثم يتم إجراء الخلط المتوازن في خلاط الأسطوانة المثبت على الشاحنة أثناء وقت النقل. كما تعتمد كمية الخلط في الخلاط العابر على مدى الخلط الذي يتم في مصنع الخلط المركزي. ويجب إجراء الاختبارات لتحديد متطلبات خلط خلاط الأسطوانة.

ثالثاً: الخرسانة المختلطة المركزية للمباني و المنشآت

ويسمى أيضًا مصنع الخلط المركزي حيث يتم خلط الخرسانة جيدًا قبل تحميلها في خلاط الشاحنة. في بعض الأحيان، يُشار إلى المصنع أيضًا باسم مصانع الدُفعات الرطبة أو المزج مسبقًا. كما أنه أثناء نقل الخرسانة، تعمل خلاطة الشاحنة كمحرض فقط. وفي بعض الأحيان، عندما تكون متطلبات قابلية التشغيل منخفضة أو يكون الرصاص أقل، يمكن أيضًا استخدام الوحدات غير المحرضة أو الشاحنات القلابة.

مزايا الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت:

  1. يتم الحصول على الخرسانة عالية الجودة كمصنع للخلط الخرساني الجاهز يستخدم معدات متطورة وطرق متسقة. وهناك رقابة صارمة على اختبار المواد ومعايير العملية والمراقبة المستمرة للممارسات الرئيسية أثناء التصنيع، حيث يتم حل التحكم السيئ في مواد الإدخال وطرق الخلط في حالة خلط الخرسانة في الموقع بطريقة الخرسانة الجاهزة.

  2. يتم متابعة السرعة في ممارسات البناء المتبعة في مصنع الخرسانة الجاهزة بشكل مستمر من خلال عمليات ميكانيكية. كما أن الناتج الذي تم الحصول عليه من مصنع خلط الخرسانة بالموقع باستخدام خلاط 8 إلى 12 هو 4 إلى 5 مكعبات مترية في الساعة أي 30-60 مكعبًا في الساعة في مصنع الخرسانة الجاهزة.

  3. تساعد المناولة الأفضل وممارسة الخلط السليمة على تقليل استهلاك الأسمنت بنسبة 10-12%. بحيث سيساعد استخدام المواد المضافة والمواد الأسمنتية الأخرى في تقليل كمية الأسمنت.

  4. يتم استخدام خليط الخرسانة مع براعة عالية، ويتم وضعها باتباع أفضل طرق صب الخرسانة.

  5. يتم حفظ الأسمنت وتقليل الغبار الناتج حيث تستخدم الخرسانة الجاهزة للخرسانة السائبة بدلاً من أكياس الأسمنت.

  6. توفير الأسمنت سيحافظ على الطاقة والموارد.

  7. يؤدي الاستهلاك الأقل إلى إنتاج أقل من الأسمنت وبالتالي تقليل التلوث البيئي.

  8. صناعة الخرسانة الجاهزة لديها اعتماد أقل على العمالة البشرية وبالتالي تقل فرص حدوث أخطاء بشرية. كما سيؤدي هذا أيضًا إلى تقليل الاعتماد على العمالة المكثفة.

  9. يتم تسليم كميات صغيرة أو كبيرة من الخرسانة حسب المواصفات في الوقت المناسب في الموقع.

  10. هذا لا يتطلب مساحة لتخزين المواد الخام في الموقع. ولا يوجد تأخير بسبب إنشاء أو تفكيك مصنع الخلط في الموقع، كما لا توجد معدات للتأجير ولا انخفاض في التكاليف.

  11. يتم استهلاك البنزين والديزل بشكل أقل وبالتالي تقليل الضوضاء وتلوث الهواء.

عيوب الخرسانة الجاهزة للمباني و المنشآت:

  1. سيؤدي وقت العبور من وقت تحضير الخرسانة إلى موقع التسليم إلى فقدان قابلية التشغيل. وهذا سيتطلب ذلك مياه إضافية أو مواد مضافة للحفاظ على قابلية التشغيل وفقًا للمواصفات. كما أنه في الموقع، من المفترض أن يتحقق مهندس ضمان الجودة ومراقبة الجودة من قابلية التشغيل من خلال اختبار الركود قبل استخدامه في البناء.

  2. يمكن أن تؤدي حركة المرور أثناء عبور الخرسانة إلى تثبيت الخرسانة. بحيث سيتطلب هذا بالتالي إضافة مواد مضافة لتأخير فترة الإعداد، ولكن حركة المرور غير المتوقعة مشكلة كبيرة.

  3. يجب تحضير القوالب وترتيب الصب مسبقًا على مساحة كبيرة حيث يمكن شراء الخرسانة بكميات أكبر.

المصدر
7 Advantages of Using Ready Mix Concrete (RMC) In Building And Construction ProcessesReady Mixed Concrete – Types and AdvantagesThe Different Types Of Ready Mix Concrete & Their AdvantagesReady-Mix Concrete: Types, Advantages & Disadvantages

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى