الهندسةالهندسة المدنية

الطرق الصحيحة لوضع الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطرق الصحيحة لوضع الخرسانة
  • إجراءات صب الخرسانة في الموقع

ما هي الطرق الصحيحة لوضع الخرسانة؟

يعتبر وضع الخرسانة عملية مهمة في البناء تحدد نجاح الهيكل وعمره. يتم أخذ الشروط الفنية والبيئية في الاعتبار بدقة أثناء وضع الخرسانة. يُسمح للخرسانة بالمرور عبر مراحل مختلفة من نقطة خروجها من الخلاط حتى تكتمل كخرسانة منتهية. يتم نقل الخرسانة، صبها، اهتزازها، نضجها ثم إزالة شكلها ومعالجتها. يجب أن تتبع كل مرحلة من هذه المراحل التقنيات التي ستندرج ضمن ممارسات البناء الجيدة.

من المهم أن يتم تصميم الخلطة الخرسانية بشكل صحيح وتجميعها وخلطها ونقلها، ولكن من المهم أيضًا وضع الخرسانة بشكل صحيح. يعتبر صب الخرسانة عملية أساسية لأنها تحدد إلى حد كبير نجاح الهيكل ومتانته. ومن ثم يجب أن يتم التنسيب الملموس بطريقة منظمة وفعالة لإعطاء أفضل النتائج المرجوة. سنناقش هنا الاعتبارات الخاصة والإجراءات المتبعة لتحقيق وضع ملموس جيد للخرسانة.

إجراءات صب الخرسانة في الموقع:

1- التخطيط لوضع الخرسانة:

قبل وضع أي خرسانة، يتم وضع البرنامج بالكامل، ويتكون البرنامج من المعدات والتخطيط والإجراءات والأساليب المقترحة ولا يتم وضع الخرسانة حتى يتم فحص القوالب وتجد أنها مناسبة لوضعها. يجب أن تكون معدات نقل الخرسانة بهذا الحجم والتصميم لضمان التدفق المستمر عمليًا للخرسانة أثناء الإيداع دون فصل المواد مع الأخذ في الاعتبار حجم الوظيفة وموقع التنسيب.

توضع الخرسانة في موضعها النهائي قبل أن يصل الأسمنت إلى مجموعته الأولية ويتم دمك الخرسانة في موضعها النهائي في غضون 30 دقيقة من ترك الخلاط وبمجرد أن يتم دمكها لا ينبغي وضع المزيد. في جميع الحالات، يتم ترسيب الخرسانة بأكبر قدر ممكن عمليًا بشكل مباشر في موضعها النهائي ولا ينبغي إعادة معالجتها أو التسبب في التدفق بطريقة قد تتسبب في الفصل أو فقدان المواد أو إزاحة حديد التسليح أو الإغلاق أو الحشوات المدمجة أو إضعافها قوة.

2- متطلبات صب الخرسانة لوضع الخرسانة:

يجب أن تكون قوالب الصب صلبة بحيث لا تتشوه تحت ضغط وضع الخرسانة الطازجة وإحكام إغلاق المياه حتى لا تتسرب الخرسانة. لكل استخدام جديد للقوالب، يجب تنظيف الأسطح وتنظيفها. يجب تثبيت التسليح الخرساني بشكل صحيح في القوالب. يتم الحرص بشكل خاص عند سقوط الخرسانة من ارتفاع خاصة إذا كان الحديد في الطريق خاصة في الأعمدة والجدران الرقيقة.ىيجب وضع الخرسانة في المصراع بواسطة مجارف أو طُرق أخرى، ويجب عدم إسقاطها من ارتفاع يزيد عن متر أو التعامل معها بطريقة تؤدي إلى الفصل. يوصى بالحفاظ على معدّل صب الخرسانة ثابتًا قدر الإمكان.

3- التنسيب الخرساني في ظروف خاصة:

يجب أن تخضع الخرسانة الموضوعة في أشكال مقيّدة عن طريق الاقتراض أو العربات أو السيارات أو مزالق الفرز أو التجريف اليدوي لشرط التسليم الرأسي بارتفاع محدود لتجنّب الفصل ويجب إيداعها قدر المستطاع تقريبًا في موضعها النهائي. بالنسبة للمواقع التي لا يكون فيها الوضع المباشر ممكنًا وفي أشكال ضيقة يتم توفير قطرة مناسبة و لتقييد حركة الخرسانة. بالنسبة للطقس الحار أو البارد، يجب الحفاظ على درجة حرارة الخرسانة وفقًا لذلك للخضوع لعملية وضع فعالة. حتى لا تجف الخرسانة أو تتجمّد قبل إتمام عملية الصب والإجراءات ذات الصلة.

4- اعتبارات في طبقات التنسيب الخرسانية:

يجب أن يكون صب الخرسانة مستمرًا حتى اكتمال الصب. يجب وضع الخرسانة في طبقات أفقية بسماكة موحّدة تتراوح من 150 مم إلى 900 مم. يجب أن تكون سماكة كل طبقة مناسبة بحيث يتم ترسيبها قبل أن تتصلّب الطبقة السابقة. قبل وضع الطبقة الخرسانية التالية، من الضروري ضغط الطبقة السفلية بشكل صحيح. سوف تستجيب كل طبقة أساسية للاهتزازات أعلاه. وبالتالي فإنّ هذه الطبقات متماسكة معًا.

يجب أن يتم وضع الخرسانة بأسرع ما يمكن عمليًا لمنع تكوين مفاصل باردة أو مستويات ضعف بين كل طبقة لاحقة داخل المصب. تظهر المفاصل الباردة بشكل بارز في جلسات السكب الكبيرة. تتطلّب هذه الأنواع من السكب التخطيط المناسب. يجب رصد أحمال الجرافة أو وحدات الترسيب الأخرى بشكل تدريجي على طول وجه الطبقة مع مثل هذا التداخل الذي يسهل نشر الطبقة إلى عمق ونسيج موحدين مع الحد الأدنى من التجريف.

5- النظر في الفصل أثناء صب الخرسانة:

يجب تصحيح أيّ ميل إلى الفصل عن طريق تجريف الحجارة في الملاط بدلاً من الملاط على الحجارة. يجب تصحيح مثل هذا الشرط عن طريق إعادة تصميم المزيج أو بوسائل أخرى مناسبة. يجب أن يكون السطح العلوي لكل من طبقات الصب والفراش أفقيًا تقريبًا ما لم ينص على خلاف ذلك في الرسومات.

المصدر
Part 9 - Handling and PlacingProper Methods for Placing ConcreteMethods of Placing of Concrete for Various Situations & LocationsConcrete PlacementPlacing and Finishing Concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى