الهندسةتاريخ العمارة

بلدة كاثورلا

اقرأ في هذا المقال
  • وصف بلدة كاثورلا
  • خصائص حصن يدرا

تقع هذه البلدة في إسبانيا، في مقاطعة خاين التابعة لمنطقة أندلوسيا جنوب إسبانيا، وهي كانت مقراً للقديس إيساثيو، وأثناء العصر الإسلامي كان يتردد اسم كاتشارا وقال عنه فاجنان أنه ياقوت فيشير إلى بلدة كاثورلا، وهي تتوافق سيراً مع دي كاسترو، التي أوردها الرازي، وهي سلسلة من الجبال تمتد حتى خاين، تلك هي السوابق الممكنة لبلدة كاثورلا الإسلامية.


وصف بلدة كاثورلا:

ربما كانت بلدة كاثورلا خلال عصر ما قبل الإسلام مهمشة، حيث كان هناك مجموعة مهمة من السكان الأيبيرية – الرومانية، وكان لها برج شيد من كتل حجرية على الطريقة الرومانية، وكان هذا البرج يقع بالقرب من البلدة الحالية المسماة طويا (Toya).


وربما حافظ العرب على كون كاثورلا عاصمة المقاطعة، ولم يكن ذلك بسبب الموقع الاستراتيجي للمكان، بل لأنه يوجد فيها حصن عظيم لا زالت به الأطلال مكونة من الطابية العربي (تربة مدكوكة)، والتي تسبق وجود البرج الكبير المشيد الموجود هناك، وسمي الحصن بحصن يدرا (Yedra).


إن الشئ المثير للفضول في بلدة كاثورلا هو أنه لم يعثر أثر لإسهامات معمارية مدجنة سواء في الحصن أو في المبنى القديم للبلدة، على الرغم من أن تلك الإسهامات تظهر في بلدات هي على ما يبدو واقعة خارج الدائرة الإدارية للمقاطعة.

خصائص حصن يدرا:

كان هذا الحصن ذو مخطط مستطيل الشكل، حيث كان يتلائم مع الهضبة التي شيد عليها، وهو محاط بأسوار من الطابية والمصحوبة بالخرسانة، وكذلك التجاويف التي ترجع إلى العصر العربي، وقد وضعت الطابية على وزرة قصيرة من الحجر أو الدبش الخشن، وهذا هو المعتاد في إقامة الحصون الإسلامية.


ويبلغ سمك الحائط 1.30 متراً، وهنا نجد أن هذا الحصن يذكرنا بحصن بانيوس دي لاإنثينا الذي يرجع إلى عصر الخلافة، كما أن حوائط حصن يدرا الخارجية كان يوجد بها علامات تدل على أنها كانت مكسوة بكتل حجرية حقيقة ومدهونة، وكانت هنالك ألوان مثل تلك التي نشهدها في حصن إيرويلا، وفي داخل الحصن نعثر على أطلال برج إسلامي قديم كان مشيد من الطابية، لكنه لم يكن ضخماً تبلغ أبعاده (4.45*4.16) متراً، كما يبلغ سمك الحائط 1.10 متراً، وربما كان ذلك البرج هو برج الطليعة أو الحصن الأول الذي حل محله الحصن الحالي المشيد من الدبش في عهد بدرو.

المصدر
العمارة الأسلامية من الصين إلى الأندلس/المؤلف خالد عزب/طبعة2010العمارة الأسلامية/المؤلف الدكتور عبدالله عطية عبد الحافظ/الطبعة الثانيةفنون العمارة الأسلامية وخصائصها/المؤلف الدكتور عفيف البهنسي/الطبعة الثانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى