الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

تغيير خواص الأشكال ورسم المضلعات في الأوتوكاد

تحتاج خلال الرسم إلى استعمال أنواع مختلفة من الخطوط والى ألوان وسماكات مختلفة، يحتاج حتى يكتمل إلى تغيير نوع خطوط المركز إلى خطوط مرکز (Centerlines).

 

أوامر الأوتوكاد بالاعتماد على الأشكال

 

  Fillet.

  Match Properties.

  Polygon.

  Rectangle.

Explode.

Properties.

Chamfer.

Ellipse.

 

حيث إن الأمر الرئيسي الذي يستعمل لتغيير خواص الأشكال هو أمر (Properties) الذي يمكن تنفيذه (Modify) أو من شريط الأدوات، ولكننا نستطيع تغيير الخواص بدون أمر؛ وذلك إما بالضغط مرتين على الشكل المطلوب تغييره، فتظهر نافذة خواص الأشكال، ثم نقوم بعد ذلك بتغيير هذه الخواص من الخانات الموجودة في النافذة ثم إغلاق النافذة، أو أن نقوم باختيار الأشكال التي نريد تغيير خواصها، ثم نتوجه إلى شريط خواص الأشكال ونختار الخواص، وبعد الانتهاء، نضغط (Esc) للخروج من حالة التعديل (Edit State) وهذا ما سنستعمله هنا.

 

نلاحظ في خانات خواص الأشكال عبارة: “By Layer” ومعناها أن هذه الخاصية تكون حسب خواص الطبقة الموجود فيها الشكل.

 

تغيير لون الخط Color

 

بما أن الخطوط المستخدمة في الرسم لها أنواع قياسية، فإن لها الوان قياسية، وهذه الألوان موجودة في شريط الخواص (Properties Toolbar)، لتغيير لون الخط؛ إما أن نستخدم أمر (Properties) من قائمة (Modify)، أو بالدخول إلى حالة التعديل مباشرة بالضغط على الخطوط، فتظهر بشكل متقطع وتظهر الـ (Grips)، عند ذلك نذهب إلى خانة التحكم بلون الخط ونختار اللون المناسب، فيقوم الأوتوكاد بتعيينه للخط الذي اخترناه، ثم نضغط (Esc).

 

تغيير نوع الخط Linetype

 

في الرسم الهندسي، تستعمل أنواع مختلفة من الخطوط، لتدل على اصطلاحات مختلفة متعارف عليها، فهناك الخط
المتصل لبيان حدود الشكل المرئية، وهناك خطوط المركز (Center)؛ وهي خطوط وهمية لتحديد المحاور للدوائر والأقواس، وهناك الخطوط المتقطعة (Hidden) لرسم المعالم المخفية.

 

لكل من هذه الخطوط شكله الخاص به، ولرسم هذه الخطوط بأشكالها المختلفة؛ نقوم أولا برسمها بشكل متصل في البداية ثم نغير نوع الخط إلى النوع الذي نريده باستخدام أمر (Properties).

 

 أنواع الخطوط المستخدمة في الرسم الهندسي

 

هناك أنواع كثيرة من الخطوط مخزنة في الأوتوكاد نستطيع اختيارها من خانة التحكم بأنواع الخطوط الموجودة في شريط الخواص (Properties Toolbar)، ولكنها تحتاج إلى تحميل في الذاكرة لنتمكن من استعمالها. ويتم التحميل كما يلي:

 

نذهب إلى خانة أنواع الخطوط في شريط الخواص ونضغط بالماوس على السهم فتنزل قائمة بأنواع الخطوط الموجودة في الذاكرة كما في الشكل، حيث يكون فيها الخط المتصل فقط.

 

 

وفي حال الرغبة في تحميل بقية الخطوط، نقوم بالضغط بالماوس على كلمة (Other) فتظهر نافذة كما في الشكل:

 

 

ثم نضغط فيها على كلمة (Load) فتظهر نافذة أخرى كما في الشكل، وفيها أنواع كثيرة من الخطوط الموجودة داخل ملف اسمه (acadiso.lin) حسب النظام المتري أو (acad.lin) حسب نظام الانشات.

 

 

حيث يتم تحميل هذه الخطوط جميعها بدلاً من تحميل واحدة كل مرة، لعمل ذلك نضغط بكبسة الماوس اليمين على أي منها فتظهر قائمة صغيرة كما في الشكل، نختار منها (Select All) ثم نضغط (OK) فنرجع إلى النافذة السابقة فنضغط (OK) للخروج منها، بعد ذلك تظهر الخطوط في خانة التحكم بأنواع الخطوط الجاهزة للاستعمال.

 

بعد التحميل نستطيع تغيير نوع الخطوط إما باستخدام أمر (Properties) من قائمة (Modify)، أو بالدخول إلى حالة التعديل مباشرة بالضغط على الخطوط فتظهر بشكل متقطع وتظهر الـ (Grips)، عند ذلك نذهب إلى خانة التحكم بأنواع الخطوط ونختار نوع الخط. في المثال، لتغيير نوع خطوط المحاور؛ حيث نقوم باختيارها بواسطة الماوس.

 

فتصبح في حالة التعديل ثم نذهب إلى خانة التحكم بأنواع الخطوط ونختار خط (Center) فتتغير إلى ذلك النوع ثم نضغط (Esc) للخروج من حالة التعديل.

 

نلاحظ أن هناك في القائمة خيارات (CenterX2, Center2, Center) وهي على التوالي: خط بالحجم الطبيعي، خط بنصف الحجم، خط بضعف الحجم، المقصود بالحجم هو طول الشرطات (Dashes) فيجب اختيار الحجم المناسب بحيث تكون الشرطات مرئية، فإذا لم تكن مرئية باستعمال أي من هذه الأحجام نلجأ إلى استعمال أمر (Ltscale) بكتابة هذا الأمر في خانة الأوامر ثم ادخال معامل التكبير المناسب.

 

تغيير سماكة الخط Lineweight

 

مثلما أنه للخطوط أنواع قياسية، فان لهما سماكات قياسية، وهذه السماكات موجودة في شريط الخواص (Properties Toolbar)، ولتغيير سماكة الخط إما أن نستخدم أمر (Properties) من (Modify)، أو بالدخول إلى حالة التعديل مباشرة بالضغط على الخطوط فتظهر بشكل متقطع وتظهر الـ (Grips) عند ذلك نذهب إلى خانة التحكم بسماكات الخطوط ونختار السماكة، فيقوم الأوتوكاد بتعيينها للخط الذي اخترناه ثم نضغط (Esc).

 

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتن الأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى