المساحةالهندسة

أهم جوانب المسح الأرضي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المسح
  • الهدف من عملية مسح الأرضي

مفهوم المسح:

 

هو عملية أخذ قياسات للميزة على سطح الأرض، وفي بعض الأحيان فوقه وتحته؛ لتحديد مواقعها النسبية، إنه علم يحدد بدقة موقع النقاط الأرضي والمسافات والزوايا بينها، حيث يمكن وصف هذه الممارسة بشكل أكثر دقة بأنها مسح الأراضي لتمييزها عن الأشكال الأخرى للمسح مثل: مسح المباني أو المسح الكمي.

 

الهدف من عملية مسح الأرضي:

 

تعتبر عملية مسح الأراضي والمواقع والمقصورة عادةً على مساحات أصغر من الأراضي مقارنة بمسح الأراضي مهمة لأغراض مثل:

 

  • رسم الخرائط لإنشاء خرائط الأرض من معرفة السمات الجغرافية للأرض.

 

  • قضايا الملكية لإنشاء الحدود وإقرار الملكية على الأرض.

 

  • حل الخلافات والتعدي على الأرض.

 

  • البناء الجديد مثل المباني تحديد مناطق البناء.

 

  • تقييم المواقع الأثرية في المناظر الطبيعية.

 

  • رسم خرائط المسطح المائي.

 

  • تحديد أنواع التربة وخصائص غطاء التربة.

 

أغراض حكومية:

 

من بين الأقسام داخل مسوحات الأراضي فإن المسح الهندسي والمسح الطبوغرافي (تمثيل ميزات الأرض)، ذات صلة عادةً بمسح الموقع، بينما المسح الجيوديسي ذو صلة بمسح قطع ضخمة من كتل الأرض.

 

يتم وصف الطرق العديدة المستخدمة في عمليات مسح الأراضي أدناه:

 

1- لتحديد المسافات: قياس المساحات بالسلاسل الحديدية والشرائط الفولاذية والأشرطة الداخلية مع مراعاة المساحات الأفقية والمنحدرة.

 

2- لتحديد الزوايا: استخدام البوصلات التي تحمل مغناطيس وأقراص مكتوبة وتلسكوبات مع شبكية.

 

3- لقياس الارتفاعات: استخدام مقياس الارتفاع أو البارومتر باستخدام ضغط الهواء كمؤشر للارتفاع.

 

4- نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): أدى ظهور التكنولوجيا إلى تقدير الارتفاع المستمد من أجهزة استقبال الأقمار الصناعية المتطورة.

 

5.التثليث: باستخدام الطريقة التي عفا عليها الزمن (GPS)، يمكن تحديد المسافات والارتفاعات والاتجاهات بين الأشياء على مسافة كبيرة من بعضها البعض بدقة معقولة.

 

لم تتغير مجموعة الأدوات أو الأدوات اللازمة لمسوح الأراضي كثيرًا على مر السنين هم فقط تطوروا؛ لتوفير دقة أكبر بصرف النظر عن الأشرطة والسلاسل والبوصلة، فإن بعض المعدات المستخدمة في مسح الأراضي هي المزواة والحامل ثلاثي القوائم وجهاز قياس المسافة الإلكتروني (EDM) المعدة لنظام تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية لعمل (GPS) والمحطات الروبوتية الإجمالية.

 

يستخدم مساحو الأراضي وهم عادةً مستشارون هندسيون، عناصر الهندسة وعلم المثلثات والرياضيات والفيزياء والقانون في أعمالهم الاستقصائية تعتمد الهندسة وخاصة الهندسة المدنية بشكل كبير على المساحين، حيث يضع المستشارون حدود الأوصاف القانونية عندما يتم بناء الطرق والسكك الحديدية والجسور والخزانات والجدران الداعمة والمباني، كما أنها تقدم المشورة والبيانات لأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) وهي قواعد بيانات حاسوبية تحتوي على بيانات عن معالم وحدود الأراضي المحددة في الأرض.

 

على الرغم من أنه قد يبدو أنه عمل مهندس دقيق يجمع الإثنين معًا للحصول على أربعة، فإن العمل في مسوحات الأراضي ينطوي على قدر كبير من الفن قد تواجه بعض الكتل الأرضية مشكلة مثل: الحدود غير الصحيحة والحسابات الخاطئة، بينما قد يكون البعض قد تم إنشاؤه من عدة انقسامات يكمن الفن في الأمر في حقيقة أن المساح يجب أن يجمع الأجزاء والقطع معًا في حل اللغز الذي يظل مخفيًا للعين المجردة.

 

المصدر
كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلف المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباوي كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى