الهندسةتاريخ العمارة

جامع الخروبة في ليبيا

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص قباب جامع الخروبة في ليبيا

جامع الخروبة الذي لا يعرف عن تاريخ إنشائه شيئاً، ولا عن مؤسسه الحقيقي، حيث يقع الجامع في منطقة الفنيدقة بالمدينة بطرابلس، على مسافة قصيرة من جامع الناقة، كما أن جامع الخروبة هو أكبر الجوامع المسقوفة بتسع قباب متماثلة، الجامع يتكون من قاعة الصلاة المسقوفة بتسع قباب.

 

والقسم الثاني بسبع أقبية برميلية متعامدة على جدار القبلة، ويقع على الجانب الشمالي الغربي من القسم المسقوف بقباب، ومن هذا القسم المسقوف بالأقبية البرميلية، حيث يمكن الصعود إلى الشرفة الخشبية المعلقة من خلال سلم، كما يشمل البناء أيضاً صحناً مكشوفاً مستطيل الشكل، يؤدي إلى الميضأة والمراحيض والمطهرة والمئذنة الاسطوانية الشكل، التي لها شرفة واحدة، وتقع مجموعة من الحوانيت على الجانب الشرقي خلف جدار القبلة والجانب الشمالي المطل على شارع الفنيدقة.

 

للمسجد مدخلان مطلان على شارع الفنيدقة، أحدهما يؤدي مباشرة إلى بيت الصلاة المسقوف بتسع قباب والآخر يؤدي إلى الصحن المكشوف وبقية مكونات المسجد، وفي وسط الواجهة الشمالية الغربية من بيت الصلاة يوجد مدخل يقود إلى القسم القديم ومنه إلى القسم المسقوف بتسع قباب، أبعاد هذا القسم هي (16×16 متر)، قباب هذا الجامع هي أكبر القباب في هذه الفئة من المساجد ذات التسع قباب المتماثلة قطر القبة نحو 4.60 متر.

 

خصائص قباب جامع الخروبة في ليبيا:

 

الحجم الكبير المميز لهذه القباب له أهمية كبرى في نسبة هذا الجامع إلى فترة محددة، حيث إن هذا الجامع الوحيد الذي له تسع قباب من هذا الحجم التي رتبت في ثلاثة صفوف لتغطي بيت صلاة من هذا الحجم والاتساع.

 

والحقيقة أنه لا يوجد جامع شيد قبل أو أثناء الفترة العثمانية له قباب من هذا الحجم تسقف فيه بيت الصلاة تسع قباب، علاوة عل ذلك صممت القبة الوسطى لتكون أعلى من بقية القباب، وهو تقليد معماري تركي عثماني كبير الاستخدام في مساجد أناضوليا وإسطنبول، ونلاحظ ارتفاع القبة الوسطى كذلك في جامع الدروج.

 

كما أن قباب جامع الخروبة هي أكبر القباب في مجموعة الجوامع المتعددة القباب المتماثلة، وهذه القباب تشير بوضوح إلى التقدم التقني المعماري والإنشائي والتحدي الذي أظهره العماريون والبناؤون المحليون، وهذا يشير إلى ان القسم المسقوف بتسع قباب شيد في القرن الثامن عشر وربما في القرن التاسع عشر.

المصدر
عمارة المساجد العثمانية/تأليف زين عابدين/الطبعة الأولىالعمارة الإسلامية في أوروبا العثمانية/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/2002ميلاديدراسات في العمارة العثمانية/تأليف الدكتور عبد الله عطية عبد الحافظ/الطبعة الأولىموسوعة العمارة الإسلامية في مصر/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/الطبعة الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى