الهندسةالهندسة الميكانيكية

المعالجة الحرارية الميكانيكية باستخدام عملية Tempering

المراجعة (tempering) هي عملية معالجة بالحرارة تُستخدم لزيادة صلابة (المقاومة للكسر) السبائك التي يعد الحديد مكون لها، عادة ما يتم إجراء المراجعة بعد عملية التصلب (hardening)،حيث نضحي ببعض الصلادة (المقاومة للخدش) الزائدة، ويتم ذلك عن طريق تسخين المعدن إلى درجة حرارة أقل من النقطة الحرجة لفترة معينة من الوقت، ثم السماح له بالتبريد في الهواء الساكن.

تحدد درجة الحرارة الدقيقة مقدار الصلادة المزالة، وتعتمد على كل من التركيب المحدد للسبيكة و الخصائص المرغوبة في المنتج النهائي، على سبيل المثال، غالبًا ما يتم تلطيف الأدوات الصلبة جدًا في درجات حرارة منخفضة ، بينما يتم تلطيف الزمبركات عند درجات حرارة أعلى بكثير.

 

مبدأ العمل

 

المراجعة في علم المعادن هي عملية تحسين خصائص المعدن، وخاصة الفولاذ، عن طريق تسخينه إلى درجة حرارة عالية، وإن كانت أقل من نقطة الانصهار، ثم تبريده عادة في الهواء. هذه العملية لها تأثير بأنها تزيد القوة عن طريق تقليل الهشاشة وتقليل الضغوط الداخلية، تختلف درجات الحرارة المناسبة للمراجعة اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على نوع الفولاذ والتطبيق المصمم؛ بالنسبة لأدوات الفولاذ، التي يجب الاحتفاظ بصلابتها، يتراوح النطاق عادة من 200 درجة إلى 250 درجة مئوية (400 درجة إلى 500 درجة فهرنهايت).

 

مزايا الفولاذ الذي تتم مراجعته

 

هناك العديد من الأسباب الممتازة لاختيار الفولاذ المراجع على السبائك الأخرى، اعتمادًا على مجال عملك، يمكنك أن تحصل على درجات و أسماك مختلفة لتلبية معاييرك الدقيقة، فيما يلي بعض المزايا التنافسية التي يمكنك الاستمتاع بها عند اختيار الفولاذ المراجع، أولاً انه تقل الهشاشة وثانيا انه تزداد الليونة وثالثا انه يسهل عملية اللحام ورابعا أنه يجعل القطعة تقاوم التآكل.

 

بدون مراجعة الفولاذ، لن يتمتع الفولاذ المقاوم للصدأ والسبائك الأخرى بنفس المستوى من الليونة وخصائص اللحام، بدلاً من ذلك غالبًا ما يكون الفولاذ  غير المراجع هشًا للغاية، بحيث يصعب التعامل معه ويصعب تغيير موضعه في التطبيق الذي تريده.

 

التطبيقات على المعالجة الحرارية الميكانيكية باستخدام عملية Tempering

 

هناك العديد من الصناعات التي تعتمد على تقسية الصلب لاحتياجاتها من المعدات، فيما يلي بعض التطبيقات التي يمكن أن تراها في كل مكان حولك وقد تم تطبيق عملية ال (tempering) عليها.

 

1. تشييد الجسور والمباني

 

حيث أن الحديد المستخدم في بناء هذه الجسور والمباني تمت معالجته حرارياً.

 

2. صهاريج تخزين المياه والبنزين

 

حيث تتم مراجعة الحديد المستخدم لتحسين جودة الصهاريج.

 

3. أدوات القطع للمثاقب والمناشير

 

تتم مراجعة هذه الأدوات لزيادة تحملها للضغوطات.

 

4. التروس

 

يتم مراجعه تروس السيارات لزياد قدرتها على العمل ولكي تخدم فترة طويلة.

 

المصدر
Handbook of Metallurgical Process Design / George E. Totten, ‏Kiyoshi Funatani, ‏Lin Xie/ 2nd editionHeat Treatment Processes / Dr. Chandan Deep Singh, ‏Jasveer Singh, ‏Rajdeep Singh / 4th editionA Textbook of Production Technology (Manufacturing Processes): Manufacturin / P C Sharma / 6th editionThe Optimization of the Tempering Process for a Pork Belly Product on the Basis of Physical Property Simulation / Shengyue Shan / 2nd edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى