الهندسةالهندسة المدنية

الخرسانة ذاتية التسوية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخرسانة ذاتية التسوية
  • خصائص الخرسانة ذاتية التسوية
  • بناء سطح خرساني ذاتي التسوية
  • مزايا الخرسانة ذاتية التسوية

ما هي الخرسانة ذاتية التسوية؟

الخرسانة ذاتية التسوية: هي خرسانة عالية الأداء مُعدّلة بالبوليمر ولديها القدرة على التدفق والضغط وتوفير سطح مستوٍ عند صبها على مساحة. حيث لا تتطلّب الخرسانة ذاتية التسوية اهتزازًا أو دمكاً منفصلاً كما هو مطلوب في البناء الخرساني العادي. تُوفّر الخرسانة ذاتية التسوية العديد من المزايا، بما في ذلك مظهر جديد تمامًا يتكون من أسطح مستوية.

إذا كانت الخرسانة التي تمتلكها حاليًا غير مستوية أو مُتصدّعة أو لها ارتفاعات مختلفة، فأنت بحاجة إلى الإصلاح والتشطيب، الخرسانة ذاتية التسوية هي الجواب. ينشئ المركّب الكيميائي للخرسانة ذاتية التسوية أسطحًا ناعمة ومُسطّحة ذات قوة ضغط عالية. الخرسانة ذاتية التسوية عبارة عن أسمنت مُعدّل بالبوليمر لا تتطلّب كميات كبيرة من الماء لوضعها.

عند سكبها، تكون في صورة سائلة وتقوم أداة القياس بنشره في مكانها. لا يمكن تثبيتها فوق الخرسانة فحسب، بل أيضًا فوق بلاط السيراميك والخشب الرقائقي. طالما لديك سطح غير مرن، يمكن تركيب الخرسانة ذاتية التسوية. هذا يختلف عن الأرضيات الخرسانية التقليدية لأنها توفّر نعومة وتسطيح، وهو ما لن تحصل عليه ببساطة.

أحد أسباب انتشارها هو أنه بعد عملية التقديم، يمكن إضافة الأصباغ أو البقع أو التراكبات الزخرفية للحصول على المظهر الذي تريده. إنّه اتجاه متزايد يحبه المهندسون المعماريون وأصحاب العقارات التجارية لأن تراكبات التسوية الذاتية سريعة التثبيت ويمكنك اختيار القيام بذلك إمّا قبل البناء أو بعده.

يمكن استخدامها لتغطية أرضيات الخشب الرقائقي أو البلاط وهو مضاد للحساسية ومقاوم للفيضانات، ممّا يجعلها خيارًا رائعًا. التحضير ضروري قبل وضعها، لذا يجب إزالة أي مواد سائبة وتنظيف سطح الأرضية جيدًا. لا يمكن أن يكون هناك أي رطوبة ويجب معالجة الأرضيات بالكامل، وإلّا فإنها لن تنجح.

تُعتبر الخرسانة ذاتية التسوية خيارًا شائعًا للكونترتوب الخرسانية بالإضافة إلى الأرضيات. إنه شائع جدًا لأنه متوافق مع الحجر الجيري وسيكون لديك سطح عمل يتمتع بالقوة ونفاذية منخفضة. سيتم شرح الخصائص الأساسية وميزات البناء وفوائد الخرسانة ذاتية التسوية في هذه المقالة أدناه.

خصائص الخرسانة ذاتية التسوية:

تم تصميم الخرسانة ذاتية التسوية بحيث يتم تحقيق الخصائص التالية:

  1. لزوجة بلاستيكية منخفضة.

  2. عالية التدفق.

  3. فصل منخفض.

  4. نزيف منخفض.

1- خصائص أخرى للخرسانة ذاتية التسوية:


تزيد خاصية البلاستيك المنخفضة للخرسانة ذاتية التسوية من خصائص القابلة للتدفُّق والتي تضفي خاصية التسوية الذاتية. يُساعد توازن ونسبة الخصائص المذكورة أعلاه في تصميم الخلطة على تصميم الخرسانة ذاتية التسوية المرغوبة. ويمكن أن يؤدي توفير لزوجة منخفضة لمزيج الخرسانة إلى مشاكل في الاستقرار.

هذا يمكن أن يؤدي إلى عزل عالية ونزيف للخرسانة. يتم تقديم هذه اللزوجة المنخفضة أو القابلية العالية للتدفق من خلال إضافة مواد اللدائن الفائقة أو عوامل البوليمر التي تحافظ على الاستقرار دون التأثير على خصائص التدفق. وتمنع عوامل اللزوجة المُضافة ترسّب الركام الذي يسبب الفصل والحفاظ على تماسك الخليط داخل الرابطة والذي بدوره يُساعد في تجنّب النزيف.

يتم الحصول على درجة عالية من التجانس من خلال الخرسانة ذاتية التسوية مع خاصية التسوية الذاتية والدمج. تكون خصائص قابلية التدفق للخرسانة ذاتية التسخين أكبر عند مقارنتها بالخرسانة ذاتية التسوية. هذه الزيادة في قابلية التدفق هي أحد الأسباب للحصول على تشطيب جيد في الخرسانة ذاتية التسوية النهائية المتصلّبة.

بناء سطح خرساني ذاتي التسوية:

التَطبيقان الرئيسيان للخرسانة ذاتية التسوية هما في بناء الطبقة والطبقة السفلية. بغض النظر عن السطح قيد الدراسة، يُسكب مزيج الخرسانة ذاتية التسوية مبدئيًا فوق السطح. ينتشر مزيج الخرسانة ذاتية التسوية عالي اللزوجة في جميع أنحاء السطح بِمساعدة مجرفة قياس. يجب الحرص على عدم الانتشار في طبقات رقيقة.

يتم استخدام مادة أكثر سلاسة فيما بعد لإنهاء التوتر السطحي على السطح لتسهيل عملية الإنهاء. تُساعد إضافة البوليمر في مزيج الخرسانة ذاتية التسوية على الحفاظ على اللزوجة في جميع أنحاء الطبقة دون ترك الركام يستقر في القاع.

مزايا الخرسانة ذاتية التسوية:

المزايا الرئيسية للخرسانة ذاتية التسوية هي:

  1. سهولة التطبيق.

  2. يتطلّب عمالة أقل.

  3. يتم الحصول على سطح مستو وسلس.

  4. يتم الحصول على سطح مقاوم للماء.

  5. مقاومة نمو الكائنات الحية الدقيقة.

  6. أفضل خيار لبناء الخرسانة المسلحة بشدة.

  7. يتم تصليب الخرسانة بطريقة مُتجانسة.

  8. أفضل خيار حيث يتم ترتيب القوالب بهندسة غير عادية.

  9. يتم الحصول على قوة ضغط أعلى من الخرسانة التقليدية.

  10. تُعطي خرسانة الخرسانة ذاتية التسوية سطح خرساني مُسطّح وسلس.

  11. تُعطي الخرسانة ذاتية التسوية خرسانة متماسكة تتغلّب على مشاكل النزف والعزل.

المصدر
Advantages of Self-Levelling ConcreteWhat is Self-Levelling Concrete (SLC)? – Properties and Benefitshttps://theconstructor.org/concrete/types/self-levelling-concrete-slc-properties-benefits/25657/Self Leveling Mortar: Why And How?abe.®screed SLC P (Self Levelling Compound Pumpable)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى