الهندسةعمارة الحداثة

برج جن ماو Jin Mao Tower

تم بناء برج جين ماو على مساحة 24000 متر مربع وأصبح رمزًا معماريًا لشنغهاي. كما قام المصممون بدمج أحدث أفكار التصميم بمهارة مع النمط الصيني التقليدي، وتم التعرف على هذا المبنى بنجاح في جميع أنحاء العالم. حيث تم تصميمه من قبل (Adrian D. Smith)، وهو شريك في مكتب (Skidmore ،Owings and Merrill) في شيكاغو، (SOM)، وتبلغ تكلفة الصيانة اليومية 121000 دولار.

 

التعريف ببرج جن ماو

 

لكونه ثالث أطول مبنى فقط لبرج شنغهاي ومركز شنغهاي المالي العالمي في شنغهاي، يقع (Jin Mao Tower) في وسط منطقة (Lujiazui) المالية والتجارية في منطقة (Pudong) الجديدة. حيث يمكن الوصول إليه بسهولة من (Puxi)، المنطقة الواقعة غرب نهر (Hungpu) عن طريق أخذ النفق، مدة السفر حوالي دقيقتين أو مطارات (Hongqiao و Pudong) الدولية التي تستغرق الرحلة حوالي 30 دقيقة بالسيارة.

 

يُعرف أيضًا باسم برج (Jinmao) أو مبنى (Jinmao)، وقد نشأت جميع الأسماء الثلاثة من (Pinyin) الصيني للاسم الصيني للبرج (“金茂 大厦”)، (jīn mào dà shà)، إذا تمت ترجمته مباشرة من الاسم الصيني بمعناه، سيكون الاسم مبنى الرخاء الذهبي. حيث تم الانتهاء من بناء برج جين ماو المكون من 88 طابقًا في عام 1999. ويبلغ ارتفاعه 420.5 مترًا (حوالي 1380 قدمًا) ويغطي مساحة 2.3 هكتار (5.68 فدانًا)، كما قام المهندس المعماري، أدريان د بالإشراف على بنائه.

 

موقع برج جن ماو

 

يقع فندق (Jin Mao Tower) في منطقة (Lujiazui)، شارع (88 Shi Ji (Century))، بالقرب من مصب (Metro East Yan’an Road) في منطقة (Pudong) الجديدة، شنغهاي، جمهورية الصين الشعبية.

 

سبب التسمية لبرج جن ماو

 

في شكله ما بعد الحداثي، تستحضر الهندسة المعمارية للمعبد الصيني التقليدي المتدرج لخلق نمط إيقاعي أثناء النمو في الارتفاع. مثل أبراج بتروناس في ماليزيا، ترتبط أبعاد المبنى حول الرقم 8 بالازدهار في الثقافة الصينية. حيث أن الرقم 8 في البوذية هو رقم محظوظ مرتبط بالازدهار والاقتصاد والذهب والتجارة.

 

المساحات في برج جن ماو

 

في البرج هذا المكون من 88 طابقًا، والذي يصبح 93 إذا قمت بتضمين تلك الموجودة في التساوي، والتي لا توجد طوابق فنية يمكن الوصول إليها من المكاتب العامة الموجودة في مؤسسات مختلفة وفندق (Shanghai Grand Hyatt). حيث يحتوي المبنى على 3 مداخل رئيسية، اثنان لمنطقة المكتب وثلث للفندق، على الرغم من أنه يظهر من الطابق 53، متاح أيضًا في الطابقين الأولين من غرف المؤتمرات والمآدب ومركز تسوق ومطاعم وملهى ليلي في الطابق 3.

 

القبو في برج جن ماو

 

يوجد ثلاثة طوابق تحت الأرض لمواقف السيارات تحت الأرض بسعة 800 سيارة و 2000 دراجة. بينما هناك منطقة وقوف السيارات مجهزة بكاميرات مراقبة تغطي زاوية 360 درجة وهي جزء من النظام الأمني ​​المعقد للمبنى.

 

حمام السباحة في برج جن ماو

 

في الطابق 57 تم تركيب حمام سباحة. حيث يتم دعم خطورة الشحنات من خلال النوى الثمانية للأعمدة الفولاذية الكبيرة على طول المحيط

 

المكاتب في برج جن ماو

 

تشغل المكاتب الطوابق من المستوى 3 إلى 50 ويبلغ إجمالي مساحتها 123000 متر مربع. حيث أن الأسطح صافية وخالية من الأعمدة ويمكن الوصول إليها عن طريق 26 مصعدًا بمتوسط ​​انتظار يبلغ 35 ثانية خلال ساعات الذروة. كما لديهم 100 مكان لوقوف السيارات في المصنع و 800 في الطوابق تحت الأرض. بينما المصنعان 51 و 52 مشغولان بمركز التركيبات الميكانيكية والكهربائية لبرج جين ماو، والذي لا يمكنه الوصول إلّا إلى موظفين متخصصين.

 

الفندق في برج جن ماو

 

فندق جراند حياة، 5 نجوم من المصنع يحتل من 53 إلى 87 مع 555 غرفة. حيث يبدأ ردهة الفندق في المصنع 53 ويبلغ ارتفاعه 152 مترًا وقطره 27 مترًا، وهو أحد أعلى الملاعب في العالم. جنبًا إلى جنب مع مركز المراقبة، يعد الفندق جزءًا من قسمين فقط يمكن الوصول إليه من قبل الجمهور، ويقدم خدمات الأعمال والمآدب رفيعة المستوى والترفيه و 8 مطاعم ومتاجر.

 

الهيكل والبناء لبرج جن ماو

 

تم بناء البرج حول خرسانة مركزية مثمنة الأضلاع محاطة بثمانية أعمدة خارجية مركبة وثمانية أعمدة فولاذية أخرى، بما في ذلك الهواء الطلق. بينما ثلاث مجموعات من 8 نصف ارتفاع ، مستويين، تربط الأعمدة في المركز، في ستة طوابق، لتوفير دعم إضافي. حيث ينقسم كل طابق من طوابقه البالغ عددها 88 طابقًا إلى 16 قسمًا، كل منها أقصر بثمن من المستوى الذي تم تحقيقه في القاعدة 16.

 

يسمح النظام الهيكلي المتقدم الذي تم استخدامه في بنائه بمقاومة الرياح حتى 200 كم لكل ساعة والزلازل حتى 7 درجات على مقياس ريختر. بينما تدعم الإبرة الموجودة في الأعلى مدى 75 سم وانحرافها الرأسي 2 سم فقط. كما أن الأعمدة عبارة عن مفاصل فولاذية تعمل كمصدات لتخفيف القوى الجانبية التي تفرضها الرياح والزلازل، ويعمل المسبح على الأرض 57 كمخمد سلبي.

 

توفر القضبان الفولاذية الدعم الهيكلي للقبة الزجاجية للمداخل. وترتكز الأساسات على أكوام من الفولاذ عالي القوة بعمق 83.5 متر لتعويض الظروف السيئة للطبقات العليا من التربة. بينما في ذلك الوقت كانت هذه أطول أكوام فولاذية مستخدمة في تشييد مبنى. حيث يبلغ سمك السور المحيط بالطابق السفلي 1 م وارتفاعه 36 م وطوله 568 م ويتكون من 20.500 م 3 من الخرسانة المسلحة.

 

المصدر
Jin Mao TowerJin Mao TowerJin Mao Tower facts and informationJin Mao Tower

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى