الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

الفرق بين أوتوكاد وبرنامج كاتيا CATIA

لعب الرسم دورًا مهمًا في تقدم البشرية من العصور المبكرة لسكان الكهوف إلى العالم المعاصر لـ (Skylab) ومكوك الفضاء، أعطت الجهود المبكرة لتحسين الوسائل المادية للرفاهية دافعًا لبداية “فن الهندسة”، بدون الصياغة كان من الممكن أن يتطور الإنسان ويسجل الثروات اللامحدودة للمعرفة الهندسية التي تم تجميعها حتى الآن، يمكن تعريف الرسم على أنه عرض مرئي أو تصويري لشيء حقيقي ويمكن وصف الرسومات بأنها عرض للأفكار بالخط أو النقش. 

 

ما هو برنامج كاتيا

 

يمكن اعتبار الصياغة لغة بصرية تستخدم الصور المرسومة بالسطور لنقل الآراء والأفكار، (AutoCAD vs CATIA) هي الأدوات التي يمكن أن تساعد في التصميم والصياغة، يمكن تسمية CAD (التصميم بمساعدة الكمبيوتر) على أنها عملية تفاعلية مع رسومات تلعب دورًا حيويًا، يؤدي التبادل السلس للمعلومات بين الكمبيوتر والمصمم إلى نظام CAD جيد وفعال، يسمح لك (CAD) بتنفيذ أنشطة التصميم والصياغة باستخدام الكمبيوتر، (AutoCAD) عبارة عن حزمة برامج (CAD) تسمح لك بإنشاء تصميمات وإنتاج رسومات لتوثيق تلك التصاميم.

 

كان تاريخ الإصدار الأول لبرنامج (AutoCAD) في ديسمبر 1982، ويمكن استخدامه لإنشاء مخططات بيانية تقريبية للأفكار ويوفر الدقة والإنتاجية للعمليات المتكررة، يمكن إنشاء نموذج كمبيوتر ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد باستخدام برنامج (AutoCAD)، يمكن استخدامه لتوفير معدات التصنيع مثل المطاحن والمخارط وقواطع الليزر أو الطابعات ثلاثية الأبعاد مع البيانات التحليلية لهندسة المنتج.

 

الفرق بين برنامج أوتوكاد وبرنامج كاتيا

 

كنظام (CAD) الأول يوفر لك (AutoCAD) أساسًا جيدًا لتعلم حزم (CAD) الأخرى، يوفر لك إمكانات كبيرة في مجال (CAD)، نظرًا لأنه أكثر برامج (CAD) استخدامًا فإنه يمنحك احتمالية كبيرة لتتمكن من مشاركة ملفات (CAD) والبيانات والمعلومات المرتبطة مع العملاء والموردين والزملاء، كاتيا هي حل رئيسي لتطوير المنتجات وبرامج (CAD) لجميع مؤسسات التصنيع.

 

يتيح نطاق إمكانات (CATIA) إمكانية تطبيقها في مجموعة متنوعة من الصناعات مثل الآلات الصناعية والسيارات والفضاء والكهرباء والإلكترونيات وبناء السفن والسلع الاستهلاكية بما في ذلك تصميم منتجات مثل الملابس والمجوهرات، تم إصداره لأول مرة في عام 1977، وهو يوفر أدوات للتطوير الجماعي لمنتج مثل السيارة أو الدراجة الهوائية.

 

يمكّنك استخدام هذه الأدوات من التفاعل مع الآخرين في فريق التصميم على نفس التصميم، يمكن مشاركة البيانات والعمل بشكل متزامن على نفس التصميم بواسطة فريق التصميم، تسمح لك (CATIA) بالقيام بذلك عن طريق حفظ جميع الملفات في قاعدة بيانات مشتركة، بحيث يمكن للأشخاص الذين لديهم الأذونات الصحيحة تحرير أي جزء من المنتج والوصول إليه، كأداة نمذجة صلبة فإنها تربط الميزات المعلمية ثلاثية الأبعاد بأدوات ثنائية الأبعاد وتعالج كل تصميم من خلال عملية التصنيع.

 

الاختلافات الرئيسية بين أوتوكاد وكاتيا

 

  • الرسم في (AutoCAD) قوي وسهل الإنشاء، يعد إنشاء رسم مهمة صعبة في (CATIA) حيث إنه برنامج تصميم متقدم ذو قدرة هندسية.

 

  • لا يمكن تصميم مكونات ميكانيكية بدقة أعلى في (AutoCAD) بينما في (CATIA) يكون ذلك ممكنًا.

 

  • تتميز (CATIA) بميزات مثل التجميع وتصميم الصفائح المعدنية واللحام بينما لا يحتوي (AutoCAD) على هذه الميزات.

 

  • يتعذر على (AutoCAD) حساب إدارة دورة الحياة بينما تستطيع (CATIA) القيام بذلك.

 

  • لدى (CATIA) أدوات تصميم القوالب بينما لا يحتوي (AutoCAD) عليها.

 

  • يمكن لـ (CATIA) إجراء محاكاة على أي منتج، ليس من الممكن في أوتوكاد.

 

  • يعمل (AutoCAD) بتقنية غير معلمية وتعمل (CATIA) بتقنية بارامترية و (Parasolid).

 

  • يمكن تخصيص أحدث إصدار من (CATIA) باستخدام (VB و C ++ و CAA)، بينما يمكن تخصيص (AutoCAD) باستخدام (AutoLISP و VisualLISP و VB و Dot Net و C ++)، وهو يدعم تنسيقات الملفات مثل (.DWG و. DXF.).

 

  • يُظهر (AutoCAD) تخطيطًا بسيطًا ونظيفًا للنموذج وتقوم (CATIA) بتصميم نموذج في عرض ثلاثي الأبعاد.

 

  • (AutoCAD) هو الخيار الأفضل وهو الخيار الأمثل للصياغة ثنائية الأبعاد، تعتبر النمذجة ثلاثية الأبعاد الخاصة بها بدائية مقارنةً بـ (CATIA)، وهي أداة قوية وفعالة للنمذجة ثلاثية الأبعاد والأكثر تفضيلاً للنمذجة السطحية.

 

أبرز المقارنات بين أوتوكاد وكاتيا

 

أساس المقارنة  أوتوكاد كاتيا
واجهة المستخدم واجهة مستخدم سوداء واجهة مستخدم بيضاء
نوع CAD (ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد (بسيط)) CAD و CAE و CAM
الأدوات والميزات جيد للنمذجة والصياغة ثنائية الأبعاد جيد للنمذجة ثلاثية الأبعاد والظهور
طلب تستخدم في المجال المدني او المعماري والكهربائي تستخدم في صناعة السيارات وصناعة الطيران
كلفة أرخص من كاتيا أغلى من أوتوكاد
اللغات المعتمدة الإنجليزية والهولندية والبولندية إنجليزي
التعلم أسهل في التعلم أصعب من أوتوكاد
تكاملات

Navisworks، خرائط Bing

(MicroStation) لشركة بنتلي سيستمز

إدارة بيانات المنتج (PDM) وإدارة دورة حياة المنتج (PLM) وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP)
تواصل اجتماعي أوتوديسك داسو سيستيم (مجتمع كاتيا)

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى