الهندسةعمارة الحداثة

بيبي كا مقبرة Bibi Ka Maqbara

بيبي كا مقبرة هو رمز للذكرى، بيبي كا مقبرة لا يمكن تمييزه تقريبًا عن تذكار آخر من الحب وإلهامه، تاج محل. بينما قد يكون أحد مشتقات تاج محل ولكن الضريح يقف بالفخر كتعبير عن حب الابن لأمه وله ذكرياته الخاصة المتجولة. بحيث يُطلق على (Bibi Ka Maqbara) أيضًا اسم قبر السيدة، وقد صمّمه عطاء الله، نجل أحمد لاهوري، مهندس تاج محل ممّا يفسر مظهره بشكل كبير على أساس الأعجوبة الرئيسية. كما ترتبط كل من الأضرحة ببعضها البعض بطرق أكثر من واحدة مفصولة بالوقت والحجم والأميال، وهي صور نموذجية للحب والذاكرة والفقدان.

 

التعريف ببيبي كا مقبرة

 

تم تشييد بيبي كا مقبرة من قبل عزام شاه، ابن أورنجزيب لإحياء ذكرى والدته ديلراس بيجوم التي أطلق عليها لقب ربيعة دوراني بعد وفاتها. ونظرًا لكونه صورة البصق لتاج محل، يُطلق على الضريح أيضًا اسم تاج الديكان أو تاج الدخاني. كما تنتشر في شمال البلاد عينات من الروعة المعمارية المغولية، يقف بيبي كا مقبرة كروح وحيدة في الجزء الجنوبي. بينما كان حاكم أورنجزيب القديم لأورنج آباد هو المكان الذي ظهر فيه الضريح في المدينة وهو اليوم أحد أشهر المعالم التاريخية في ولاية ماهاراشترا.

 

في حين أن النصب التذكاري الأول تاج محل، فإنّه ينتمي إلى والدة أورنجزيب، أمّا الثاني، وهو بيبي كا مقبرة، فقد تم تكريسه لزوجته، كلا المبنيين تخلد هؤلاء النساء في فصول التاريخ وتلمح إلى المستبد حتى الآن آخر إمبراطور موغال مؤثر.

 

تاريخ بيبي كا مقبرة

 

ولدت الأميرة ديلراس في العائلة المالكة لإيران، وكانت ابنة شاهناواز خان الذي كان نائب الملك في ذلك الوقت على ولاية غوجارات. حيث تزوجت من أورنجزيب وبذلك أصبحت أول زوجة له. ورُزقا معًا بخمسة أطفال وبعد ولادتها لطفلها الخامس، ماتت ديلراس. بينما لم يستطع كل من أورنجزيب وابنه الأكبر، عزام شاه أن يتحملوا خسارة أهم امرأة في حياتهم. كما يقال إنّ الثنائي الأب والابن كانا حزينين منذ شهور واستغرق الأمر جهودًا كبيرة للخروج من حالة الصدمة.

 

أمر عزام شاه ببناء ضريح لأمه المحبوبة على غرار تاج محل، الذي كان مكان استراحة حمات بنو ووالدة أورنجزيب، ممتاز محل. وماتت المرأتان بسبب المضاعفات التي تطورت أثناء الولادة. حيث أن العديد من النسخ المقلدة للمباني العظيمة صغيرة بشكل هزلي، أو أنها مبنية بطريقة هزلية تقريبًا تسخر من الأصل. بينما مقبرة بيبي كا في ولاية ماهاراشترا بالهند لا تفعل أيًا من هذه الأشياء. وهي نفسها كبيرة، وتعني، بجدران مطعمة وشاشات رخامية وتحيط بها الأبراج وبركة عاكسة للضوء.

 

تُعرف باسم تاج محل الرجل الفقير أو تاج محل الصغير، وهو نصب تذكاري بني في ذكرى الحب المفقود، مثل الأصل. بينما في هذه الحالة، كان حب الأم، وليس الزوجة، هو الذي ألهم الأمير عزام شاه لبناء الهيكل. حيث تم تشييد تاج صغير بعد أقل من 30 عامًا من البناء الأصلي، ويتألف من مواد بناء أكثر تواضعًا قليلاً، مع الحجر الجيري والجص وكذلك الرخام تحت قبة البصل الرخامية بالكامل. كما كان الرخام وفيرًا في شمال الهند، بالقرب من جايبور حيث تم بناء تاج محل.

 

من أجل بناء (Bibi Ka Maqbara)، كان لا بد من نقل الرخام على عربات إلى العاصمة الجديدة لإمبراطورية المغول. واستغرق تشييد تاج محل 6 سنوات فقط، مقارنة بـ 22 عامًا لتاج محل. حيث أنه في وسط المبنى يوجد القبر الوحيد لربيعة الدوراني، الزوجة الثالثة للإمبراطور، والدة المهندس المعماري. بينما قد يفتقر إلى بعض الحجم المذهل والعظمة الأصلية، لكنه لا يجذب ملايين الزوار، أو الحراس الصارمين الذين يهددون بإزالة الفيلم من الكاميرات إذا كنت تجرؤ على التقاط صورة. ينضح تاج صغير بسحره المتواضع.

 

بناء بيبي كا مقبرة

 

كان من المفترض أن يكون القبر أكثر روعة من تاج نفسه، ولكن بسبب التقيد الصارم بالميزانية المحدودة المخصصة للبناء، لا يمكن للضريح إلا أن يؤدي إلى محاكاة شاقة. حيث أدّى المهندسون المعماريون المغوليون أهمية كبيرة إلى وجود مجرى يمر عبر الهياكل التي أقاموها مع حديقة على أساس نمط شارباغ. بيبي كا مقبرة لا يختلف. كما كان هناك وقت يمكن فيه رؤية نهر خام يتدفق خلف القبر. بينما تحتوي المقبرة أيضًا على حديقة على طراز شارباغ وتقع في الوسط تمامًا مع هياكل في الاتجاهات الأربعة.

 

إلى الشمال يوجد باراداري من 12 بابًا، والجنوب حيث يوجد المدخل الرئيسي، ومن الغرب مسجد ويواجه الشرق أينا خانه أو غرفة المرآة. كما تحتوي قبة المقبرة البيضاء على ألواح مزينة بزهور معقدة. والمباني مُزينة بأربع مآذن على زوايا مع سلالم تؤدي إلى القبر من ثلاث جهات. بينما الممرات مزينة بالأشجار على الجانبين. ويوجد بركة مياه جنبًا إلى جنب مع صهاريج مثمنة الشكل ويتكون مركز المسار من 61 نافورة وطول 488 قدمًا و 96 قدمًا خزانات عريضة.

 

المصدر
Bibi Ka MaqbaraAbout Tomb of RabiaDurani (Bibi KaMaqbara)Bibi Ka Maqbara, Aurangabad: A Magnificent Mausoleum from the Mughal EraBibi ka Maqbara - Architecture

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى