الهندسةالهندسة المدنية

تثبيت الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية
  • مواد تركيب الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية
  • خطوات تثبيت الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية

ما هي الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية؟

الجدران الجافة، والمعروفة أيضًا باسم اللوح الجصي أو ألواح الجدران، هي ألواح مصنوعة من الجبس تستخدم في تشييد وتجديد وإصلاح الجدران والأسقف. كما يمكن تثبيتها بسرعة دون الكثير من المتاعب، ولها العديد من الفوائد على نظام الجدار التقليدي.

الجدار المصنوع من الالواح الجافة، خفيف الوزن وفعال من حيث التكلفة ومقاوم للحريق وتعمل كعازل صوت ممتاز. ويعد اعتماد التقنية الصحيحة لتثبيت الالواح الجافة أمرًا ضروريًا للاستفادة من فوائده. حيث أنه توضح هذه المقالة الإجراء خطوة بخطوة لتثبيت الالواح الجافة والنصائح الأساسية التي يجب اتباعها أثناء العملية.

مواد تركيب الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية:

الأدوات والمواد الهامّة المطلوبة لتركيب الألواح الجافة هي:

  1. سكين متعدد الاستخدام.

  2. سكاكين دريوال وربط الشريط.

  3. قصاصات القصدير أو المقص.

  4. حفر أو مسدس المسمار.

  5. الألواح الجافة.

  6. شريط الألواح الجافة الشبكي والورقي.

  7. مفاصل مركّبة.

  8. مسامير الألواح الجافة.

خطوات تثبيت الألواح الجافة لجدران البناء الخرسانية:

الخطوات العامة المتبعة في تركيب الألواح الجافة هي:

  1. اختيار الألواح الجافة.

  2. فحص وإعداد موقع تركيب الألواح الجافة.

  3. قياس وقطع الألواح الجافة.

  4. وضع وتثبيت الألواح الجافة.

  5. لصق شريط الألواح الجافة.

  6. صنفرة وإنهاء الحوائط الجافة.

  7. اختيار الألواح الجافة للغرفة.

1- اختيار الألواح الخرسانية الجافة للغرفة:

يتم اختيار الحوائط الجافة للجدران الداخلية عن طريق وضع اللمسات الأخيرة على الأبعاد والسماكة ومواد الحوائط الجافة.

1- أبعاد الألواح الخرسانية الجافة:

عادةً ما يكون حجم الحوائط الجافة 4 × 8 بوصات، بينما تتوفر أيضًا الألواح الأكبر حجمًا للاستخدام. ويصعب العمل مع الألواح كبيرة الحجم وتتطلب خبرة مهنية للتركيب. أيضًا ، يعتبر نقل الألواح الأكبر حجمًا مرهقًا ويتطلب معالجة دقيقة.

2- سمك الألواح الخرسانية الجافة:

يوفر كود البناء للمنطقة المعنية متطلبات سماكة ألواح الحوائط الجافة. كما أن السماكات المتاحة بشكل عام هي ¼ و ½ و 3/8 و 5/8 بوصة. وتتطلب التطبيقات المختلفة عمقًا مختلفًا كما هو محدد في الرموز القياسية. حيث أنه من بين الثلاثة، 5/8 بوصة هي الأثقل والأكثر عازلة للصوت. وتستخدم الألواح مقاس 3/8 بوصة لتغطية الجدران الحالية، بينما تستخدم الألواح مقاس 1/4 بوصة للجدران المنحنية والأقواس.

3- مادة الألواح الخرسانية الجافة:

يتم الاختيار دائمًا مادة الحوائط الجافة التي تناسب البيئة التي من المقرر تركيبها فيها. على سبيل المثال، الصخر الأخضر هو نوع من الحوائط الجافة المصممة لزيادة مقاومة الرطوبة في مناطق مثل المرائب والحمامات.

2- فحص وإعداد موقع تركيب الألواح الخرسانية الجافة:

يتم فحص الموقع بحثًا عن جميع العناصر غير المرغوب فيها ويتم إعداده لتثبيت الألواح الخرسانية الجافة الجديدة. حيث أنه لأعمال التجديد، يتضمن التحضير إزالة الحوائط الجافة القديمة والبراغي والمسامير. وتتم إزالة جميع العناصر غير المرغوب فيها التي تعطل وضع الألواح الخرسانية الجديدة وتثبيتها.

يساعد تحضير السطح في جعل الحوائط الجافة تبقى مسطحة فوق السطح. ويجب فحص الموقع بحثًا عن أي تلف ناتج عن الرطوبة أو النمل الأبيض أو السدود السائبة أو أي مشكلات أخرى يمكن أن تعرقل التثبيت. كما يمكن تثبيت الحوائط الجافة على مسامير فولاذية أو مسامير خشبية. حيث توفر المسامير الفولاذية مزيدًا من القوة ومقاومة للنمل الأبيض ومقاومة للحريق. وتستخدم مسامير دريوال للتركيب في حالة المسامير الفولاذية والمسامير الخشبية.

إذا كانت هناك مواد عازلة، فيجب التحقق من وجود تمزق وتلف. بحيث يمكن إصلاح التمزق في العزل باستخدام شريط خاص. ومن ثم، أكمال جميع أعمال العزل، قبل البدء في تعليق الحوائط الجافة. ويمكن سد أي شقوق أو فجوات على الجدران الخارجية باستخدام رغوة ثلاثية التمدد. حيث أنه يلزم اختيار رغوة دائمة أو مقاومة للماء أو مقاومة للماء وغير قابلة للانكماش وصلبة. وتجنب وضع الرغوة حول الأبواب أو النوافذ.

3- قياس وقطع الألواح الخرسانية الجافة:

يتم تحديد عدد المسامير على طول سطح الجدار، حيث تم التخطيط لتركيب الحوائط الجافة. وبمساعدة شريط لاصق، تتحرك على طول الأرض، يتم وضع علامة على الأزرار المكشوفة ومركز خطها باستخدام علامة عالية الوضوح. كما أنه خذ أحد الجدران الجافة وحدد ما إذا كانت القطعة الطرفية تتناسب مع مركز مسمار. بحيث إذا لم يكن كذلك، يجب قطع الحوائط الجافة للحصول على القطع النهائية.

4- وضع وتثبيت الألواح الخرسانية الجافة:


يتم تثبيت الألواح بشكل أساسي من الزاوية العلوية للغرفة، وتتحرك أفقيًا، حيث تساعد على إكمال الصف العلوي أولاً. كما أنه بناءً على أبعاد الغرفة، قد تملأ أو لا تملأ لوحة واحدة طول الغرفة بالكامل. بحيث يمكن وضع الحوائط الجافة على الحائط باستخدام رافعة. وبعد التثبيت، يتم تحريك المسامير أو المسامير من الأطراف وإلى الأسفل لتثبيت اللوحة على الدعامة.

يمكن لصق الربط الوسيط بين المسامير قبل تركيب اللوح. ويمكن تثبيت الحوائط الجافة على فتحات مثل الأقواس والنوافذ والأبواب، والتي يتم قطعها لاحقًا على طول أبعاد الفتحات. حيث أنه أثناء التثبيت، يتم حفر المسامير في حدود الفتحة للمساعدة في تجنب التلف أثناء القطع. كما يتم تنفيذ عملية لصق ورفع وربط الحوائط الجافة حتى يتم الانتهاء من صف واحد من الجدار.

5- لصق شريط الألواح الخرسانية الجافة:

الخطوات المتبعة في لصق الألواح الخرسانية الجافة هي:

  1. تحضير مركّب طين الحوائط الجافة المستخدم لتغطية التماس. ويتم تطبيق الطبقة الأولى مباشرة على التماس. يجب تغطية التماس بالكامل بالطين. يتم تطبيقه باستخدام سكين دريوال بكمية وفيرة من الطين.

  2. وضع شريط الألواح الخرسانية الجافة على خط اللحام. حيث يجب تسطيح الشريط باستخدام سكين دريوال. والبدأ بالشريط في أحد طرفي التماس واسحبه نحو اتجاه واحد. لدرزات الزاوية، يجب استخدام أداة الزاوية.

  3. يتم مسح الطين الزائد على سطح الشريط، ويتم الحصول على خط التماس مسطح ناعم. كما يمكن لبعض الخبراء إحضار خط أملس دون استخدام شريط أو ألياف زجاجية.

  4. وضع ما لا يقل عن 2-3 طبقات باستخدام سكين معجون أوسع قليلاً. يجب أن تجف طبقة الطين بين كل طبقة.

  5. وضع طبقة السحب فوق البراغي حتى لا يتم تحديد الحواف. كما يمكن إزالة أي عيوب في الحوائط الجافة عن طريق تسوية بعض الطين فوقها.

  6. تكرار الخطوات لكل مفصل.

6- صنفرة وإنهاء الألواح الخرسانية الجافة:

  1. البدء في استخدام أداة صنفرة العمود لِرمل أسطح الجدران التي يصعب الوصول إليها. ويجب عدم التفريط في المبالغة في ذلك لأن الطين يسهل صنفرته، كما أن الكثير من الصنفرة يعرض السطح السفلي.

  2. يمكن استخدام صنفرة الحوائط الجافة المحمولة لرمل أجزاء من الجدران.

  3. استخدم مصباحًا يدويًا وابحث عن عيوب أو عيوب صغيرة. حيث يتم وضع دائرة حول أي عيب بقلم رصاص ثم يتم صنفرته لاحقًا باستخدام أداة صنفرة إسفنجية.

  4. القيام بتجهيز الجدار بالكامل وكرر عملية الصنفرة بخفة شديدة باستخدام أداة صنفرة العمود. وهذا يوفر لمسة نهائية لطيفة وسلسة.

المصدر
Professional Tips for Hanging DrywallHow to Install Drywall Panels for Wall Construction?How to Hang DrywallHow to Hang Drywall Like a ProHow to Hang Drywall

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى