الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

الفرق بين أوتوكاد وأركيكاد ArchiCAD

منصة نمذجة معلومات البناء (BIM) التي صممتها الشركة المجرية (Graphisoft) هي (ArchiCAD)، تم تطويره بشكل أساسي لـ (Apple Macintosh) في عام 1982، ويستخدم هذا البرنامج بشكل أساسي من قبل المخططين الحضريين والمهندسين المعماريين والمصممين ومصممي الديكور الداخلي.

 

ما هو برنامج أركيكاد

 

(ArchiCAD) هو الحل للعديد من الجوانب الهندسية المطلوبة لبناء نماذج من المباني والديكورات الداخلية والمناطق الحضرية وما إلى ذلك، تم إنشاء (ArchiCAD) مع الحفاظ على متطلبات التصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد ووظائف (BIM) مباشرة من العمل الأساسي من خلال تنفيذ الخطة إلى إدارة الموارد، تدعم أجهزة (Windows و Mac) والأجهزة المحمولة (ArchiCAD).

 

(AutoCAD) هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد بمساعدة الكمبيوتر، تم إنشاء (AutoCAD) للتصنيع والتخطيط والبناء والتصميم والبناء، طور (Autodesk) هذا البرنامج في عام 1982 كتطبيق سطح مكتب يعمل على أجهزة كمبيوتر صغيرة، في عام 2010 تم إصدار (AutoCAD) كتطبيق للهاتف المحمول والويب والذي كان يُطلق عليه عادةً (AutoCAD 360).

 

يعد (AutoCAD) برنامجًا رائعًا ودليلًا للعديد من المهندسين المعماريين وصناعات الترفيه والمعلمين والطلاب وأصحاب الأعمال الحرة وحتى المبتدئين، (AutoCAD) هو خبير في عمل الرسومات والمسودات والمستندات ثنائية الأبعاد، كما أن لديها القدرة على إنشاء نماذج وتصورات ثلاثية الأبعاد.

 

الاختلافات الرئيسية بين أوتوكاد وأركيكاد

 

كلاهما خياران شائعان في السوق دعونا نناقش بعض الاختلافات الرئيسية:

 

  • (AutoCAD) هو نظام (CAD) يساعد في الصياغة والنمذجة ثلاثية الأبعاد والعرض، كما يمكن ارتجالها باستخدام نصوص بلغات مختلفة، بينما تم تصميم (ArchiCAD) من ناحية أخرى من أجل (BIM) ونمذجة المباني الافتراضية، يتم استخدامه بشكل أساسي لإنشاء نماذج البناء.

 

  • في (ArchiCAD) يتم مزج الرسومات أو دمجها في النموذج، أثناء وجوده في (AutoCAD) يقوم المستخدم بإنشاء الرسومات بشكل مستقل.

 

  • باستخدام (ArchiCAD) يمكن للمستخدمين إنشاء مبانٍ تقريبًا من عناصر مبنية حقيقية مثل الجدران والنوافذ والأسقف والألواح وما إلى ذلك بينما في (AutoCAD) يقوم المستخدم بإنشاء رسم من خط ثنائي الأبعاد.

 

  • يقدم (ArchiCAD) زيادة كبيرة في الإنتاجية ولديه تصميم منسق بشكل أفضل ونموذج كمبيوتر يعتمد على عملية البناء، بينما أوتوكاد يفتقر إلى هذه الميزة.

 

  • بينما قد يكون برنامج (AutoCAD) سهل الاستخدام وفهم البرنامج إلا أن (ArchiCAD) يتطلب مزيدًا من الوقت لفهمه نظرًا لوجود عدد كبير جدًا من إعدادات الخيارات.

 

  • يمكن تسمية (AutoCAD) عمومًا بلوحة رسم إلكترونية بناءً على تمثيل ثنائي الأبعاد ولكن يمكن أيضًا إنشاء هندسة ثلاثية الأبعاد، بينما (ArchiCAD) مخصص لإنشاء مباني إلكترونية افتراضية، يمكن للتطبيق فهم سمات عناصر البناء وكيفية ربطها.

 

جدول المقارنة بين أوتوكاد وأركيكاد

 

فيما يلي أهم المقارنات:

 

أساس المقارنة  أوتوكاد أرشيكاد
تعريف إنه برنامج CAD ثلاثي الأبعاد تم تطويره بواسطة Autodesk إنها منصة ثنائية / ثلاثية الأبعاد و BIM تم تصميمها وتطويرها بواسطة Graphisoft
استعمالات تستخدم لتصميم المنتجات والبنية التحتية المدنية والرسومات ثنائية الأبعاد والمسودات والمستندات وكذلك النماذج ثلاثية الأبعاد. تستخدم لنمذجة المباني الافتراضية. لديها أدوات بناء محددة مثل الجدران والبلاطة والأبواب والنوافذ، وما إلى ذلك، كما أنها تستخدم لإنشاء نماذج ثنائية / ثلاثية الأبعاد.
مميزات
  • يتم استخدام AutoCAD في جميع أنحاء العالم عبر الصناعات من قبل المهندسين المعماريين والمهندسين ومخططي المدن والعديد من المهنيين ذوي الخبرة.

 

  • يقدم AutoCAD النمذجة والتصور ثلاثي الأبعاد. يساعد في تطبيق تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد المختلفة لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد قوية للمنتج وأجزائه.

 

  • يساعد برنامج AutoCAD المستخدم على إنشاء وتصميم مبانٍ أفضل، وتقديم تخصيصات بنية تحتية قابلة للتطوير وقابلة للتطبيق، وإدارة تكاليف الإنتاج والتنبؤ بنتائج المشروع.

 

  • في AutoCAD، يمكن للمستخدمين التحكم في مظهر المواد المرتبطة بالنماذج ثلاثية الأبعاد؛ يمكنهم عرض الإضاءة والظلال في مشاهدهم، وبالتالي مساعدتهم في تحقيق العديد من العروض الواقعية للنماذج ثلاثية الأبعاد.

 

  • تعد طائرات القسم واحدة من أفضل ميزات برنامج AutoCAD، والتي تساعد في الحصول على عروض المقطع العرضي للكائنات ثلاثية الأبعاد. تساعد مستويات المقطع هذه في فحص التفاصيل الصغيرة للكائنات ثلاثية الأبعاد التي تساعدها على قطع المواد الصلبة وشبكات السطح والمناطق.

 

  • يمكن للمستخدم أيضًا التحكم في مظهر النص في الرسومات ثنائية الأبعاد. يمكن أن يتمتعوا بالتحكم الكامل ويمكنهم تغيير الخط وتباعد الأسطر واللون وما إلى ذلك.

 

  • ميزة خاصة في AutoCAD هي أن المستخدم يحصل على ربط الجداول داخل رسوماته ثنائية الأبعاد مباشرة بجداول بيانات Microsoft Excel. باستخدام هذه الميزة، يمكنهم حتى استيراد الصيغ والبيانات من Excel إلى الجدول. أيضًا، تحتوي هذه الميزة على إعداد افتراضي للتحديث التلقائي.

 

  • يمكن للمستخدمين حتى استيراد ملفات PDF إلى AutoCAD. يمكنهم استيراد الهندسة ثنائية الأبعاد ونصوص TrueType أيضًا.

 

  • يأتي أيضًا مع أداة التعرف على النص SHF التي تتيح للمستخدمين تحويل النص باستخدام خطوط SHF إلى كائن نصي.

 

  • يمكن أيضًا استيراد أي نماذج ومواقع جغرافية وخرائط عبر الإنترنت بخلاف Autodesk 3D إلى AutoCAD.
  • بعض الميزات الاستثنائية لـ ArchiCAD هي ملفات تعريف مخصصة معلمية وخصائص قائمة على التعبير والإنتاجية وتكثيف الواجهة والتنقل السريع ثنائي الأبعاد.

 

  • ArchiCAD متاح كتطبيق للهاتف المحمول يسمى BIMx.

 

  • يدعم ArchiCAD لغة الوصف الهندسي (GDL)، والتي تُستخدم لإنشاء مكونات جديدة ومرتجلة.

 

  • يعد ArchiCAD برنامجًا مهمًا للغاية لأنه التطبيق الأول الذي يشتمل على كل من الهندسة ثنائية وثلاثية الأبعاد وبرنامج BIM أيضًا.

 

  • يستخدم هذا البرنامج للتحرير والاتصال في الوقت الفعلي، مما يساعد في تعزيز تجربة BIM الشاملة للمستخدم. يسمح للمساعدات في العمل بشكل أكثر تقدمًا وكفاءة.

 

  • هذا البرنامج هو ماجستير في ترتيبات مساحة العمل، ويتم عرض الوظائف الوحيدة المستخدمة على نطاق واسع. يتم حفظ باقي الوظائف كمفضلة.

 

  • ArchiCAD هو تطبيق سلس لاستخدامه في تجربة التقريب والتحريك ثنائية الأبعاد، على الرغم من أي تعقيد.

 

  • يعزز ArchiCAD تدفقات العمل والإنتاجية المتعددة. توفر التحسينات مباني وتصميمات واقعية ووثائق بناء دقيقة وتقديرات دقيقة للتكلفة.

 

  • مع ArchiCAD، يحصل المستخدم على سير عمل تصميم الواجهة الذي يعزز تطوير وتصميم وتفاصيل أنظمة الحائط الساتر الهرمية مع الكثير من البساطة.

استنتاج

لا يمكننا مقارنة أوتوكاد مقابل أركيكاد، كلاهما مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض، وكلاهما من (Autocad vs Archicad) لهما ميزات مفيدة للغاية في النوع الخاص بهما، من ناحية أخرى حيث يعد (AutoCAD) برنامج (CAD) يستخدمه جميع الفنيين والمحترفين تقريبًا للنمذجة ثنائية وثلاثية الأبعاد، فإن (ArchiCAD) هو مصمم بناء افتراضي يستخدم التحرير في الوقت الفعلي، يحتوي كلا البرنامجين على مساحة عمل وواجهة نظيفة، ولكن لا يزال يتم استخدامهما لأنواع مختلفة من العمل، لكل من أوتوكاد وأركيكاد مزايا وعيوب خاصة بهما لكن المجموعات المختلفة تستخدم كليهما على نطاق واسع.

 

المصدر
الأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباساساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى