في نهاية عقد الخمسينيات من القرن الماضي، سرعان ما أصبح برج (Velasca) في ميلانو واحدًا من أكثر المباني التي تم تحليلها ومناقشتها. حيث أن شكل التصميم من خلال الشراكة التي شكلها جانلويجي بانفي ولودوفيكو باربيانو دي بلجيوخوسو، وإنريكو بيرسوتي وإرنستو ناثان روجرز، يمثّل الهيكل رمزًا كبيرًا للانتقال الأيديولوجي بين أولئك الذين دافعوا عن الحداثة الصارمة وتطبيق التكنولوجيا في البناء، وأولئك الذين، على من ناحية أخرى، تم الانفتاح على الحداثة الإقليمية، ودمج المراجع التاريخية للتصميم.

 

التعريف ببرج توري فيلاسكا

 

برج (Torre Velasca) هو ناطحة سحاب شهيرة أخرى في ميلانو، بالإضافة إلى برج (Pirelli) الذي بني في الخمسينيات. حيث يقع في ساحة (Velasca) جنوب (Duomo)، أمام محطة مترو الأنفاق (Missori). ويمكن رؤيته من العديد من الأماكن في وسط ميلانو. كما سميت على اسم حاكم سانيش، خوان فرنانديز دي فيلاسكو، وكانت الساحة مخصصة له في القرن السابع عشر. كما تم تصميم البرج من قِبل الشراكة المعمارية (BBPR)، وسمّيت على اسم ألقاب المهندسين المعماريين الأربعة.

 

كانوا من خريجي جامعة البوليتكنيك في ميلانو، الذين عملوا معًا في الثلاثينيات بأسلوب العقلانية الإيطالية. كما كانوا من بين الأخصائيين الأوائل الذين عملوا في ظل عصر معماري جديد للفاشية في إيطاليا، لكن بعد إقرار قوانين السباق، انضموا إلى حركة المقاومة. حيث اتُهم اثنان من المهندسين المعماريين الأربعة في (BBPR) بالنشاط المناهض للفاشية وأرسلوا إلى معسكر اعتقال. وتوفي أحدهم، جيان لويجي بانفي، عام 1945 في جوسين.

 

استمرت (BBPR) في العمل، وتغيير أسلوبها إلى العمارة الوحشية أو النيوليبرتي. وفي عام 1958، شرعوا في أهم مشروع في حياتهم المهنية، برج فيلاسكا. ومن أعمال (BBPR) المهمة الأخرى المعالم الأثرية في معسكرات الاعتقال في (Gusen و Auschwitz). حيث يبلغ ارتفاع برج فيلاسكا 106 مترًا، وتم بناؤه في 292 يومًا فقط. بينما من خلاله يُعد البرج مرجعًا حديثًا لبرج قلعة سفورزا برج فيلاريت، حيث تشغل المتاجر والمكاتب أول 18 طابقًا من برج فيلاسكا، كما تمثل الطوابق التسعة المتبقية شققًا خاصة.

 

لتوفير مساحة أكبر لهذه الشقق، حصل البرج على شكل عيش الغراب المميز. حيث هناك آراء متضاربة حول برج (Velasca) حيث يتم تضمينه أحيانًا في قوائم أفضل وأسوأ الأعمال المعمارية. كما ظهرت في العديد من الأفلام والكتب الإيطالية.

 

التصميم المعماري لبرج توري فيلاسكا

 

برج (Velasca) هو ناطحة سحاب تم بناؤها في الخمسينيات من القرن الماضي من قِبل الشراكة المعمارية (BBPR)، ميلانو، إيطاليا. حيث يزيد ارتفاع البرج عن 100 متر وله شكل غريب ومميز يشبه الفطر. كما يستجيب المبنى لموقعه البارز بالقرب من وسط المدينة التاريخي. ويقع البرج في وسط مدينة ميلانو بإيطاليا بالقرب من دومو ميلانو والمقر المركزي لجامعة ستاتالي، يونيفيرسيتا ديجلي ستودي دي ميلانو، بين كورسو دي بورتا رومانا وعبر لارجا. بينما يقع أحد مخارج محطة مترو (Missori) أمامه مباشرةً.

 

يذكّر هيكله برج توري فيلاسكا بالتقاليد اللومباردية، المصنوعة من حصون وأبراج من القرون الوسطى، ولكل منها صورة ضخمة. كما أنه في مثل هذه الحصون، كانت الأجزاء السفلية أضيق دائمًا، بينما كانت الأجزاء العليا بارزة، مدعومة بألواح خشبية أو عوارض حجرية. ونتيجة لذلك، فإنّ شكل هذا المبنى هو تفسير حديث لقلعة العصور الوسطى الإيطالية النموذجية. بينما في الوقت نفسه، استوفى (BBPR) الاحتياجات الوظيفية للمساحة مع هذا المبنى. حيث الأسطح أضيق على الأرض، وألواح أرضية أوسع وأكثر اتساعًا في المستويات العليا.

 

تم بناء برج (Velasca) للوظائف المختلطة للاستخدامات السكنية والتجارية. ويُعد وحش معماري أقل شهرة من دومو ولكنه مثير للإعجاب بنفس القدر. حيث تم تصميم (Torre Velasca) من قِبل مجموعة (BBPR) المعمارية الشهيرة وتم بناؤه في عام 1958، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 300 قدم. كما يُعد البرج مثالًا رائعًا للهندسة المعمارية الوحشية، والتي، على الرغم من كونها رائجة في وقت تشييد المبنى، فقد أصبحت مؤخرًا عتيقة الطراز.

 

تم تصنيف (Torre Velasca)، المعروف أيضًا باسم ناطحة السحاب ذات الأشرطة، بين سكان ميلانو، من قبل البعض على أنه أبشع مبنى في العالم. ومع ذلك، بالنسبة للآخرين، يحافظ هذا المبنى على إحساس غريب بالجمال. كما يشبه المبنى هيكلًا يُرى في فيلم خيال علمي بائس ويبرز وسط أفق المدينة. وفي عام 2011، تم إعلان البرج معلمًا وطنيًا.