الهندسةالهندسة المدنية

الفرق بين المباني الفولاذية سابقة الصنع والتقليدية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المباني الفولاذية سابقة الصنع
  • ما هي المباني الفولاذية التقليدية
  • ما هو الفرق بين المباني الفولاذية سابقة الصنع والتقليدية

ما هي المباني الفولاذية سابقة الصنع؟

 

نظرًا لأن المباني سابقة الصنع تأتي مُصممة مسبقًا ومُعدة مسبقًا وجاهزة للبناء، فإنّ الوقت اللازم لإعداد وبناء المشروع يكون أسرع من أي طريقة أخرى للبناء. حيث تلغي المباني المعدنية سابقة الصنع أيضًا الحاجة إلى مهندس أو مهندس مشروع نظرًا لأن جميع التخطيطات والخطط قد تم الاهتمام بها بالفعل.

 

هذا النهج المبسط في عملية البناء يجعل طريقة البناء هذه أسرع وأقل تكلفة وأبسط. كما يتم إنشاء المباني الفولاذية سابقة الصنع باستخدام أقسام فولاذية يتم تصميمها وتصنيعها في المصنع وتجميعها في موقع البناء باستخدام وصلات ملولبة.

 

ما هي المباني الفولاذية التقليدية؟

 

المباني الفولاذية التقليدية عبارة عن هياكل معدنية تقليدية يتم إنشاؤها بواسطة مقاطع فولاذية مدلفنة مصممة بشكل فردي ويتم تصنيعها في الموقع باستخدام اللحام والقطع. حيث تتمثل الميزة الرئيسية للمباني المعدنية المشيدة تقليديًا في مرونتها أثناء مرحلة التصميم والقدرة على إجراء تغييرات في النقاط الرئيسية أثناء الإنشاء حسب الحاجة.

 

ما هو الفرق بين المباني الفولاذية سابقة الصنع والتقليدية؟

 

تُفضل المباني سابقة الصنع على المباني التقليدية للبناء الصناعي نظرًا لسرعة بنائها. فيما يلي مقارنة بين المباني سابقة الصنع والمباني التقليدية للهياكل الفولاذية، والتي تظهر مزايا المباني سابقة الصنع على المباني التقليدية.

 

تمت جدولة مقارنة المباني الفولاذية سابقة الصنع مع المباني الفولاذية التقليدية فيما يتعلق بخصائص عديدة مثل التصميم والوزن الهيكلي والأداء والتكلفة والمسؤولية وما إلى ذلك أدناه.

 

 

الخاصية مبنى فولاذي مسبق الصنع (PEB) المباني الفولاذية التقليدية
التصميم يتميز تصميم المباني سابقة الصنع بالكفاءة نظرًا لنظام التأطير المتكامل. يستغرق تصميم المباني التقليدية مزيدًا من الوقت، كما أنها توفر عددًا أقل من وسائل المساعدة في التصميم الدقيقة.
الرموز المستخدمة في التصميم يتم استخدام رموز التصميم الدولية مثل (AISC و AISI و MBMA و AWS) في جميع أنحاء العالم. لا يتم تحديث الرموز ويتم استخدام الرموز التقليدية التي قدمها IS.
برامج الكمبيوتر تتوفر برامج الكمبيوتر لتصميم المباني سابقة الهندسة. حيث يمكن إنشاء التصميم والتقدير والتفصيل والرسومات وما إلى ذلك في أي وقت من الأوقات باستخدام هذا البرنامج. لا يوجد مثل هذا التطوير متاح في حالة المباني التقليدية.
وزن الهيكل الأعضاء الهيكلية المستخدمة هي أقسام مبنية مدببة وتكون أخف بنسبة 10 إلى 20% من المباني التقليدية. الأعضاء الهيكلية المستخدمة هِي مقاطع الشكل (T) المدلفنة على الساخن والتي تكون ثقيلة الوزن.
الأساسات نظرًا لأن الوزن الهيكلي منخفض، فإنّ الأساس خفيف الوزن ذو التصميم البسيط يكفي. الوزن الهيكلي الثقيل يجعل من الصعب تصميم الأساس. حيث يجب أن يكون الأساس ثقيلًا جدًا بما يكفي لتحمل الأحمال.
سرعة التسليم توصيل أسرع حيث يستغرق بناء 500 طن متري من المبنى الذي تم تصميمه مسبقًا من 6 إلى 8 أسابيع بعد الانتهاء من التصميم. تسليم بطيء جدا. حيث يستغرق بناء 500 طن متري من المبنى التقليدي من 20 إلى 26 أسبوعًا بعد الانتهاء من التصميم
تكلفة البناء سعر المتر المربع أقل بنسبة 30% من تكلفة المباني التقليدية. سعر المتر المربع أعلى بكثير.
المقاومة الزلزالية توفر هذه المباني مقاومة جيدة ضد الأعمال الزلزالية لأنها مصنوعة من أعضاء مرنة وخفيفة الوزن. هذه لا يمكن أن تصمد أمام القوى الزلزالية بسبب هياكلها الثقيلة الثقيلة.
البنيان خيارات معمارية رائعة متاحة بتكلفة منخفضة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث والوقت. التكلفة أيضا ستزيد.
التوسعات المستقبلية للمبنى من السهل توسيع المبنى المصمم مسبقًا بسبب تصاميم الاتصال البسيط. يتطلب ميزانية ثقيلة ويصعب أيضًا توسيع المبنى.
أداء الهيكلى يمكن تحقيق أقصى قدر من الكفاءة نظرًا لأن جميع المكونات مصممة خصيصًا للعمل معًا كنظام. تم تصميم المكونات بشكل فردي وبالتالي لا يوجد ضمان حول أداء الهيكل.
مسؤولية التوريد تولى مورد واحد فقط مسؤولية المشروع بأكمله وهو أمر جيد لتقليل مخاطر البناء. تولى العديد من الموردين المسؤوليات وقد تنشأ قضايا مثل عدم كفاية المواد ومكونات الجودة المختلفة وما إلى ذلك.
طول البحر يمكن لأعضاء المباني سابقة الصنع أن يقدموا مساحة كبيرة واضحة تصل إلى 100 إلى 120 مترًا دون أي دعامات وسيطة. أقصى مدى واضح يقدمه أعضاء المبنى التقليدي هو 40 مترًا فقط.
بساطة الانتصاب الانتصاب لأعضاء المباني سابقة الصنع بسيط للغاية وأسرع. والمعدات الخفيفة كافية. الانتصاب في هذه الحالة أبطأ ويتطلّب المزيد من العمالة. المعدات الثقيلة ضرورية.
اكسسوارات البناء جميع مكونات المباني سابقة الصنع قابلة للتبديل بتكلفة معقولة. استخدام الملحقات المصممة خصيصًا يجعل من الصعب العثور على بدائل ويزيد من تعقيد تكلفة المشروع.

 

 

المصدر
What’s the difference, anyway? Pre-engineered steel buildings vs conventional steel buildings.Comparison of Pre-Engineered with Conventional Steel BuildingsPEB VS Conventional Steel BuildingsComparison Between Pre-Engineered Building and Conventional Steel BuildingsPre-Engineered Steel Buildings vs Conventional Steel Buildings

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى