الهندسةالهندسة الصناعية

كيفية عمل رفوف مصنوعة من الخشب

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم عمل رفوف من الخشب
  • الأدوات اللازمة لعمل رفوف خشبية

كيف يتم عمل رفوف من الخشب:

في بداية الأمر يتم رسم وتخطيط الشكل المطلوب من الرفوف والإطارات، مع ضرورة تحديد كمية الألواح الخشبية اللازمة لإتمام ذلك العمل وقياساتها بما يتناسب مع مساحة وحيز المكان المراد وضع الرفوف فيه.

يجب مراعاة ما يلي عند اختيار الألواح الخشبية :

التفتيش عن الألواح الخشبية التي تحقق الهدف في محلات البناء أو محلات النجارة، ثم نقوم بقص هذه الألواح بالأبعاد والمسافات المناسبة والمطلوبة للمشروع، مع ضرورة تجنب استعمال أي لوح أعوج أو أية ألواح تحتوي على عيوب؛ لأن ذلك قد لا يتناسب عند التركيب مع باقي الألواح وقد يؤثر على إتزانه أو ما يوضع عليه.


يجب اختيار ألواح خشبية ذات الأطراف الجيدة والمنقصة باستقامة؛ لذلك يُنصح بالحصول على ألواح نقية خالية من أية علامات، كما يُنصح بضرورة الابتعاد عن اللون الداكن؛ لأن ذلك سيُصعب من عملية الطلاء لتلك الرفوف.

بعد ذلك يتم اللجوء إلى صنفرة الألواح الخشبية؛ وذلك بهدف تسوية وتنعيم سطحها باستعمال آلة الصنفرة المتوافرة في محلات الخبرة والبناء، ثم بعد ذلك يتم صنفرة تلك الألواح بشكلٍ يدوي، وذلك عن طرق استخدام أوراق الصنفرة على مرحلتان؛ حتى يتم التخلص من أية خدوش أو ثقوب باقية، مع ضرورة توخي الحذر عند العمل مع الألواح الخشبية بعد أن يتم صنفرتها؛ وذلك لتأثره بأية تأثير خارجية كاصطدامه بشيءٍ ما أو عن طريق خدشه بالإظفر مما يؤدي إلى امتصاص الدهان والطلاء لاحقاً.

يتم استعمال بعض من مواد تنعيم الخشب على تلك الألواح وأن يترك لفترة قصيرة، ثم بعد ذلك يتم طلاء هذه الألواح بالدهان المخصص للخشب، مع ضرورة الحرص على إخضاع اللون في البداية للتجربة على قسم أو جزء جانبي؛ وذلك بهدف التأكد من أنه الدرجة المطلوبة والمرغوبة، ومن ثم يتم رش طبق من مادة البولي يوريثين أومادة البولي أكريليك، وثم يتم صنفرته باستعمال أوراق ذات حبيبات ناعمة جداً، وترش بطبقة ثانية من مادة البولي يوريثين، ومن ثم يتم طلاء وتلميع وصقل ونحت الخشب؛ بهدف إخفاء جميع العيوب التي قد تكون عالقة على الخشب.

بعد أن يجفف الطلاء كاملاً يستطيع أن يضاف طبقة أو طبقتان نهائيتان من مادة البولي يوريثين؛ للحماية والمحافظة عليه، وحتى يجف الطلاء تماماً يحتاج إلى يوماً كاملاً، وبعد أن تجهز الألواح الخشبية، يتم تثبيتها بشكلٍ عامودي مع الإطارات بواسطة استخدام البراغي مباشرة من الخارج، وثم تثبت الرفوف في أماكنها مع الإطارات والألواح العمودية باستعمال فتحات الجيوب (Pocket hole) وهي عملية ممتازة وجيدة لتثبيت الرفوف بالإطارات مع التأكد من عدم ظهور أي أثر لتلك البراغي.

الأدوات اللازمة لعمل رفوف خشبية:

  • منشار كهربائي.

  • مثقاب كهربائي أو دريل ومعه مُلحقات الحفر برقم ثمانية.

  • مُلحقات الصنفرة.

  • مجموعة من المسامير.

  • ألواح خشبية.

  • غراء للخشب.

  • طلاء ودهان خشب.

  • تعليقات حائط معدنيّة.

المصدر
كتاب"Lean Thinking" اسم المؤلف Womack and D. Jonesكتاب"Influence: The psychology of persuation" اسم المؤلف Cialdini, Harper Businessكتاب"Good To Great" اسم المؤلف J. Collins, Collims

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى