الهندسةهندسة المياه والبيئة

اليوم العالمي للأرض وأهميته للبيئة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو يوم الأرض؟
  • ما هي أهمية يوم الأرض للبيئة؟
  • أشهر الحقائق حول يوم الأرض.

ما هو يوم الأرض؟

هو عبارة عن حدث يحدث كل سنه في بعض دول العالم، حيث يتم الاحتفال به في 22 أبريل، حيث تقام أحداث اليوم في جميع أنحاء العالم لإظهار الدعم لحماية البيئة، وتم الاحتفال به لأول مرة في عام 1970، ويتم تنسيقه الآن عالميًا بواسطة شبكة يوم الأرض، كما يتم الاحتفال به في أكثر من 192 دولة كل عام.


أصبح يوم الأرض أحد أكثر الأحداث البيئية شهرة في جميع أنحاء العالم، ففي هذا اليوم تقام العديد من الفعاليات في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي والتقدير للبيئة الطبيعية للأرض.

ما هي أهمية يوم الأرض للبيئة؟

يوم الأرض هو يوم مخصص لزيادة الوعي بالأرض وقضاياها ومشاكلها، واليوم يشارك أكثر من مليار شخص الآن في أنشطة يوم الأرض كل عام، مما يجعله أكبر احتفال مدني في العالم، ونتيجة لهذا الحدث الرائع تمت معاقبة العديد من الاتفاقيات والأفعال المتعلقة بالسياسة مثل قانون الهواء النقي وقانون المياه النظيفة وقانون الأنواع المهددة بالانقراض وغيرها الكثير.


واكتسب يوم الأرض ايضاً أهمية كبيرة في الماضي، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الناس كانوا يشهدون نقصًا في الغذاء وارتفاعًا شديدًا في أسعار الوقود وزيادة الاحتباس الحراري وتغير أنماط الطقس، كما إنه يوم يعترف بأهمية كوكبنا ويتعرف الناس على قضايا البيئة المعاصرة مثل الاحتباس الحراري واستنفاد الموارد وما إلى ذلك، حيث يصبح كل من البالغين والأطفال على دراية بالاستراتيجيات والتكتيكات التي يمكنهم تبنيها في الحياة اليومية لضمان بيئات أنظف.


كما تم طرح اقتراحات مختلفة حول إعادة التدوير والحفاظ على الطاقة وزيادة نمو النباتات والأشجار وتوفير المياه واحترام الطبيعة وتقليل السموم في الهواء والحفاظ على نظافة البيئة وتقليل تلوث الهواء وزراعة الأشجار والزهور لزيادة الأكسجين والحب والاحترام تجاه كل الحيوانات التي تعيش على الأرض، حيث أن هناك أفكار صغيرة ذات تأثير كبير مثل – زرع شجرة كل عام وإطفاء الضوء عند عدم الاستخدام واستخدام الأكياس القابلة لإعادة التدوير لشراء البقالة وما إلى ذلك المقدمة خلال احتفالات يوم الأرض.


وبصرف النظر عن الأسر الفردية حتى الشركات تشجع موظفيها على المساهمة بدورهم عندما يتعلق الأمر بإنقاذ هذا الكوكب من التدهور، وذلك من خلال: الاستفادة من وسائل النقل العام وتجميع السيارات لتقليل التلوث وإيقاف تشغيل مكيف الهواء بعد ساعات العمل وتحفيز الناس على تقليل عدد المطبوعات واستخدام مصادر متجددة لتوليد الطاقة والسماح للموظفين بالمشاركة في المؤتمرات عبر الهاتف أو الفيديو باستخدام مصابيح CFL واستخراج الطاقة الحرارية الجوفية لتدفئة مباني المكاتب.


وعلى صعيد النقل تقوم الشركات الآن بتصنيع وبيع السيارات الهجينة والكهربائية التي لا تستخدم البنزين أو الديزل للتشغيل، حيث تأتي التقنيات الجديدة التي تصنع هذه السيارات على قدم المساواة مع السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، وإذا نفذ الناس بعضًا من ذلك وأجروا تغييرات في سلوكهم تجاه أمنا الأرض فسنكون قادرين على جعل كوكبنا مكانًا أفضل للعيش فيه – أيضًا للأجيال القادمة.

أشهر الحقائق حول يوم الأرض:

  • يُطلق على علم يوم الأرض اسم علم البيئة، حيث تم إنشاؤه بواسطة رسام الكاريكاتير رون كوب، وتم نشره لأول مرة في لوس أنجلوس فري برس في 7 نوفمبر 1969، حيث أن رمز علم البيئة يشبه الحرف اليوناني ثيتا وهو مزيج من الحرفين “E” و”O” مأخوذين من الكلمات “البيئة” و “الكائن” على التوالي، كما يتكون العلم من ثلاثة عشر خطًا متناوبًا باللونين الأخضر والأبيض مع رمز على الجانب الأيسر.

  • شارك أكثر من 20 مليون شخص وآلاف المدارس والمجتمعات المحلية في يوم الأرض الأول للولايات المتحدة الذي وقع في 22 أبريل عام 1970، وهذا الإقبال الضخم جعل أول يوم للأرض أكبر احتفال منظم في تاريخ الولايات المتحدة، حيث ساعد نجاح يوم الأرض في التأثير على حكومة الولايات المتحدة لوضع قوانين أقوى لحماية البيئة.

  • تعمل شبكة يوم الأرض وهي المنظمة التي تقف وراء حركة يوم الأرض مع أكثر من 22000 شريك في أكثر من 192 دولة حول العالم لإثارة المخاوف البيئية، حيث يشارك اليوم أكثر من مليار شخص في أنشطة يوم الأرض كل عام – لجعلها واحدة من أكبر الحركات على وجه الأرض.

  • في يوم الأرض عام 2012 قام أكثر من 100000 شخص بركوب الدراجات في الصين لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتوفير الوقود.

  • في 22 أبريل من كل عام يجتمع الرجال والنساء والأطفال والمجموعات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم معًا ويبذلون كل جهودهم لجمع القمامة وزراعة الشتلات وتشجيع الناس على الذهاب لإعادة التدوير وتوقيع بعض الالتماسات ومناقشة القضايا لإنقاذ هذا الكوكب من استنزاف الموارد.

  • كان يوم الأرض عام 2007 أحد أكبر أيام الأرض حتى الآن، حيث شارك العديد من الأشخاص في الأنشطة في آلاف الأماكن بما في ذلك كييف وأوكرانيا وكاراكاس وفنزويلا وتوفالو ومانيلا والفلبين وتوغو ومدريد وأسبانيا ولندن ومدينة نيويورك.

المصدر
كتاب البيئة وحمايتها للمولف نسيم يازجيكتاب النظام البيئي والتلوث د. محمد العوداتكتاب الانسان وتلوث البيئة للدكتور محمد صابر/2005كتاب علم وتقانة البيئة للمؤلف فرانك ر.سبيلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى