الهندسةتاريخ العمارة

الصفات المميزة للطراز الرومانسك الفرنسي

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر المعمارية في الطراز الرومانسك الفرنسي

كانت المساقط الأفقية للكنائس على شكل صليب، تحتوي على قبلة في الجهة الشرقية، يوجد عدد من المماشي والممرات الجانبية في المسقط الأفقي، كان صحن الكنيسة على شكل مربع مسقوف بعدد من القباب المحمولة على معلقات، حيث كانت العقود مدببة قليلاً لسهولة الإنشاء، تم التسقيف بطريقة القبة، حيث أمكن تسقيف صحن الكنيسة بقبو مستمر، وسقفت المماشي بنصف قبو مستمر أو بقبو متقاطع.


أما الواجهات فكانت تُقسّم عرضياً عن طريق أحزمة بينها صفوف من الشبابيك الصغيرة منفردة أو مزدوجة أو مجموعة حولها عقد كبير، كما تميزت الواجهات الكنائس بوجود برجين للأجراس على جانبي الواجهة الغربية.

العناصر المعمارية في الطراز الرومانسك الفرنسي:

1- النوافذ

كانت النوافذ في جنوب ووسط فرنسا ضيقة المساحة وصغيرة وذات عتبات على شكل نصف دائرة، أما في شمال فرنسا زادت مسطحات هذه الفتحات والنوافذ لإدخال الإضاءة الكافية، كانت الوجهات الغربية تحتوي على نصيب كبير من الزخارف والحليات، كانت المداخل العمومية تتمتع بحليات منحوتة مميزة.

2- الحليات والزخارف

كانت الزخارف والحليات المستعملة في وسط وجنوب فرنسا قريبة جداً من الحليات في الطراز الروماني مع القليل من التغيير فيها، أما التماثيل كانت على شكل حيوانات، تم استخدام الأحجار البركانية الملونة بدلاً من الزجاج الملون، أهم ما يميز الواجهات الغربية وجود منارتين تحيطان بالسقف المثلث الشكل الأوسط، كما تحتوي على ثلاثة مداخل ونافذتين كبيرتين في الوسط وكانت تيجان الأعمدة الموجودة من الطراز الكورنتي.


أما في شمال فرنسا كانت الزخارف والحليات مشابهة لتلك الموجودة في وسط وجنوب فرنسا، كما كان استعمال التماثيل قليل، أما تجيان الأعمدة فكانت من الطراز الكورنتي ولكن في الغالب كانت تصنع من كتل بسيطة تشابه النوع البيزنطي.

3- الأبراج والدعامات

كانت الأبراج على ذات مسقط مربع، مقسمة إلى عدة طبقات بواسطة مداميك بارزة، حيث كانت تحتوي على صفوف من صفوف من العقود المنفصلة أو المتصلة، وسقفها على شكل هرم، أما الدعامات الحاملة لصفوف أعمدة الصحن فهي ذات قطاع مربع يتصل في جوانبها أربعة أنصاف أعمدة متصلة، عندما تم البدء في استعمال الأقبية المتقاطعة بدلاً من الأقبية المستمرة، فإن أحد أنصاف هذه الأعمدة كان يرتفع إلى بداية قبو الصحن ليرتكز عليه العقد العرضي للقبو المتقاطع، كانت عقود الصحن نصف دائرية.

المصدر
تاريخ العمارة في العصور الوسطى القديمة الأروبية/الؤلف عبد المعطي خضر/ طبعة 1998تاريخ أوربا في العصور الوسطى/ المؤلف سعيد عبد الفتح عاشور/ طبعة 2009تاريخ العمارة الجزء الثاني في العصور المتوسطة/المؤلف الدكتور توفيق عبد الجواد/طبعة 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى