المساحةالهندسة

التحقق من قياسات الزاوية في عملية المساحة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم التحقق من قياسات الزاوية؟
  •  البوصلة المنشورية
  • بوصلة المساح

كيف يتم التحقق من قياسات الزاوية؟

 

(أ) يجب أن يكون مجموع الزوايا الداخلية المقاسة مساويًا لـ 90 0 × (2N – 4)  حيث N هو عدد أضلاع العبور.

(ب) يجب أن يكون مجموع الزوايا الخارجية المقاسة مساوياً لـ 90 0 × (2N + 4).

(ج) يجب أن يكون المجموع الجبري لزوايا الانحراف مساوياً لـ 360 0.

 

يعتبر الانحراف عن الجانب الأيمن موجبًا وانحراف اليد اليسرى سلبيًا.

 

 تحقق من القياس الخطي:

 

(أ) يجب قياس الخطوط مرة واحدة في يومين مختلفين (على طول اتجاهات متعاكسة)، يجب أن يتم حساب كلا القياسين.

 

(ب) ينبغي أن تؤخذ القياسات الخطية بطريقة الملاعب، يجب أن تحسب القياسات بالتسلسل وطريقة الملاعب.

 

تحقق من السفر المفتوح:

 

في اجتياز مفتوح لا يمكن التحقق من القياسات مباشرة، لكن يمكن إجراء بعض القياسات الميدانية للتحقق من دقة العمل، الأساليب تناقش أدناه.

 

1. أخذ خطوط الفصل: تؤخذ خطوط القطع بين بعض المحطات الوسيطة للخط الأفقي المفتوح، افترض أن (ABCDEF) يمثل اجتيازًا مفتوحًا، دع (AD و DG) هما الخطوط الفاصلة، يتم قياس الأطوال والمحامل المغناطيسية لخطوط القطع بدقة، بعد رسم الرسم البياني للاجتياز يتم تدوين المسافات والمحامل من الخريطة، يجب أن تتوافق هذه المسافات والمحامل مع السجلات الفعلية من الميدان.

 

2. أخذ نقطة مساعدة افترض أن (ABCDEF) عبارة عن اجتياز مفتوح، يتم تحديد نقطة دائمة P على جانب واحد منها، تؤخذ المحامل المغناطيسية لهذه النقطة من محطات العبور (A ، B ، C ، D ، إلخ)، إذا تم إجراء المسح بدقة وكذلك التخطيط يجب أن تلتقي جميع محامل P عند الرسم عند النقطة P، تُعرف النقطة الدائمة P باسم “النقطة المساعدة”.

 

 البوصلة المنشورية:

 

في هذه البوصلة تُؤخذ القراءات بمساعدة المنشور، فيما يلي الأجزاء الأساسية لهذه البوصلة:

 

(أ) صندوق البوصلة وهو عبارة عن صندوق معدني دائري (يجب أن يكون المعدن غير مغناطيسي) بقطر 8 إلى 10 سم، يتم توفير محور بنقطة حادة في وسط الصندوق.

 

(ب) الإبرة المغناطيسية والحلقة المتدرجة: تتكون الإبرة المغناطيسية من قضيب حديد ممغنط عريض، الشريط مدبب في كلا الطرفين، الإبرة المغناطيسية متصلة بحلقة ألمنيوم متدرجة.

 

تتدرج الحلقة من ( 0 0 إلى 360 0 ) في اتجاه عقارب الساعة وتبدأ التدرجات من الطرف الجنوبي للإبرة، وهكذا تم تحديد 0 0 في الجنوب و 90 0 في الغرب و 180 0 في الشمال و 270 0 في الشرق، تنقسم الدرجات مرة أخرى إلى نصف درجة، الأرقام مكتوبة رأسا على عقب، يحتوي ترتيب الإبرة والحلقة على غطاء من العقيق يتمحور حول نقطة المحور المركزية، يتم تزويد متسابق من النحاس أو الملف الفضي بإبرة لموازنة تراجعها.

 

(ج) ريشة الرؤية والمنشور يتم تثبيت ريشة الرؤية والمنشور العاكس تمامًا مقابل الصندوق، ريشة الرؤية معلقة بالصندوق المعدني وتتكون من شعر الخيل في المركز، يتكون المنشور من شق رؤية في الأعلى وثقبين دائريين صغيرين أحدهما في أسفل المنشور والآخر في جانب عين الراصد.

 

(د) النظارات المظلمة يتم توفير زجاجتين داكنتين مع المنشور، الزجاج الأحمر مخصص لرؤية الأشياء المضيئة في الليل والزجاج الأزرق لتقليل الضغط على عين المراقب في ضوء النهار الساطع.

 

(ه) مرآة قابلة للتعديل: يتم توفير مرآة مع ريشة الرؤية، يمكن خفض المرآة أو رفعها ويمكن أيضًا إمالتها، إذا كان أي جسم منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا بالنسبة لخط الرؤية فيمكن ضبط المرآة لرصده من خلال الانعكاس.

 

(و) دبوس الفرامل يتم توفير دبوس الفرامل فقط في قاعدة ريشة الرؤية، إذا تم الضغط عليه برفق فإنه يوقف اهتزازات الحلقة.

 

(ز) مسمار الرفع يتم توفير دبوس الرفع أسفل ريشة الرؤية مباشرة، عندما يتم طي ريشة الرؤية فإنها تضغط على دبوس الرفع، ثم يرفع دبوس الرفع الإبرة المغناطيسية من النقطة المحورية لمنع تلف رأس المحور.

 

(ح) غطاء زجاجي يوجد غطاء زجاجي أعلى الصندوق لحماية حلقة الألومنيوم من الغبار.

 

بوصلة المساح:

 

تشبه البوصلة المنشورية باستثناء النقاط التالية:

 

(أ) لا يوجد منشور عليها، تؤخذ القراءات بالعين المجردة.

 

(ب) تتكون من ريشة العين (بدلاً من المنشور) مع فتحة رؤية دقيقة.

 

(ج) حلقة الألمنيوم المتدرجة متصلة بالصندوق الدائري، لم يتم تثبيته على الإبرة المغناطيسية.

 

(د) تتحرك الإبرة المغناطيسية بحرية فوق المحور، تظهر الإبرة القراءة على الحلقة المتدرجة.

 

(هـ) الحلقة متدرجة من 0 0 إلى 90 0 في أربعة أرباع. 0 0 محدد في الشمال والجنوب و 90 0 في الشرق والغرب، يتم تبديل الحرفين E (شرقًا) و W (غربًا) من موقعهما الحقيقي. الأرقام مكتوبة بالطريقة الصحيحة.

 

(و) لا توجد مرآة متصلة بدائرة الكائن.

 

 

 

 

 

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى