المساحةالهندسة

المسوحات الهيكلية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المسح الإنشائي الهيكلي
  • ماذا تشمل عمليات المسح الإنشائي؟
  • لماذا يتم الحاجة إلى عمليات المسح الإنشائي؟

تحتاج المباني سواء كانت تجارية أو منزلية إلى صيانة جيدة؛ للحفاظ عليها آمنة ومتينة، ولسنوات عديدة قادمة تتمثل إحدى طرق ضمان ذلك في إجراء مسح هيكلي.

 

ما هو المسح الإنشائي الهيكلي؟

 

المسوحات الهيكلية هي مسوحات يتم إجراؤها من قبل مساحي المباني المرخص لهم، والتي تضمنت فحصًا تفصيليًا للعقار للإبلاغ عن الحالة العامة للهيكل. عادة ما يتم إجراؤها على المباني القديمة أو غير العادية التي قد تكون بها عيوب هيكلية.

 

ماذا تشمل عمليات المسح الإنشائي؟

 

عندما تتلقى الاستطلاع فإنه سيتضمن مجموعة متنوعة من المكونات، سوف تتلقى تقريرًا يوضح تفاصيل الحالة الهيكلية العامة للممتلكات، كما سيحدد المساح العيوب الرئيسية والثانوية في العقار التي يجب معالجتها، سيتضمن المسح أيضًا خريطة مرسومة تشير إلى المناطق المحددة ذات الأهمية وسيتم الرجوع إليها في التقرير.

 

يمكن أن تكون المسوحات الهيكلية أو الخاصة بالبناء طويلة جدًا وتتضمن قدرًا كبيرًا من التفاصيل، ومن الناحية القانونية يُطلب من المساحين تضمين جميع المعلومات التي يجدونها في المسح الهيكلي، والذي قد يبدو شاقًا، ولكن جميع المنازل بها عيوب طفيفة، لذلك لا تنزعج من القوائم الطويلة للأعطال الصغيرة، حيث ستعطي هذه الاستطلاعات عادةً أسوأ سيناريو لأي عيوب تم العثور عليها فقط؛ لتكون في الجانب الآمن.

 

لماذا يتم الحاجة إلى عمليات المسح الإنشائي؟

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يحصلون على مسح هيكلي. بصفتك مشتري منزل محتمل قد يكون من الجيد جدًا إجراء مسح هيكلي على أي عقارات تفكر في شرائها، خاصةً تلك التي يزيد عمرها عن 50 عامًا. قد تظهر الخاصية لصوت هيكلي مرئي، ولكن عادة ما تكون المشاكل الهيكلية تحت السطح ولا يمكن اكتشافها إلا بواسطة مساح هيكلي مؤهل.

 

إذا قمت بشراء منزل تبين أنه به عيوب هيكلية ولم يكن لديك مسح هيكلي تم إجراؤه قبل الشراء، فقد تجد نفسك تدفع آلاف الدولارات لإصلاح هذه الأعطال، وفي مرحلة لاحقة إذا أجريت مسحًا هيكليًا وأظهر أن هناك عيوبًا كبيرة في العقار فيمكنك استخدام هذه المعلومات إما للنظر في عقار آخر أو إعادة التفاوض على السعر المطلوب لأخذ تكاليف الضرر في الاعتبار.

 

إذا كنت مالك منزل بالفعل فقد ترغب في إجراء مسح هيكلي أو بناء لتقييم حالة منزلك؛ إما لمصالح السلامة أو لأنك تخطط للبيع، قد يُطلب أيضًا من أي شخص لديه منزل قديم إجراء مسح هيكلي قبل أي ملحقات أو ترقيات للمنزل.

 

عملية المسح:

 

سيبحث المسح القياسي في حالته العامة ويبلغ عن أي أخطاء رئيسية أو ثانوية، في حين أن المسح الهيكلي الأكثر تفصيلاً يمكن أن ينظر إلى ميزات إضافية مثل: الأساس ومقاومة الرطوبة وجذور الأشجار وما إلى ذلك، كما يجب إجراء هذا النوع من المسح الهيكلي بواسطة مساح هيكلي متخصص.

 

عندما يأتي مساح مرخص ومحترف إلى منزلك فعادة ما يقضي حوالي نصف يوم في التحقيق في العقار، ولكن هذا الطول يختلف حسب حجم المنزل. إن أطول جزء من العملية هو الوقت الذي تستغرقه معالجة التقرير، توقع الانتظار حتى حوالي أسبوعين بعد الفحص لتلقي المسح الكامل الخاص بك.

المصدر
كتاب مبادئ المساحة للدكتور جمعة داودكتاب المساحة المستوية وتطبيقاتها في الزراعة ل السعيد رمضان المساحة المستوية يشمل علي 348 مثالا عمليا تأليف شريف فتحي الشافعي المساحة المستوية ؛ لطلبة الكليات والمعاهد التكنولوجية تأليف إسماعيل فريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى