الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

استخدام برامج صياغة CAD

تُستخدم برامج صياغة (CAD) بشكل أساسي لإنشاء تصميمات أو مخططات آلة معمارية ومعقدة، يحتوي البرنامج على جميع الميزات الأساسية المتوفرة في برامج (CAD) الهندسية شائعة الاستخدام، الميزة الأبرز لهذا النوع من البرامج هي أنه يسمح للمستخدمين بتمييز المكونات المختلفة للتصميم بألوان مختلفة متوفرة مع البرنامج.

 

استخدام برامج صياغة CAD

 

يمكن لبعض برامج صياغة (CAD) الأكثر تقدمًا والمتاحة في السوق أن تدعم حوالي ستة عشر مليون لون مختلف، يجعل التصميم الذي يحتوي على عناصر ملونة من السهل التمييز بين المكونات المختلفة للتصميم، يساعد ذلك في تقليل وقت تصميم المنتج وتحسين فعالية المخطط المصمم.

 

تطالب واجهة الرسوم المتوفرة مع البرنامج المستخدم باستمرار بتلوين كل مكون جديد يضاف إلى مخطط التصميم، بصرف النظر عن الاختلافات اللونية المختلفة يحتوي البرنامج أيضًا على أقلام ألوان بسماكة مختلفة لتصنيف المكونات الهيكلية المختلفة، يمكن برمجة الألوان المختلفة للعمل بأحجام مختلفة للقلم لتقليل وقت اختيار القلم واللون.

 

البرنامج يستخدم؟ ما تراه هو ما تحصل عليه؟ (WYSIWYG) لعرض الخط وأنظمة الألوان والذي يؤدي غالبًا إلى موقف حيث تحتفظ كل قيمة بمعناها المستقل، وفقًا لهذا المنطق يتم تمثيل عروض الخطوط مباشرة بأنواع القلم وألوان الخط هي ألوان بسيطة ومباشرة.

 

تستخدم برامج صياغة (CAD) أنواعًا مختلفة من أنظمة ترقيم الألوان مثل (RGB) (أحمر وأخضر وأزرق) و (HSL) (إشباع تدرج اللون) و( EGA و DGN و ACI و CYMK) (سماوي، أصفر، أرجواني، أسود)، برامج الصياغة شائعة الاستخدام تتيح للمستخدمين تطبيق شاشة، لتصميم المكونات على أساس الطبقة أو المستوى، ثم يتم رسمها في ظل رمادي فاتح مما يجعلها أقل وضوحًا.

 

ساعد برنامج صياغة (CAD) في القضاء على الحاجة إلى صياغة التصميم اليدوي، كما أنها ساعدت في تصميم وتطوير الآلات المعقدة والهياكل المعمارية التي تستخدم آلاف المكونات.

 

يعمل الملف بشكل مشابه لملفات النماذج الأولية لـ (AutoCAD) باستثناء أنه يمكنك الحصول على نموذج أولي واحد فقط في برامج ثلاثية الأبعاد مختلفة، يمكن أن يكون لديك ملفات على محرك الأقراص الثابتة بإعدادات مختلفة ولكن بدون كائنات شبكية وفتحها ببساطة ثم حفظ كملف عمل جديد.

 

خدمات CAD المقدمة للمهندسين الإنشائيين

 

يستخدم المهندسون الإنشائيون خدمات (CAD) على نطاق واسع، حيث تصبح أكثر فائدة من حيث توفير الوقت والتكلفة. في الماضي لم تكن هناك مثل هذه التقنيات للتحليل والتصميم الهيكلي، في الوقت الحالي للعمل بشكل أسرع وبأقل كفاءة يتم تقديم خدمات (CAD) مع وجود أحدث البرامج. في العصر الحديث تحتاج جميع البلدان إلى نمو أسرع للبنية التحتية لذلك يتم زيادة استخدام خدمات (CAD).

 

مزاياها CAD الخاصة

 

  • تصميمات أسرع: تسمح البرامج المعتمدة على الكمبيوتر مثل (AutoCAD و Revit) بجعل أي نوع من التصميم الهيكلي أسرع، يسمح بتخيل تصميمات مختلفة في نفس الوقت مع تقليل الصعوبات.

 

  • التصاميم الثابتة: يتيح لك برنامج (CAD) تصور المزيد من الأفكار لمفهوم مختلف، يمكنك القيام بالتخيل المسبق بعدة طرق لمشروع واحد، تضمن هذه المرونة أيضًا إكمال المشاريع المتتالية دون أي خطأ.

 

  • قابلية الاستخدام: من الصعب دائمًا فهم المتطلبات الأساسية لأي مشروع إنشائي، ولكن يمكن للمحترفين الأقل خبرة أيضًا تسهيل الأمر لأنه يوفر بيئة سهلة الاستخدام.

 

  • زيادة الإنتاجية: في الوقت السابق كان الرسم اليدوي يزيد من استهلاك الوقت والتكلفة العالية، في الوقت الحالي يمكنك عمل تصميمات أكثر دقة وسرعة باستخدام التصميمات بمساعدة الكمبيوتر، من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لمشاريعك يمكنك توفير وقتك الثمين واستخدامه في أنشطة إنتاجية أخرى.

 

  • الحد الأدنى من الأخطاء مع الدقة: يؤدي إجراء التغييرات دائمًا إلى حدوث أخطاء ولكن (CAD) توفر بيئة خالية من العيوب، وهذا يعني أنه يمكنك إجراء التغييرات بأقصى قدر من الدقة.

 

  • جودة استثنائية: من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لمشاريعك مع متخصصين في (CAD) يمكنك الحصول على جودة أعلى لمشاريعك.

 

  • تحسين الاتصال: يتم الآن نقل التكنولوجيا من العمل الورقي التقليدي إلى العمل الإلكتروني اللاورقي، لذلك يصبح من السهل جدًا إجراء الاتصال من بعيد.

 

يستخدم المهندسون الإنشائيون خدمات (CAD) للصياغة ثنائية الأبعاد والنمذجة ثلاثية الأبعاد وتفاصيل الصلب وتفاصيل حديد التسليح والرسومات التنفيذية ووثائق البناء ورسومات التصنيع والتحليل الهيكلي، يمكن إجراء عملية الصياغة والتصميم بالكامل بواسطة خدمات (CAD) بمساعدة البرنامج.

 

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى