الهندسةالهندسة المدنية

بناء بلاطات الأسقف الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم بناء بلاطات الأسقف الخرسانية
  • خطوات بناء بلاطات الأسقف خرسانية

كيف يتم بناء بلاطات الأسقف الخرسانية؟

تُعتبر البلاطات الخرسانية من الخيارات الشائعة للمباني السكنية والتجارية الجديدة. على عكس بناء الممتلكات على ركائز متينة أو جذوع، تُساعد القاعدة الخرسانية على تحسين الكفاءة الحرارية، وتحافظ على متانة الهيكل وتسمح ببناء أكبر وأثقل. تتضمن عملية بناء بلاطة الأرضية الخرسانية تركيب القوالب ووضع حديد التسليح وصب الخرسانة ودمكها، وتشطيب الخرسانة وأخيراً إزالة القوالب ومعالجة البلاطة الخرسانية.

خطوات بناء بلاطات الأسقف خرسانية:

  1. تجميع وإنشاء القوالب.

  2. إعداد ووضع حديد التسليح.

  3. صب الخرسانة ودمكها وإنهائها.

  4. معالجة الخرسانة وإزالة القوالب.

1- تجميع وتركيب القوالب لبلاطة السقف الخرساني:

تُصمّم القوالب لتحمل أحمال البناء مثل ضغط الخرسانة الطازجة ووزن العمال والمشغلين وآلاتهم. يجب اتباع دليل قوالب الخرسانة لتصميم القوالب. علاوة على ذلك، هناك العديد من جوانب البناء التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء تركيب القوالب. على سبيل المثال، يجب أن يتم وضعها بشكل صحيح وترتيبها وتسويتها وإغلاق المفاصل بشكل مناسب ومنع بروز المسامير في الخرسانة.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام مواد مختلفة مثل الخشب والحديد ولألمنيوم في قوالب صب الخرسانة للأسقف. أخيرًا، هناك العديد من أوجه القصور الشائعة في إنشاء القوالب التي يحتاج مهندس الموقع إلى إدراكها ومنع حدوثها وإلّا فقد يحدث فشل في صب الخرسانة. يتم توفير أوجه القصور هذه في البناء أدناه:

  1. فحص ضعيف أو نقص في القوالب أثناء وبعد وضع الخرسانة لتحديد الانحرافات غير المألوفة أو غيرها من المؤشرات على الفشل المحتمل الذي يمكن تصحيحه.

  2. عدم كفاية المسامير أو التثبيت أو اللحام أو التثبيت.

  3. تقوية جانبية غير مناسبة.

  4. بناء قوالب لا تتوافق مع رسومات النموذج.

  5. عدم وجود فحص ميداني مناسب للتأكد من أن تصميم النموذج قد تم تفسيره بشكل صحيح من قِبَل بُناة النموذج. استخدام الأخشاب التالفة أو السفلية ذات القوة الأقل من المطلوب.

2- تحضير ووضع حديد التسليح لبلاطة السقف الخرساني:

قبل وضع التسليح لبناء بلاطة السقف الخرساني، يجب القيام بفحص النماذج للتأكد من أن أبعاد وموقع الأعضاء الخرسانية تتوافق مع المخططات الهيكلية. يُضاف إلى ذلك أن القوالب يجب أن يتم تنظيفها وتزييتها بشكل صحيح ولكن ليس بالكمية التي تصل إلى القضبان أو فواصل البناء الخرسانية. توفر رسومات التصميم تفاصيل الحديد الضرورية، لذلك فهي تحتاج فقط إلى فهم استخدام حجم الشريط المُحدد وقطع الطول المطلوب وعمل الخطافات والمثاقل اللازمة.

بعد اكتمال التحضير، يتم وضع قضبان فولاذية في مواقعها مع توفير مسافات محددة وغطاء خرساني. يمكن الحفاظ على الغطاء الخرساني والمسافات لألواح الأرضيات من خلال إدخال الفواصل ودعامات القضبان. تستخدم الأسلاك لربط التعزيزات الرئيسية وتقوية الانكماش ودرجة الحرارة (تعزيز التوزيع). يجب أن يكون معروفًا أن وضع حديد التسليح غير الصحيح يمكن أن يؤدي إلى إخفاقات هيكلية خطيرة للخرسانة.

إنّ الغطاء الخرساني غير المناسب يُعرّض قضبان التسليح للخطر ويهدد الرابطة الخرسانية والفولاذية. أخيرًا، بعد الانتهاء من جميع متطلّبات مواضع حديد التسليح (المواضع والغطاء الخرساني والتباعد وحجم القضبان الصحيح والطول والخطافات والانحناء)، يمكن لمهندس الموقع طلب صب الخرسانة.

3- صب ودمك وإنهاء بلاطة السقف الخرسانية:

يجب تنسيق عمليات خلط ونقل ومناولة الخرسانة بشكل مناسب مع أعمال الصب والتشطيب. في بلاطة السقف، يجب البدأ بوضع الخرسانة على طول المحيط في أحد طرفي العمل مع وضع كل دفعة مقابل الخرسانة المُرسلة مسبقًا. يجب ترسيب الخرسانة في موقعها النهائي أو بالقرب منها قدر الإمكان من أجل منع الفصل. لذلك، يجب منع وضع الخرسانة في أكوام كبيرة ومنفصلة، ثم نقلها أفقيًا إلى الوضع النهائي.

علاوة على ذلك، يقوم مهندس الموقع بمراقبة الخرسانة بشكل صحيح والبحث عن علامات المشاكل. على سبيل المثال، يُعتبر فقدان الجِبص مؤشرًا على الختم غير السليم وحركة المفاصل. يضاف إلى ذلك، التشقق والانحراف المفرط والمستوى والعمود وأي حركة يتم فحصها ومعالجتها لمنع حدوث المزيد من المشاكل.

علاوة على ذلك، يجب دمك الخرسانة الطازجة بشكل كافٍ من أجل تشكيلها ضمن الأشكال وحول العناصر المضمنة والتعزيزات والقضاء على الجيوب الحجرية والهواء المحاصر. الاهتزاز، سواء الداخلي أو الخارجي، هو الطريقة الأكثر استخدامًا لدمك الخرسانة. أخيرًا، يمكن إنهاء الألواح بعدة طرق بناءً على تطبيق الأرضية. يمكن العثور على معلومات مُفيدة حول النماذج قبل وأثناء وبعد صب الخرسانة في دليل فحص الخرسانة.

4- معالجة الخرسانة وإزالة القوالب لبلاطة السقف الخرساني:

بعد الإنهاء، يتم استخدام تقنية مناسبة لمعالجة الخرسانة بشكل مناسب. تكون طُرق معالجة الألواح مثل المعالجة بالماء، أيّ غمر الخرسانة ببركة من الماء أو رش رذاذ. بالإضافة إلى طريقة الاحتفاظ بالمياه التي فيها أغطية مثل الرمل أو اللوحة القماشية أو الخيش أو القش المستخدم للحفاظ على سطح اللوح رطبًا باستمرار والأغشية الكيميائية والورق المقاوم للماء. فيما يتعلّق بالمعالجة، يوصى بإزالة القوالب بعد 14 يومًا.

المصدر
CONCRETE FLOOR SLABSConcrete Floor Slab Construction ProcessConcrete Floor Slab Construction Process 2020Concrete slab floorsHow to get rid of common errors in concrete floor slab construction

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى