الهندسةطرق العزل

العزل المائي وأنواعه

اقرأ في هذا المقال
  • تسرب المياه
  • دواعي العزل المائي
  • العزل المائي المطلي
  • العزل المائي اللاصق
  • العزل المعبأ عن طريق سكب مواد العزل المائي
  • العزل المائي الهيكلي

العزل المائي هو عملية جعل جسم أو هيكل مقاومًا للماء، بحيث يظل غير متأثر نسبيًا بالمياه أو يقاوم دخول الماء في ظل ظروف محددة، يمكن استخدام هذه العناصر في البيئات الرطبة أو تحت الماء إلى أعماق محددة.

غالبًا ما تشير مقاومة الماء إلى اختراق الماء في حالته السائلة وربما تحت الضغط، بينما يشير دليل الرطوبة إلى مقاومة الرطوبة، تم الإبلاغ عن تغلغل بخار الماء من خلال مادة أو هيكل كمعدل انتقال بخار الرطوبة (MVTR).

كانت هياكل القوارب والسفن عازلة للماء من خلال استخدام القطران أو القار، قد تكون العناصر الحديثة مقاومة للماء عن طريق تطبيق الطلاءات المقاومة للماء أو عن طريق ختم اللحامات بحشوات أو حلقات دائرية، يتم استخدام العزل المائي للإشارة إلى هياكل المباني (مثل الأقبية أو الأسطح أو المناطق الرطبة)، أو المراكب المائية أو القماش أو الملابس (معاطف المطر أو الخواض) والأجهزة الإلكترونية والتعبئة الورقية (مثل علب السوائل).

عازل المياه، طلاء أو غشاء يوضع على سطح، مثل جدار الأساس، لمنع تسرب الماء تحت الضغط، قد تشتمل المواد على الأسفلت أو اللباد أو القطران أو أغشية تركيبية مختلفة.

تسرب المياه:

حماية المكونات الهيكلية والمباني والمنشآت من اختراق المياه (مقاومة تسرب المياه من الأسطح) أو مواد البناء من الآثار الضارة للترطيب أو تسرب المياه أو السوائل الأخرى المسببة للتآكل (مقاومة الماء ضد التآكل)، يضمن العزل المائي الاستخدام العادي للمباني والمنشآت والمعدات ويزيد من موثوقيتها ومتانتها.

يستخدم العزل المائي المضاد للصفحات للحماية من تغلغل المياه في الهياكل تحت الأرض وتحت الماء (الأقبية والمناطق تحت الأرض من المباني وأنفاق النقل وأعمدة المناجم والخزائن والقيسونات)، في الهندسة الهيدروليكية، يتم استخدامه للحماية من تغلغل المياه في الهياكل الاستنادية (السدود ومآزرها وبطانيات مجداف المنبع والجدران الأساسية)، بالإضافة إلى أنها تستخدم للحماية من تسرب العمليات الصناعية أو مياه الصرف الصحي (القنوات والأنفاق ومجاري المياه الأخرى والأحواض وخزانات الترسيب وخزانات التخزين).

دواعي العزل المائي:

تم تصميم العزل المائي ضد التآكل لحماية مواد البناء من السوائل والمياه المسببة للتآكل كيميائيًا على سبيل المثال، المياه الجوفية المعدنية ومياه البحر ومياه الصرف الصناعي، من التأثيرات المسببة للتآكل في الغلاف الجوي على سبيل المثال، في الهياكل المعدنية فوق الأرض ومنشآت الهندسة الهيدروليكية في مناطق منسوب المياه المتغير، ومن التآكل الكهربائي الناجم عن التيارات الشاردة على سبيل المثال، في دعامات خطوط النقل وخطوط الأنابيب وغيرها من الهياكل المعدنية تحت الأرض.

يتم تمييز العزل المائي حسب مادته الأساسية مثل الأسفلت والمعادن والبلاستيك والمعدن، وفقًا لطريقة تطبيقه كطلاء ووفقًا للغرض الرئيسي والخصائص الهيكلية مثل السطح ومفصل التمدد ذو المفاتيح و”المشبك” و”المسيل للدموع”، والجلفطة المشتركة والتوصيلية ومتعددة الأغراض على سبيل المثال، في العزل الحراري المائي والمعوضات البلاستيكية.

العزل المائي المطلي:

يتم تنفيذ العزل المائي المطلي (الساخن والبارد) على شكل طلاء رقيق متعدد الطبقات (يصل إلى 2 مم)، وعادةً ما يكون من طلاء ودهانات البيتومين والبوليمر، من أجل الحماية من التآكل والتآكل للخرسانة المسلحة والهياكل المعدنية، المواد الأكثر موثوقية هي البوليمر البيتوميني الساخن وطلاءات راتنجات الايبوكسي الباردة، يتم زيادة استخدام المواد البوليمرية الجديدة المعدة على البارد.

يتكون العزل المائي (ساخن وبارد) من طبقة متعددة الطبقات (حتى 2 سم)، يعتبر غونيت الأسمنت والجبس الإسفلتي البارد والساخن (التي لا تتطلب حاويات واقية والتي تسمح بمكننة تطبيقها) هي الأكثر استخدامًا لهياكل الخرسانة المسلحة، كما يتم استخدام طلاء الخرسانة البوليمرية والأسمنت البوليمري ومخاليط الأسمنت الغروية على نطاق واسع.

العزل المائي اللاصق:

يتم تنفيذ العزل المائي اللاصق عن طريق الإلتصاق بمواد الأسقف المدلفنة على شكل طلاء متعدد الطبقات (عادة ثلاث أو أربع طبقات) مع الحماية اللازمة بواسطة مثبتات السطح والأقسام، على الرغم من استخدامه على نطاق واسع، فقد تم استبدال العزل المائي اللاصق في عدد من الحالات بالعزل المائي الملصق والجص، يتميز العزل المائي اللاصق بمقاومة عالية للتكسير، يتم استخدام أغشية البوليمر ومواد الألياف الزجاجية لتحسينها.

تسرب المياه هو أكثر أنواع العزل المائي موثوقية، يتم تنفيذه كقاعدة عامة، عن طريق صب معاجين الإسفلت الساخن على طول الأساس الأفقي (في طبقتين أو ثلاث طبقات، بسمك إجمالي 20-25 مم) وخلف الجدار أو غلاف الجدار (سمك، 30-50 مم)، نظرًا لتعقيدها وارتفاع تكلفتها، يتم استخدام هذه الطريقة فقط عندما تكون حرجة بشكل خاص، يتم تطويره باستخدام الخرسانة الإسفلتية والبيرلايت البيتوميني والإيبوكسيدات الرغوية وأنواع البلاستيك الرغوي الأخرى.

العزل المعبأ عن طريق سكب مواد العزل المائي:

يتم تنفيذ العزل المعبأ عن طريق سكب مواد العزل المائي في طبقات وفجوات مانعة لتسرب الماء (على سبيل المثال ، في غلاف مغلق)، تتشابه هذه الطريقة في التصميم والغرض في سكب العزل المائي، ولكنها تتميز بسماكة أكبر (تصل إلى 50 سم) وتستخدم في كل من العزل الحراري والعزل المائي (الحبيبات المقاومة للماء والمساحيق والأسفلتويزول) في حالات انخفاض عدم نفاذية الماء.

يتم إجراء العزل المائي المشبع عن طريق تشريب المنتجات الهيكلية المصنوعة من مواد مسامية ألواح وكتل خرسانية وألواح وأنابيب أسمنت أسبستي وكتل مصنوعة من الحجر الجيري والطوب مع عامل ربط عضوي (البيتومين وقار قطران الفحم والبترول ورنيش البوليمر )، يعتبر العزل المائي المشبع أكثر موثوقية للعناصر سابقة الصب التي تتعرض لتأثيرات ميكانيكية مكثفة (الأكوام والأنابيب والأنابيب وكتل الأساس).

يتم تنفيذ العزل المائي المحقون عن طريق إجبار مادة ربط في مفاصل وشقوق المكونات الهيكلية أو في الأرض المجاورة لها بطرق مماثلة لتلك المستخدمة في تركيب الشاشات المضادة للصفحات، يتم استخدامه كقاعدة عامة في إصلاح العزل المائي، يتم استخدام البوليمرات الجديدة، مثل راتنجات اليوريا والفيوران، على نطاق واسع في تركيبها.

يتم تنفيذ العزل المائي باستخدام عناصر مصنعة خصيصًا (صفائح معدنية وبلاستيكية وشرائط صب)، والتي يتم تثبيتها على الهيكل الرئيسي عن طريق دعامات التثبيت، يتم استخدام هذه الطريقة في الحالات المعقدة بشكل خاص، يتم تحسينه من خلال استخدام مواد الألياف الزجاجية وكلوريد البوليفينيل الصلب والإنتاج الصناعي لمكونات الخرسانة المسلحة سابقة الصب، والتي يتم تغطيتها في ظروف المصنع عن طريق العزل المائي المطلي أو الملصق.

العزل المائي الهيكلي:

يتكون النوع الهيكلي الأكثر انتشارًا من العزل المائي من طلاء الأسطح مع إحكام إغلاق التشوه أو الوصلات الهيكلية وتركيب عناصر مقترنة تضمن استمرارية الضغط الأمامي بالكامل للهيكل، تم تصميم مواد العزل المائي للأسطح بحيث يتم ضغطها بضغط الماء مقابل الهيكل الداعم المقاوم للماء، كما تم تطوير أنواع جديدة من العزل المائي الهيكلي والتي تعمل على مبدأ “التمزق”.

يعتبر إغلاق مفاصل التشوه ذا أهمية أساسية في عزل الهيكل المائي، تتم هذه العملية من أجل جعل المفاصل غير منفذة للماء ولحمايتها من الانسداد بفعل التربة والجليد والأشياء العائمة، بالإضافة إلى عدم نفاذية المياه، يجب أن تتمتع هذه السدادات أيضًا بدرجة عالية من المرونة، بحيث يمكنها بحرية تتبع تشوهات العناصر أو الأقسام المرتبطة بالهيكل، أكثر أنواع الأختام انتشارًا هي مفاتيح وبطانات الأسفلت والجدران المعدنية الأساسية وقطع التمدد والجدران والبطانات المطاطية والبلاستيكية الأساسية والمواد المحكم للتقطير، ومن المتصور أيضًا الاستخدام الواسع للمواد البوليمرية المحكم والبلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية والمطاط المصنوع من الألياف الزجاجية مما يسمح بصنع أختام أبسط وأكثر موثوقية.

يتم تنفيذ العزل المائي الذي يعمل على مبدأ “التمزق” في شكل طلاءات مطبقة على الهيكل لحمايته من الجانب المقابل لضغط الماء. يتم استخدام هذه الطريقة، في الغالب في إصلاح وترميم العزل المائي للهياكل على سبيل المثال، عن طريق التجصيص من داخل الأقبية المعرضة للفيضانات ولحماية الصفحة المضادة للهياكل تحت الأرض التي تكون عناصرها الداعمة ملموسة في الوصلات الخلفية للأرض المحيطة أو الأساس الصخري (الأنفاق والقيسونات والمقصورات تحت الأرض على عمق كبير)، من أجل تثبيت العزل المائي من هذا النوع، يتم استخدام الطلاءات المقاومة للماء التي تسمح بالترسيخ خلف الهيكل الرئيسي (عازل للماء مصبوب ومركب) أو التي تتمتع بدرجة عالية من الالتصاق بالخرسانة تحت تأثير الماء لفترات طويلة (غونيت الأسمنت، الأسفلت البارد، و طلاء الايبوكسي تسرب المياه).

تشتمل مجموعة العمليات التي ينطوي عليها تركيب العزل المائي على إعداد الأساس وتركيب غطاء العزل المائي والحاوية الواقية وختم الوصلات المشوهة وأقسام التوصيل، عند اختيار نوع العزل المراد استخدامه، يتم إعطاء الأفضلية لتلك الطلاءات التي، في ظل ظروف من الموثوقية والتكاليف المتساوية، تسمح بالميكنة الشاملة لعمليات العزل المائي والقضاء على طابعها الموسمي، في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، تم تطوير أنواع جديدة من منشآت العزل المائي والتي نجحت في حل هذه المشكلات، بما في ذلك العزل المائي بالإسفلت، والمطلي بالبوليمر والمشرب والمثبت.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المبانياسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى