المساحةالهندسة

مفاهيم السمت لمساحي الأراضي

اقرأ في هذا المقال
  • مفاهيم السمت

مفاهيم السمت:

 

تحديد الزاوية الأفقية بين الشمال (الشبكة الجيوديسية والمغناطيسية والفلكية) وعلامة ثابتة، كما ان السمت المفترض؛ وهو السمت الذي يتم اختياره على سبيل الملاءمة بشكل عام عن طريق تعيين خط شمال، جنوب في المسح باعتباره اتجاه خط الزوال أو خط شرق، غرب عند الزوايا اليمنى لاتجاه الزوال.

 

السمت الفلكي:

 

عند نقطة المراقبة تُقاس الزاوية بين المستوى العمودي عبر القطب السماوي إلى المستوى العمودي عبر الجسم المرصود، زاوية أفقية يتم تحديدها مباشرة من مراقبة الشمس أو القمر أو النجوم.

 

السمت الخلف:

 

سمت خط في النهاية المقابلة للطرف المرجعي، تختلف سمت الشبكة الخلفية بمقدار 180 درجة عن سمت الشبكة، تختلف السمت الفلكية والجيوديسية بمقدار 180 درجة زائد أو ناقص تقارب خط الزوال من السمت الفلكي أو الجيوديسي.

 

طريقة السمت والاتجاه:

 

تحديد السمت الفلكي لخط عن طريق قياس الزاوية الأفقية بين نجم محدد وعلامة مناسبة باستخدام اتجاه المزواة وتطبيق تلك الزاوية على سمت النجم المحسوبة لعصر الملاحظة، يُفضل على الطرق الأخرى في مسوحات التحكم الأفقية في الولايات المتحدة القارية.

 

يُلاحظ وجود نجم محيطي في أي زاوية ساعة وتكون العلامة عبارة عن إشارة ضوئية على محطة المخطط الرئيسي أو “علامة السمت”، يتم تطبيق تصحيح ميل المحور الأفقي ، اعتمادًا على ارتفاعات النجم والعلامة على الزاوية المرصودة، يتم أيضًا تطبيق تصحيح الانحناء والتصحيحات لتغير القطب والانحراف النهاري.

 

السمت الجيوديسي:

 

عند نقطة المراقبة تقاس الزاوية بين خط الطول الحقيقي للقطع الناقص الذي يمثل الأرض والمستوى الطبيعي للقطع الناقص من خلال الكائن المرصود، زاوية أفقية محددة من الملاحظات الفلكية مع التصحيحات للسمت الفلكي للفرق بين خط الطول الجيوديسي والفلكي أو عن طريق تصحيح سمت شبكة مستوى الحالة بزاوية ثيتا (0) في نظام لامبرت المخروطي الإسقاط أو دلتا (أ) في نظام الإسقاط المستعرض مركاتور.

 

السمت لابلاس:

 

سمت جيوديسي مشتق من سمت فلكي باستخدام معادلة لابلاس.

 

السمت المغناطيسية:

 

عند نقطة المراقبة الزاوية بين المستوى العمودي من خلال الجسم المرصود والمستوى الرأسي، حيث ستأتي إبرة ممغنطة متناظرة معلقة بحرية لا تتأثر بأي اضطراب مغناطيسي اصطناعي عابر.

 

 

طريقة السمت والميكرومتر – تحديد السمت الفلكي لخط عن طريق القياس بشكل غير مباشر بميكرومتر عيني متصل بجهاز المزواة أو العبور الزاوية الأفقية بين نجم محدد عند استطالة وعلامة أرضية مناسبة موضوعة بالقرب من المستوى العمودي، والذي يمر عبر النجم ويطبق تلك الزاوية على سمت النجم المحسوب لعصر الرصد، عند الاستطالة تكون الحركة الظاهرة في سمت نجم محيطي مثل (Polaris) صغيرة جدًا لفترة زمنية ملحوظة، نتيجة لذلك يمكن إجراء سلسلة من الملاحظات بطريقة الميكرومتر دون إعادة توجيه الجهاز.

 

السمت المقطع العادي:

 

بالنسبة لخط المقطع العادي من A إلى B الزاوية A بين مستوى خط الزوال والقسم الطبيعي الذي يمر عبر B.

 

خط السمت:

 

في القياس التصويري خط شعاعي من النقطة الرئيسية مركز متساوي أو نقطة نظير في الصورة الجوية والتي تمثل الاتجاه إلى نقطة الصورة المقابلة على صورة مجاورة تم التقاطها في نفس خط الطيران، يستخدم هذا الخط على نطاق واسع في التثليث الشعاعي.

 

علامة السمت:

 

علامة موضوعة على مسافة كبيرة من محطة التثليث أو محطة اجتياز لتمييز نهاية الخط الذي تم تحديد السمت من أجله ولتكون بمثابة سمت بداية أو مرجعية لاستخدامها لاحقًا.

 

علامة السمت الفلكية:

 

إشارة أو هدف يتم تحديد سمتهم الفلكي من محطة مسح من الملاحظات المباشرة لجرم سماوي، قد تكون العلامة مصباحًا أو هدفًا مضيئًا موضوع خصيصًا لهذا الغرض أو قد يكون مصباح إشارة في محطة مسح أخرى.

 

علامة السمت الجيوديسية:

 

نقطة محددة تم إنشاؤها بالاتصال بمحطة تثليث (أو اجتياز) لتوفير سمت البداية للمسوحات التابعة، يتم تحديد السمت الجيوديسي من المحطة إلى علامة السمت بطريقة آلية غالبًا ما يتم تحديد المسافة تقريبًا تقريبًا، ولكن يجب أن تكون كبيرة بدرجة كافية لإهمال التأثير الزاوي للأخطاء العادية المتمثلة في توسيط الأداة والهدف، منذ عام 1928 تم إنشاء علامات السمت المكونة من ألواح برونزية مثبتة في الخرسانة أو الحجر فيما يتعلق بمسح التحكم الأفقي الأساسي للولايات المتحدة، عادة ما يتم وضع هذه العلامات بحيث تكون متاحة بسهولة دون إنشاء خاص لرفع أي من الأداة أو الهدف.

 

علامة السمت لابلاس:

 

علامة سمت فلكية في محطة لابلاس.

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى