الهندسةالهندسة الصناعية

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المكبس الهيدروليكي
  • أنواع المكابس الهيدروليكية
  • المبدأ العلمي للمكابس الهيدروليكية
  • مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي

مفهوم المكبس الهيدروليكي:

هو ماكينة كبس، يقوم مبدأ عمله على استخدام اسطوانة هيدروليكية؛ لانتاج قوة ضغط، كما يسمى كذلك باسم “مكبس بريمه”؛ وذلك نسبةً إلى المكتشف الإنجليزى جوزيف بريمه.


اكتشف بريمه المكبس، مما جعله يحصل على براءة اختراع له، وذلك في سنة 1795 للميلاد، كما يُستخدم لتطوير وتحديث سيفون التواليت، حيث استطاع جوزيف بريمه من خلال دراسته لحركة السوائل أن يستغل كل هذه المعلومات لتطوير وتقديم المكبس.

أنواع المكابس الهيدروليكية:

  • مكابس هيدروليكية يدوية.

  • مكابس هيدروليكية القدم.

  • مكابس هيدروليكية مزودة بمحركات.

  • مكابس هيدروليكية للبنك.

  • مكابس هيدروليكية 100 طن.

  • مكابس هيدروليكية 200 طن.

المبدأ العلمي للمكابس الهيدروليكية:

يرتكز المكبس الهيدروليكى على قاعدة باسكال وهي: أن الضغط عبر أي نظام مغلق سيكون ثابت، حيث يشير الجزء الأول من هذا النظام إلى مكبس يعمل كمضخة مع وجود قوة ميكانيكية لها تأثير بسيط على مساحة السطح، أما الجزء الآخر فهو عبارة عن مكبس مساحة سطحه أعلى من الآخر يعمل على إنتاج قوة ميكانيكية عالية، وفي حال تم فصل المضخة عن أنبوب الكبس سيكون من الضرورة استخدام أنابيب ضيقة القطر.

مبدأ عمل المكبس الهيدروليكي:

تبعاً للتقنية الحديثة، يتطلب المكبس الهيدروليكي من خلال الاسطوانة الرئيسية إتمام الدورة التشغيلية الأساسية؛ لضغط وكبس الحدود القصوى للسرعة الخافتة بسرعة مع التشديد والحفاظ على توقف ورجوع تخفيض الضغط المؤجل، ولذلك يفترض أن يكون زمن الحفاظ على السرعة والضغط قادرين على تشغيلها وفي نفس الوقت يمكن تعديلها.


تستعمل الاسطوانة المخرجة الهيدروليكية بشكل ضروري وأساسي في إخراج وتفشي الشغل، حيث يمكن طلب إجراء الإيقاف والعودة والإخراج، فعلى سبيل المثال، عندما نمدد الورقة، فإنها غالباً ما تحتاج إلى أن ترتفع الاسطوانة الهيدروليكية، بعد ذلك تتوقف، وتعود في الضغط وغيرها الكثير من الإجراءات التي تساعد.

وفي معظم الأحيان قد يكون من الضروري جداً الضغط على الفراغ بحراسة تامة باستعمال اسطوانة حامل الفراغ لتجنب التجاعيد، حيث يستقطب الضغط الهيدروليكي أعلى ضغط يستطيع المحرك الأساسي (الاسطوانة الرئيسية) إخراجه في الحركة الأساسية كمعيار رئيسي للضغط الهيدروليكي وقد يتم تسلسله بطريقة سلسة.


وأحياناً تكون حمولة اسطوانة الرافعة تصل من 20٪ إلى 50٪ من الحمولة الرئيسية للاسطوانة، كما يمكن ترتيب الاسطوانة التي تسمى طرد الطارد بنسبة تكون 10٪ من الحمولة الاساسية، وقد تبلغ حمولة اسطوانة الحامل الخالية للمكبس الهيدروليكي ذو السحب الزوجي 60٪ من حمولة اسطوانة السحب.

المصدر
كتاب"An Introduction to Management Science" اسم المؤلف Anderson at al., South Westernكتاب"Behavior in Organizations" اسم المؤلف J. Greenberg and R. Baron, Prentice Hallكتاب"Competitive Manufacturing Management" اسم المؤلف . Nicholas, Irwin Mc Graw Hill

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى