الهندسةالهندسة المدنية

بناء العوارض الأرضية الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العارضة الأرضية الخرسانية
  • عملية بناء العارضة الأرضية الخرسانية

ما هي العارضة الأرضية الخرسانية؟

العارضة الأرضية الخرسانية: هي أحدى مُكونات أساس المبنى، والتي تُساعد على نقل الحمل من الجدار الحامل إلى الأساسات. يحتوي المبنى على عوارض خرسانية مسلّحة ويتم تطبيقه في الحالات التي تكون فيها قدرة تحمل التربة السطحية أقل من أحمال التصميم المتوقعة. وهي تختلف عن قاعدة الجدار لأنها مُصمُمة للثني ولكن قاعدة الجدار تنقل وزن الجدار مباشرة إلى الأرض. كما أنها تختلف أيضًا عن الحزم حيث يتم تقوية العوارض الأرضية لنقل حمل الجدار إلى الأساسات ولكن الحزم مُصمّمة لإعادة توزيع وزن العمود بين القواعد.

عادةً ما تكون عارضة الصف عبارة عن عارضة خرسانية مُصمّمة لتكون بمثابة روابط أفقية بين القواعد أو أغطية الوبر. يجب تقويتها بالتعزيز المستمر الذي يتم تطويره داخل العمود المدعوم أو خارجه، أو تثبيتها داخل غطاء الوبر أو القواعد وفقًا لمتطلّبات كود البناء للخرسانة الإنشائية والتعليق.

تقع العارضة الأرضية الخرسانية إمّا مباشرة على التربة أو فوق التربة الممتدة بين الأساسات. ستعمل قاعدة العارضة الأرضية الخرسانية المستمرة على نقل حمولة المبنى إلى الأرض أو إلى نقاط تحملها حيث تقوم قواعدها بتوزيع الحمل على التربة. في هذه المقالة، ستتم مناقشة عملية بناء عارضة الخرسانة المسلحة.

عملية بناء العارضة الأرضية الخرسانية:

الخطوات المُتبعة في بناء إجراء العارضة الخرسانية هي:

  1. التحضير والحفر للعارضة الأرضية.

  2. تركيب القوالب للعارضة الأرضية.

  3. وضع تقوية الصف (قضبان الحديد) للعارضة الأرضية.

  4. صب الخرسانة للعارضة الأرضية.

1- التحضير والحفر للعارضة الأرضية الخرسانية:

يتم حفر خنادق العارضة على أساس مستواها. بدلاً من ذلك، إذا تم إنشاء عارضة التدرّج مباشرة على الأرض، فسيتم تسوية سطح الأرض وإعداده. عند استخدام قضبان حديد التدرّج بين الركائز، سيبدأ التحضير للبناء والحفر بعد الانتهاء من بناء الركائز. ومع ذلك، سيتم تنفيذ حفر الخنادق لعارضة الصف على طول تلك الخاصة بالقدم عند استخدام عارضة التدرج مع القواعد. أخيرًا، إذا تم إنشاء الدرجة فوق سطح الأرض، فسيكون تركيب النماذج هو الخطوة الأولى في عملية بناء عارضة التدرج.

2- تركيب القوالب للعارضة الأرضية الخرسانية:

بعد الانتهاء من تجهيز الموقع وحفر الخنادق، سيتم وضع القوالب حسب أبعاد العارضة التي يجب توفيرها في رسومات التصميم. إذا تم إنشاء عارضة التدرج على الأرض، فيجب وضع الجزء السفلي من النموذج قبل جوانبها. في هذه الحالة، يتم تشكيل لبنة النعال المسطّحة على طول عارضة الصف بدلاً من المصراع السفلي. بعد ذلك، يتم وضع قفص الحديد على لبنة النعال المسطّحة قبل تثبيت الغطاء الجانبي أو يتم وضع جانب واحد من النموذج متبوعًا بتركيب قضبان التسليح.

إذا تم إنشاء قضبان حديد التدرّج فوق الأرض، فسيكون بناء القوالب مشابهًا لحزمة العارضة التقليدية. لذلك، يجب وضع مصاريع للقاع، وكلا الجانبين من عارضة الصف. في هذه الحالة، يمكن تثبيت القوالب بالكامل متبوعة بوضع الحديد، أو تثبيت المصراع السفلي فقط ثم وضع الحديد، بعد ذلك يتم تثبيت مصاريع جانبية. يتم تحديد تسلسلات البناء هذه بناءً على سهولة البناء ومريحة.

أخيرًا، بعد الانتهاء من صب الخرسانة من الدرجة الأولى، يجب التأكد من توفير أبعاد قضبان التسليح المعينة بما في ذلك غطاء تقوية كافٍ. بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص قوة الغلق ومقاومة الماء وقوة دعامات قوالب شعاع الدرجة وعمودية المصاريع الجانبية وموقع قضبان الحديد أيضًا.

3- وضع قضبان الحديد للعارضة الأرضية الخرسانية:

بعد الانتهاء من الغلق أو وضع الطوب النحاسي المسطّح في الجزء السفلي من عارضة الصف، يبدأ وضع الحديد مباشرة أو بعد وضع جانب واحد من القوالب. يتم توفير تفاصيل الحديد الضرورية مثل حجم وعدد قضبان التسليح الطولية وطولها المطلوب وعددها والمسافات بينها في الرسومات الهيكلية. أخيرًا، عدد وحجم القمة. الأسفل، يجب فحص قضبان حديد التسليح الإضافية وطول اللفة والوضعية والخطافات والفواصل وغطاء التسليح الواضح بعد الانتهاء من وضع التسليح.

4- صب الخرسانة للعارضة الأرضية الخرسانية:

يمكن صب العارضة من الخرسانة الجاهزة أو الخرسانة المخلوطة بالآلة في الموقع. الأول هو المطلوب إذا كان حجم الخرسانة كبير. إذا تم استخدام الخرسانة الجاهزة، فإنّ مُورّد الخرسانة يحتاج إلى قوة الخرسانة فقط. ومع ذلك، إذا تم استخدام الخرسانة الخلطة الآلية في الموقع، فيجب تحديد نسبة مكونات الخرسانة. يتم دمك الخرسانة المصبوبة بشكل مناسب باستخدام معدات الاهتزاز أو أي وسيلة أخرى مناسبة، ثم يتم إنهاء الجزء العلوي من عارضة الصف.

أخيرًا، يمكن إزالة المصراع الجانبي للعارضة الأرضية الخرسانية بعد 24 ساعة من صب الخرسانة. ومع ذلك، لا يمكن إزالة المصراع السفلي حتى تصل الخرسانة إلى قوتها. وتعتمد هذه المدة الزمنية لتجريد المصراع السفلي على المدى الواضح للعارضة الأرضية الخرسانية.

المصدر
grade beamConcrete Grade Beam Construction ProcessGrade Beams ConstructionBasic Construction Process of Grade BeamWhat is Grade Beam?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى