الهندسةالهندسة المدنية

المسافة بين الأعمدة الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم حساب المسافة بين الأعمدة الخرسانية
  • محاذاة الأعمدة الخرسانية
  • أهمية التباعد بين الأعمدة الخرسانية
  • ما هي العوامل التي تتحكم في المسافة بين الأعمدة الخرسانية
  • أسئلة وأجوبة حول المسافة بين الأعمدة الخرسانية

كيف يتم حساب المسافة بين الأعمدة الخرسانية؟

 

لا توجد قاعدة محددة لتحديد المسافة المطلوبة بين أعمدة الخرسانة المسلحة. حيث تلعب عوامل مثل الاعتبارات المعمارية ووظيفة المبنى وحمل الهيكل دورًا مهمًا في تحديد الامتداد الأمثل بين عمودين من الخرسانة المسلحة. وغالبًا ما يتخيل المهندسون المعماريون أكبر مسافة ممكنة، بينما يهتم المهندسون الإنشائيون بسلامة المبنى واقتصاده.

 

في بعض الأحيان، يَتنازل المهندسون الإنشائيون والمعماريون بناءً على احتياجاتهم، ولكن من المهم ضمان عدم تغيير وظيفة المبنى. حيث هناك حالات لا يوجد فيها مجال لأية تغييرات في المخططات المعمارية. ومن ثم، لا يمكن للمهندسين الإنشائيين تقديم أي اقتراحات بخصوص مخطط المبنى.

 

بشكل عام، تتطلب زيادة المسافة بين الأعمدة الخرسانية المسلحة زيادة في عمق الحزمة وأحيانًا أبعاد الأعمدة. لذلك، يجب على المصمم تحديد تباعد ينتج عنه أحجام مثالية للحزم والأعمدة. كما يؤدي التباعد غير المناسب بين الأعمدة إلى سوء استخدام التباعد داخل المبنى.

 

محاذاة الأعمدة الخرسانية:

 

يعتمد وضع الأعمدة تمامًا على الخطة. حيث أن المخطط له وظيفة مهمة للغاية. ويُفضل دائمًا وضع عمود الشبكة لتقليل أحمال النقاط والمضاعفات غير الضرورية أثناء البناء. كما أن هذا يقلل من تكلفة البناء وكذلك الوقت اللازم للبناء.

 

تعمل الكمرات التي لها استمرارية مع الحزم الأخرى المدعومة ببساطة على تقليل لحظات الانحناء، وبالتالي تتطلب عمقًا أقل من الفولاذ والخرسانة لتكون آمنة. حيث يجب أن تكون الأعمدة متصلة ببعضها البعض من أجل نقل الأحمال بسلاسة.

 

أهمية التباعد بين الأعمدة الخرسانية:

 

استخدام ضعيف للمساحة:  حيث يتم تباعد الأعمدة عن بعضها البعض عند 40 قدمًا أو 50 قدمًا أو بعض القياسات المماثلة الأخرى. وعادة ما يستخدم المهندسون المعماريون والمهندسون الإنشائيون هذه الأطوال في تصميم تكوينات المباني لأن مصانع الصلب تنتج عمومًا أعضاء هيكلية بهذه الأطوال.

 

ومع ذلك، في كثير من الأحيان، تؤدي هذه الأبعاد إلى هبوط خط عمود في مسار محدد للسفر. كما لا يمكن أن تكون الأعمدة في ممر وتمنع تدفق حركة المرور، لذلك يجب إعادة وضع الأرفف بعيدًا عن بعضها لإخفاء العمود داخل المدخنة. كما أن الممرات التي تكون أعرض من اللازم تهدر مساحة كبيرة بالقدم المربع.

 

على سبيل المثال، إذا تم استخدام تباعد عمود 60 قدمًا بدلاً من 54 قدمًا بشكل مثالي، فإنّ المساحة المطلوبة ستزيد بنسبة 10% لنفس التخزين. وبالنظر إلى تكاليف الاستثمار لمبنى تجاري، فهذه ليست تكلفة تافهة.

 

مواقع تخزين أقل: من أجل تجنب هبوط الأعمدة داخل مسار التنقل، قد يتعين تحريك فتحات الأرفف بشكل متباعد في كثير من الأحيان، ممّا يؤدي إلى تحريك الرفوف بعدة أقدام أكبر ممّا هو مطلوب. وهذا يعني أن المستودع لن يحتوي على العديد من الرفوف لأن مساحة أكبر يتم تناولها مع تباعد الممر.

 

ما هي العوامل التي تتحكم في المسافة بين الأعمدة الخرسانية؟

 

  • لا توجد قاعدة محددة لتحديد المسافة بين عمودين من الخرسانة المسلحة.

 

  • يلعب حِمل الهيكل دورًا مهمًا وقد يفرض حدًا أقصى للمسافات. وفي بعض الأحيان، يطلب العميل مقياسًا معينًا للتباعد.

 

  • بشكل عام، يحدد المهندسون المعماريون التباعد بين عمودين بناءً على وظيفة المبنى.

 

  • يرغب المهندسون المعماريون في الحصول على أكبر تباعد ممكن لأسباب جمالية، بينما يهتم المهندسون الإنشائيون بسلامة الهيكل.

 

  • تؤدي زيادة التباعد بين الأعمدة إلى زيادة تكلفة المبنى لأن زيادة امتداد الأعمدة تتطلب زيادة في عمق الحزمة وأبعاد العمود لدعم الأحمال الأكبر.

 

  • بالتالي، يلزم وجود أعمدة وعوارض أكبر لتحمل الأحمال المفروضة.
    من الأفضل ترتيب الأعمدة في نمط الشبكة.

 

  • تتراوح المسافة بين عمودين معززين ما بين 3-4 م للمباني الصغيرة و6-9 م للمباني الكبيرة التي تتطلب أعمدة كبيرة ومساحات خالية.

 

  • بالنسبة للهياكل العادية ، تكون المسافة 5 أمتار مناسبة، والحد الأقصى هو 7.5، بينما الحد الأدنى 2.5 متر.

 

  • يجب أن يكون معروفًا أنه يمكن استخدام أي مسافة بين عمودين، بشرط ألّا تتعرض سلامة الهيكل وسلامته للخطر. وإذا أراد المصمم تعيين فترة طويلة بين الأعمدة، وكان الحمل كبيرًا، فيجب زيادة حجم العمود للتعامل مع هذا الحمل المفروض.

 

أسئلة وأجوبة حول المسافة بين الأعمدة الخرسانية:

 

1. ما هي المعايير التي تؤثر على تقدير المسافة بين عمودين من الخرسانة المسلحة؟

 

1- أحمال الهيكل.

 

2- اعتبارات معمارية.

 

3- وظيفة المبنى.

 

2. ما هي المسافة القصوى والدنيا بين أعمدة الخرسانة المسلحة؟

 

الحد الأقصى للمسافة بين الأعمدة للهياكل العادية هو 7.5 م والحد الأدنى للمسافة 2.5 م.

 

3. كيف تؤثر الزيادة في المسافة بين الأعمدة على تكلفة الهيكل؟

 

زيادة المسافة بين أعمدة الخرسانة المسلحة تزيد من تكلفة الهيكل.

 

4. ما هو عمود الخرسانة المسلحة؟

 

الأعمدة هي عناصر هيكلية عمودية في هيكل مصمم لتحمل الأحمال الرأسية. وهم أحد الأعضاء الحاسمة التي تستند إليها سلامة وسلامة الهيكل.

 

5. هل هناك حد أقصى محدد للمسافة بين الأعمدة؟

 

يمكن اعتبار أي مسافة بين عمودين إذا تم تصميم الحزم والأعمدة بشكل صحيح والحفاظ على سلامة وسلامة الهيكل.

 

المصدر
Effect of Column Spacing on Economy of G+ 5 RC Moment Resisting Frame--A Typical Computer Aided Case StudyWhat are the Factors Controlling the Distance Between RCC Columns?What should be the maximum distance between two RCC columns for residential buildings?The Importance of Optimal Column SpacingThumb rules for designing a Column layout | Civil Engineering

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى