الهندسةتاريخ العمارة

عناصر المساجد العثمانية المسقوفة بأقبية برميلية

اقرأ في هذا المقال
  • المسقط الأفقي والتقسيمات الفراغية
  • الجدران والعقود في بيت الصلاة

المسقط الأفقي والتقسيمات الفراغية:

 

هناك مجموعة من المساجد الصغيرة المسقوفة بأقبية برميلية قاعة الصلاة فيها مستطيلة، تبلغ أبعادها نحو 5.50 × 7.50 متر، الفراغ الداخلي مقسم إلى جزئيين بواسطة عمودين وكل فراغ مسقوف بقبو برميل والقبوان وضعا متوازيين مع جدار القبلة.

 

وهناك مساجد أخرى كبيرة ومهيبة مثل جامع مراد آغا في تاجوراء، أبعاد قاعة الصلاة فيه نحو 40 × 32 متر، الفراغ الداخلي فيها مقسم إلى ثلاث وستين وحدة فراغية بسبب وجود ثمانية وأربعين عموداً موضوعة على مسافات منتظمة وفي ثمانية صفوف كل صف فيه ستة أعمدة لتحمل العقود والأقبية البرميلية.

 

وضعت هذه الأقبية البرميلية بطريقة غير عادية، ومجموعة ثالثة من المساجد ذات قاعات صلاة معمدة تختلف في الحجم وعدد الأعمدة التي تقسم الفراغ الداخلي، وكذلك عدد الوحدات الفراغية التي لها أسقف خليط من القباب والأقبية البرميلية.

 

وفئة أخرى من المساجد تختلف قاعات الصلاة فيها من حيث الحجم وعدد الوحدات الفراغية، ولها أسقف مسطحة، وعادة تكون محمولة على بواكي تبنى متوازية مع جدار القبلة وعليه فالأورقة والفراغات الداخلية تكون كذلك متوازية مع جدار القبلة.

 

الجدران والعقود في بيت الصلاة:

 

يتكون الهيكل البنائي لقاعات الصلاة في هذه المساجد من عقود محمولة على أعمدة أو دعامات مساندة ملتصقة بالجدران، تبنى جدران بيت الصلاة في العقود التي تبرز عن الجدران بنحو 30 سم من الداخل، والعقود في كل هذه المساجد النصف دائرية ما عدا العقود في جامع مراد آغا فهي من نوع حذوة الفرس.

 

تحتم القوانين المعمارية والإنشائية في المساجد الصغيرة أن يبنى عقدان أو ثلاثة عقود على الضلعين الطوليين وعقدان على الضلعين القصيرين لحمل السقف ذي الأقبية البرميلية ولتحمل الضغط المعماري الذي يسببه القبوان وخاصة على الضلعين الطوليين وبناء الجدران في داخل العقود التي تحيط ببيت الصلاة، كما أن بروز هذه العقود على سطح الجدران من الداخل ينتج عنه وجود دخلات أو حنايا مستطيلة تبدو كما لو أن هناك بائكة.

 

هذا التصميم يجعل من هذه المساجد لا تختلف عن تلك المساجد ذات الوحدات الفراغية المسقوفة بأقبية وكذلك المساجد ذات الأسقف المسطحة لها نفس الترتيب للعقود من الداخل.

المصدر
عمارة المساجد العثمانية/تأليف زين عابدين/الطبعة الأولىالعمارة الإسلامية في أوروبا العثمانية/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/2002ميلاديدراسات في العمارة العثمانية/تأليف الدكتور عبد الله عطية عبد الحافظ/الطبعة الأولىموسوعة العمارة الإسلامية في مصر/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/الطبعة الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى