الهندسةعمارة الحداثة

برج لاختا سنتر lakhta center st petersburg

مركز لاختا، وهو مجمع تبلغ مساحته 400 ألف متر مربع يضم أطول ناطحة سحاب في أوروبا، في سان بطرسبرج. حيث صُمّم من قِبل (RMJM)، فريق المؤلف بقيادة توني كيتل، يوفر المجمع معلمًا جديدًا في شمال غرب المدينة، منطقة على ساحل خليج فنلندا والتي شهدت تطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة مع الانتهاء من سانت بطرسبرغ ملعب وميناء بحري للركاب وعدد من مساحات المنتزهات بما في ذلك حديقة الذكرى 300 لمدينة سانت بطرسبرغ.

 

التعريف ببرج لاختا سنتر:

 

حصل برج لاختا سنتر، الذي تم الانتهاء من بنائه هذا العام في سانت بطرسبرغ، على شهادة (LEED) البلاتينية وفقًا لنتائج تقييم معايير الأداء البيئي. حيث سجل برج مركز لاختا 82 نقطة، وهو ما يتوافق مع أعلى مستوى بلاتيني. وتجدر الإشارة إلى أنه في مرحلة التصميم والبناء، تم اعتماد المجمع مسبقًا وفقًا لمعيار (LEED) الذهبي.

 

ومع ذلك، خلال فترة تنفيذ المشروع، تم تحسين عدد من المعلمات، على وجه الخصوص، تم تحسين مؤشرات إمكانية الوصول إلى وسائل النقل ونوعية البيئة الداخلية، وزيادة عدد مواقف الدراجات الهوائية والبنية التحتية الإضافية للقادمين إلى العمل. حيث تم عمل الدراجات، وثبت عدم وجود تأثير سلبي على البيئة بسبب مرافق معالجة الجريان السطحي من الإقليم.

 

تمت زيادة المستوى المستهدف لكفاءة الطاقة في المباني، بما في ذلك من خلال استخدام المراكم الباردة. بحيث سجل برج مركز لاختا 10 نقاط من أصل 10 نقاط ممكنة لبعض الائتمانات، مثل كفاءة استخدام المياه والأولويات الإقليمية. كما يُعد الحصول على شهادة بيئية دولية من أعلى مكانة تأكيدًا آخر على حقيقة أن المشروع تم تنفيذه بالتوافق التام مع الفكرة الأصلية.

 

يعتبر برج لاختا سنتر رائد في مجال التكنولوجيا العالية والصداقة البيئية والراحة. ومن المهم للغاية أن يتم تحقيق الحد الأقصى من المؤشرات الممكنة بدقة من خلال معايير الجودة للبيئة الداخلية، على وجه الخصوص، من خلال تعظيم استخدام الإضاءة الطبيعية، أكثر من 75% من أماكن العمل ذات ضوء النهار الكافي.

 

تاريخ برج لاختا سنتر

 

مركز لاختا هو مجمع متعدد الوظائف في سانت بطرسبرغ يضم المقر الرئيسي لمجموعة غازبروم والأماكن العامة التي تشغل حوالي ثلث مساحتها. حيث تم الانتهاء من البناء في أكتوبر 2018، في الوقت الحالي، لا تزال أعمال التشطيب والتأثيث في الأعمال التجارية والمناطق العامة جارية.

 

استمر بناء المجمع لمدة 6 سنوات، من أكتوبر 2012 إلى أكتوبر 2018. حيث أصبح المركز المعماري المهيمن لمركز لاختا، ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 462 مترًا (1516 قدمًا)، أطول مبنى في أوروبا. وشارك في تنفيذ المشروع حوالي 600 شركة روسية وأجنبية وأكثر من 20 ألف شخص من 18 دولة.

 

وظائف برج لاختا سنتر

 

إنّ القوس هو مدخل مبنى قائم بذاته للمجمع. ونمط يخفي مواقف السيارات والمستودعات والممرات اللوجستية. حيث أنه بالنسبة لمعيار (LEED)، تم تطوير نظام تصنيف من 100 نقطة لخمس فئات رئيسية: الصداقة البيئية لموقع البناء، استهلاك المياه بكفاءة الطاقة والبيئة، المواد والموارد، الجودة البيئية في المباني، بالإضافة إلى نقاط إضافية للابتكار والتصميم، وكذلك للأولوية الإقليمية.

 

توفر كل فئة من الفئات التي راجعها الخبراء نظام النقاط الخاص بها وتقيم درجة تنفيذ مبادئ البناء الأخضر في منطقة ذات صلة. ومن خلال مقدار النقاط، تُمنح المنشأة أحد المستويات الأربعة للشهادة. بينما اليوم، (LEED) هو الأساس لإنشاء مباني خضراء صحية وذات كفاءة عالية واقتصادية. وهذا هو نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استخدامًا في العالم.

 

فن العمارة في نبرج لاختا سنتر

 

تكمل مجموعة (Permasteelisa) واجهة مركز (Lakhta)، أطول ناطحة سحاب في أوروبا مع إطلالة فريدة على ملعب سانت بطرسبرغ لكأس العالم وكأس العالم (FIFA). حيث يوفر مركز لاختا في سانت بطرسبرغ مناظر خلابة لاستاد سانت بطرسبرغ المجاور، وهو أحد الملاعب المستخدمة خلال كأس العالم لكرة القدم.

 

يُعد المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 462 مترًا أطول ناطحة سحاب في أوروبا. وفي الوقت المناسب لكأس العالم (FIFA)، وبدعم من متسلقي الجبال ذوي الخبرة، أكملت مجموعة (Permasteelisa) تركيب جميع الألواح الزجاجية للبرج. حيث تم تصميم وإنتاج الواجهة المزدوجة من قبل (Josef Gartner GmbH)، الفرع الألماني لمجموعة (Permasteelisa).

 

تتكون الواجهة المنحنية من مساحة إجمالية تبلغ حوالي 14 ملعبًا لكرة القدم، وهي مساحة تتجاوز مجموع جميع ملاعب كرة القدم في ملاعب كأس الكلمات الروسية. وعلى ارتفاع أكثر من 300 متر، كانت أحدث الألواح الزجاجية المثبتة في مركز لاختا هي تلك اللازمة لإغلاق الأجزاء المفتوحة المتبقية من غلاف المبنى الخارجي حيث تم إصلاح الرافعة البرجية.

 

على عكس وحدات الواجهة الجاهزة الأخرى، كان لابد من ضغط هذه الألواح الزجاجية على إطار الألمنيوم المنحني من الخارج. بينما أنه معقّد للغاية يتطلب دعم متسلقي الجبال المهرة على الحبل. وفي يناير، قامت شركة (Gartner) بالفعل بتركيب برج من الفولاذ المقاوم للصدأ بارتفاع 13 مترًا.

 

يقع المَعْلم الجديد في سانت بطرسبرغ على بعد عشرة كيلومترات من وسط المدينة، على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من ملعب كأس العالم الجديد. ومن المتوقع أن تصبح قلب مدينة جديدة وبالتالي توفر الراحة للمركز التاريخي. بالإضافة إلى منصة المراقبة، يوفر مجمع المباني أيضًا مقاهي ومطاعم بالإضافة إلى مرافق ثقافية ومعارض.

 

سيضم برج المكاتب في البرج، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 163.000 متر مربع، المقر الرئيسي لمجموعة غازبروم. حيث أنه مثل الإبرة، ينطلق مركز لاختا بأناقة في السماء. ويصل إلى أقصى عرض له ثم يتناقص تدريجياً إلى شكل مستدقة. بينما مخطط المبنى يشبه نجمة خماسية.

 

نظرًا لأن الألواح الأرضية ملتوية تجاه بعضها البعض، يرتفع البرج لأعلى بمقدار 0.89 درجة لكل طابق. ومع ذلك، يبدو أن البرج يتجه بشكل حلزوني بشكل موحد نحو السماء. كما يمكن تحقيق هذا التأثير من خلال واجهات زجاجية مشكلة على البارد. حيث تبلغ مساحة واجهة مركز لاختا الإجمالية 100،000 متر مربع مع أحجام وحدات تبلغ 2،8 × 4،2 مترًا ممّا يمنح ناطحة السحاب درجة عالية جدًا من الشفافية.

 

في مستويات الطابق السفلي، تميل الواجهة للخارج بينما تميل المستويات العليا للداخل. وبالنسبة للألواح الزجاجية المثنية على البارد ، تم ثني الألواح الزجاجية المستوية على البارد بمقدار 40 ملم في أحد أركان الإطار، ممّا أدّى إلى سطح زجاجي مسطح ملتوي يخلق انعطافًا أنيقًا للواجهة عند مستوى كل طابق بالإضافة إلى انعكاسات موحدة.

 

في كل من الحواف الخارجية الخمسة للمبنى، تمتد الأفنية الزجاجية على طابقين وتوفر مناطق صالة جيدة التهوية مع أجنحة قابلة للفتح مدمجة في وحدات ركن البرج. وهذا يجعل (Lakhta Center) أحد أطول ناطحات السحاب ذات التهوية الطبيعية في جميع أنحاء العالم.

 

في فصل الشتاء، تعمل الأذن للبرج كمخزن حراري، جنبًا إلى جنب مع التقنيات الأخرى الموفرة للطاقة، أصبح البرج مبنى أخضر معتمدًا مسبقًا بموجب (LEED Gold)، الريادة الدولية في نظام الطاقة والتصميم البيئي.

 

المصدر
Europe's Tallest Skyscraper Approaches Completion in St PetersburgLakhta CentreLakhta Center, Primorsky District, St PetersburgLakhta Centre St Petersburg Skyscraper News

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى