الهندسةالهندسة المدنية

بناء أرضيات موازييك في المباني الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أرضيات موازييك في المباني الخرسانية
  • طريقة التثبيت لأرضيات موازييك في المباني الخرسانية
  • أنواع أرضيات موازييك في المباني الخرسانية
  • مزايا أرضيات موازييك في المباني الخرسانية
  • عيوب أرضيات موازييك في المباني الخرسانية

ما هي أرضيات موازييك في المباني الخرسانية؟

 

تُستخدم مادة موازييك المركّبة ليس فقط كمادة للأرضيات ولكن أيضًا للجدران. وهي تتألف من رقائق حجرية، مثل رخام أو كوارتز أو جرانيت أو حتى زجاج، مصبوبة مع مادة رابطة أو بوليمرية.

 

بالنسبة للمادة الربط، نشير إلى الأسمنت، بينما البوليمر مادة للربط الإضافي. بحيث نسبة الرقائق إلى الأسمنت هي 3 إلى 1. ويفضل أن تكون الرقائق ملونة للحصول على مظهر أفضل وأكثر تفضيلاً من الناحية الجمالية.

 

طريقة التثبيت لأرضيات موازييك في المباني الخرسانية:

 

يمكن وضع أرضيات مُوازييك بسماكات مختلفة. حيث سَنوضح عملية تركيب أرضيات مُوازييك بسمك 40 مم. أولاً، يتم إعداد قاعدة فرعية وقاعدة خرسانية لوضع أرضيات موازييك.

 

تتكون طبقة الأرضيات بسماكة 40 مم من جزأين. بحيث ستكون الأولى عبارة عن طبقة بسُمك 6 مم من طبقة تيرازو، والثانية ستكون طبقة بسُمك 34 مم من الخرسانة الأسمنتية بنسبة 1 إلى 2 إلى 4.

 

خطوات تثبيت لأرضيات موازييك في المباني الخرسانية:

 

كخطوة أولى، يتم تقسيم الأرضية بأكملها إلى أقسام منفصلة بمساعدة شرائح معدنية أو زجاجية بسمك 1.5 مم. وهذه الألواح مقصورة على مساحة 2 متر مربع. حيث أنه بعد تنظيف الخرسانة الأساسية وترطيبها بالماء، يتم وضع طبقة من ملاط ​​أسمنت اللحم من أجل الترابط الجيد.

 

يتم وضع الخرسانة السفلية بسماكة 34 مم وإعطاء سطح خشن. وفوق هذه الطبقة، يتصدر المُوازييك. كما يجب ضمان ظهور 60% على الأقل من رقائق الحجر من خليط المُوازييك. ويمكن إضافة المزيد من رقائق الحجر إذا لزم الأمر. ومن ثم، يتبع ذلك عملية الدك واللف، ثم يترك ليجف لمدة 18 ساعة. ثم يتم علاجه لبضعة أيام.

 

يتبع ذلك طحن السطح بآلة باستخدام أحجار كربورندم. ويتبع التنظيف بالماء والطبقات الأخرى من ملء الفراغات بالجص أو وضع طبقة أخرى من الجص. ومن ثم، تتم معالجة السطح مرة أخرى، تليها جولة ثانية ثم ثالثة من الطحن. بالإضافة إلى، معالجة السطح النهائي أخيرًا ببعض محلول حمض الأكساليك، لتصبح الأرضية مصقولة حتى تلمع.

 

أنواع أرضيات موازييك في المباني الخرسانية:

 

هناك أنواع مختلفة من أرضيات مُوازييك بناءً على تنوع المواد المستخدمة أو نوع الترابط المستخدم لها. ومنهم:

 

1. إيبوكسي تيرازو موازييك:

 

يمكن استخدام راتنجات الإيبوكسي التيرازو فوق القواعد الخرسانية والخشبية، ممّا يشير إلى مجموعة واسعة من التطبيقات. كما أنها صيانة منخفضة، ملونة بشكل جميل وفعالة من حيث التكلفة. ومع ذلك، فهو غير قادر على تحمل الظروف الجوية القاسية، وبالتالي يجب أن يقتصر على الاستخدام الداخلي.

 

2. موازييك تيرازو الأسمنتي:

 

تيرازو الأسمنتي طويل الأمد وَدائم، غير زلق وجذاب. كما يجب أن يكون المحتوى المائي للخليط منخفضًا لتجنب تكسير الأسمنت. حيث يعتبر الاسمنت تيرازو أحد أفضل خيارات الأرضيات تحت تيرازو إذا كنت تبحث عن القوة والجمال معًا في واحد، وهي مثالية للحصول على تشطيب رائع.

 

3. موازييك التيرازو الريفي:

 

يوفر التيرازو الريفي سطحًا خشنًا لمقاومة الانزلاق. بحيث تصبح هذه ميزة إضافية للتيرازو الريفي لأنه بصرف النظر عن توفير أنماط وألوان جميلة، فإنّه يوفر أيضًا سطحًا محكمًا.

 

وبالتالي، فهي مناسبة للأغراض الداخلية والخارجية. سواء كنت تتطلع إلى تنسيق الحدائق الخاصة بك أو تزيين العشب الخاص بمؤسسة تجارية، يعتبر تيرازو الريفي أحد أفضل البدائل لعملية شد الوجه المطلوبة.

 

4. موازييك التيرازو المتجانس:

 

غالبًا ما يتم استخدام التيرازو المتجانس في المساحات الكبيرة مثل المدارس والمكاتب. وإنّها ذات جودة عالية ومتينة للغاية. إلى جانب ذلك، فإنّ صيانتها سهلة، وبالتالي الحفاظ على النظافة الجيدة. كما أنه خيار فعال من حيث التكلفة للأرضيات والذي يأتي أيضًا بمزايا كونه مقاومًا للاهتراء وغير زلق.

 

5. موازييك بولي أكريليت تيرازو:

 

يعتبر بولي أكريليت تيرازو مناسبًا جدًا للأعمال الخارجية لأن خليط التيرازو مقاوم للظروف القاسية وهو قابل للتنفس. كما يمكن استخدام رقائق الزجاج، على الرغم من وجود قيود على حجمها، في هذا النوع من الأرضيات.

 

مزايا أرضيات موازييك في المباني الخرسانية:

 

  • أرضيات مُوازييك متينة للغاية وكثيفة. ومن ثم، فهي مناسبة تمامًا لتلك المساحات في منزلك، حيث تتوقع المزيد من الاستخدام والتكرار.

 

  • أرضيات موازييك طويلة الأمد.

 

  • من السهل جدًا صيانته ويمكن الحفاظ عليه نظيفًا دون مساعدة منظفات كاشطة.

 

  • مصدر المواد لأرضيات التيرازو طبيعي تمامًا. ومن ثم، فهو لا يخل بالتوازن البيئي بأي شكل من الأشكال. في الواقع، إنه قابل لإعادة التدوير.

 

عيوب أرضيات موازييك في المباني الخرسانية:

 

  • يمكن أن يصبح سطح أرضية التيرازو زلقًا جدًا، وبالتالي فهو غير آمن للأطفال وكبار السن.

 

  • نظرًا لعدم وجود أي توسيد، يصبح من الصعب جدًا الوقوف على أرضية التيرازو حافي القدمين لفترة طويلة.

 

  • أرضيات موازييك ثقيلة أيضًا على الجيب.

 

  • يجب أن يتم التثبيت فقط من قبل محترفين ذوي خبرة، على عكس بعض أشكال الأرضيات الأخرى، والتي يمكنك حتى تجميعها معًا.

 

المصدر
Terrazzo / Mosaic Flooring – Installation, Advantages & DisadvantagesConstruction of Mosaic FlooringTAG ARCHIVES: MOSAIC FLOORINGMosaic (terrazzo) floors – staircase construction

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى