الهندسةالهندسة المدنية

الوقاية من الشقوق البلاستيكية في الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الشقوق البلاستيكية في الخرسانة
  • كيف يتم الوقاية من الشقوق البلاستيكية في الخرسانة

ما هي الشقوق البلاستيكية في الخرسانة؟

يحدث التكسير الناتج عن انكماش البلاستيك في الخرسانة بشكل أكثر شيوعًا على الأسطح المكشوفة للأرضيات والألواح الموضوعة حديثًا أو العناصر الأخرى ذات المساحات السطحية الكبيرة عندما تتعرّض لفقدان سريع للرطوبة بسبب انخفاض الرطوبة والرياح أو ارتفاع درجة الحرارة أو كليهما. يحدث انكماش البلاستيك عادة قبل التشطيب النهائي، قبل بدء المعالجة. عندما تتبخّر الرطوبة من سطح الخرسانة الموضوعة حديثًا بشكل أسرع من وضعها عن طريق معالجة المياه، تنكمش الخرسانة السطحية.

نظرًا لِلقيود التي توفرها الخرسانة على الطبقة السطحية الجافة، تتطور ضغوط الشد في الخرسانة البلاستيكية الضعيفة والمتصلّبة، ممّا يؤدي إلى تشققات ضحلة تكون عادةً غير قصيرة وتعمل في جميع الاتجاهات. في مُعظم الحالات، تكون هذه الشقوق واسعة على السطح. يتراوح طولها من بضعة مليمترات إلى عدة أمتار وتتراوح مسافاتها من بضعة سنتيمترات إلى 3 أمتار.

كيف يتم الوقاية من الشقوق البلاستيكية في الخرسانة؟

قد تمتد شقوق الانكماش البلاستيكي إلى العمق الكامل للبلاطات الهيكلية المرتفعة. نظرًا لأن التكسير بسبب الانكماش البلاستيكي يرجع إلى تغيير تفاضلي في الحجم في الخرسانة البلاستيكية، تتطلّب إجراءات التحكّم الناجحة تقليل التغيير النسبي في الحجم بين السطح والأجزاء الأخرى من الخرسانة. هناك العديد من الطرق والتقنيات لمنع هذا النوع من التشققات في حالة الفقد السريع للرطوبة بسبب الطقس الحار والرياح الجافة. تشمل هذه الطرق استخدام فوهات الضباب لتشبع الهواء فوق السطح واستخدام أغطية بلاستيكية لتغطية السطح بين عمليات التشطيب النهائية.

في كثير من الحالات، أثناء البناء، من الأفضل استخدام قواطع الرياح لتقليل سرعة الرياح، حاجبات الشمس لتقليل درجة حرارة السطح مفيدة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، من الممارسات الجيدة جدولة العمل المسطّح بعد تشييد الجدران. تحدث هذه الأنواع من التشققات أثناء نزف الخرسانة وأثناء عملية التشطيب. قد تتعرّض الخرسانة الطازجة للعناصر لفترة طويلة خلال هذه المراحل، ممّا يتسبب في جفاف الخرسانة الموجودة على السطح وانكماشها قبل أن تصبح مقاومة لقوى الانكماش. سيتم شرح طرق منع تكسير الانكماش البلاستيكي للخرسانة بالتفصيل أدناه.

1- إقامة حواجز رياح مؤقتة للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

يمكن أن تؤثر سرعات الرياح العالية بشكل كبير على معدّل تبخّر الماء من الخرسانة الموضوعة. وهذا بدوره يؤدي إلى تشقق الخرسانة بالانكماش البلاستيكي. لذلك نصب فواصل رياح مؤقتة لتقليل سرعة الرياح فوق سطح الخرسانة.

2- توفير مظلات شمسية للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

في حالة إنشاء بلاطات خرسانية، من الفعّال جدًا توفير مظلات شمسية فوق الألواح الخرسانية وبالتالي التحكّم في درجة حرارة سطح البلاطة.

3- توقيت الصب المناسب للخرسانة للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

في الظروف الجوية شديدة الحرارة، لا ينبغي صب الخرسانة في فترة ما بعد الظهر، لأنها قد تؤدي إلى تشققات انكماش بلاستيكية على الخرسانة بسبب فقدان الماء. لذلك فمن الجيد جدولة وضع الخرسانة في الصباح الباكر أو في وقت مبكّر من المساء. بهذه الطريقة يمكننا التحكّم بشكل أفضل في درجة حرارة الخرسانة.

4- استخدام رذاذ الضباب للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

تكون الرياح شديدة الحرارة في الفترات الحارة والجافة جدًا. لذلك استخدم بخاخات الضباب لرش الضباب في الهواء فوق سطح الخرسانة وفي الاتجاه المعاكس لاتجاه هبوب الرياح. يقلّل استخدام رذاذ الضباب من معدّل التبخّر من سطح الخرسانة.

5- التخميد للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

أثناء بناء الرصيف الخرساني في الطقس الحار والجاف، يتم القيام بترطيب الأرضية السفلية المعرّضة لامتصاص الماء من الخرسانة. لكن يجب التذكر أن الطبقة السفلية لا ينبغي أن تكون أكثر من اللازم. يجب أيضًا ترطيب القوالب والتعزيزات.

6- استخدام مُقاوم التبخر للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

رش مثبّط التبخّر مثل الكحول الأليفاتي على سطح الخرسانة المقشور حديثًا. يمكن أن تجف الأسطح قبل الأوان عندما يكون معدّل التبخّر أكبر من معدّل النزيف. تشكل هذه المنتجات طبقة رقيقة على السطح تقلّل من معدّل تبخّر الماء، ممّا يتيح الوقت لجميع المياه النازفة للارتفاع إلى السطح. في الظروف القاسية، قد يكون من الضروري إعادة تطبيق مثبّط التبخّر قبل وأثناء التجريف. لا تؤثر هذه المنتجات على قوة أو أداء الخرسانة ويمكن أن تعمل كأداة مساعدة في التشطيب.

7- البدء بالمعالجة على الفور للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

تبدأ المعالجة في أقرب وقت ممكن بعد الانتهاء. رش السطح بمركّب معالجة الغشاء السائل أو قم بتغطية السطح بخيش مبلّل أو ابدأ المعالجة بالماء بعد وضع الخرسانة.

8- تسريع وقت ضبط الخرسانة للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

استخدم بعض أشكال المضافات الكيميائية في الخرسانة لتسريع وقت تثبيت الخرسانة وتجنب الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة بين الخرسانة ودرجة حرارة الهواء.

9- إضافة ألياف البولي بروبلين في خليط الخرسانة للوقاية من الشقوق البلاستيكية:

يمكن إضافة ألياف البولي بروبلين إلى خليط الخرسانة لتقليل حدوث تشقق انكماش البلاستيك. تميل الألياف إلى ربط سطح الخرسانة ببعضها البعض وتوفر بعض القوة للخرسانة البلاستيكية لمقاومة قوى الانكماش.

المصدر
HOW TO PREVENT PLASTIC SHRINKAGE CRACKSPlastic Shrinkage Cracks in Concrete and Its Prevention10 METHODS TO PREVENT PLASTIC SHRINKAGE CRACKING OF CONCRETEUnderstanding and Preventing Concrete Plastic Shrinkage CracksPlastic Shrinkage Cracks & Its Prevention In Concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى