الهندسةالهندسة المدنية

تفسير أخطاء الحفر للآبار للتحقيق في الموقع

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يعني حفر الآبار للتحقيق في الموقع
  • ما هي الأخطاء في تفسير بيانات البئر

ماذا يعني حفر الآبار للتحقيق في الموقع؟

 

بشكل عام، يُطلب مسح استقصاء الموقع أو التحقيق الأرضي كجزء من عملية التخطيط عندما يتم تطوير الموقع أو إعادة تطويره. حيث أنه تحدد تحقيقات الموقع الخصائص الهندسية للصخور والتربة وكيف ستتفاعل مع التطوير المخطط له، بالإضافة إلى الخصائص الجيولوجية والبيئية (التلوث) والهندسية للموقع.

 

البئر عبارة عن ثقب رأسي بقطر صغير يتم حفره في الأرض لأخذ عينات لفحص التربة وتقييمها. حيث سيتم مناقشة الأخطاء في تفسير بيانات البئر لفحص الموقع. كما تُستخدم بيانات البئر لتحديد أنواع مناسبة من الأساس للهيكل. بينما يتم تفسير حفر الآبار، من المحتمل جدًا حدوث بعض الأخطاء التي يمكن أن تكون قاتلة بالنسبة لتأسيس وسلامة الهيكل. كما سيتم مناقشة هذه الأخطاء وشرحها في الأقسام التالية.

 

ما هي الأخطاء في تفسير بيانات البئر؟

 

تشمل التفسيرات الخاطئة للآبار ما يلي:

 

  • تفسير الطبقات المطوية على أنها طبقات مستقيمة.

 

  • الانجراف تحته صخرة غير مستكشفة.

 

  • زيادة التحميل بسبب عدم تقييم الغمس.

 

  • سوء تفسير الأساس.

 

  • تفسير غير صحيح لتشكيل الطبقات.

 

 

1. تفسير الطبقات المطوية على أنها طبقات مستقيمة:

 

يحدث هذا النوع من الخطأ بسبب توزيع البئر. وفي هذه الحالة، تخبر بيانات البئر الطبقات المستقيمة ولا يمكن إجراء تفسير آخر بناءً على هذا العدد وتخطيط الآبار، حيث يمكن أن يؤدي هذا النوع من الخطأ إلى زيادة تكلفة إنشاء الأساس عندما لا تصل الركائز ذات الطول المحدد إلى طبقة التربة بقدرة تحمل كافية وبالتالي يجب زيادة طول الركيزة.

 

2. الانجراف تحته صخرة غير مستكشفة:

 

من الممكن أن توجد طبقة قوية من التربة على طبقة تربة ذات قدرة تحمل منخفضة. على سبيل المثال، طبقة من مادة الطين تراكب طبقة من الطباشير. حيث أنه في هذه الحالة، قد لا يصل البئر إلى طبقة الطباشير وستظهر طبقة الطين قوة مرضية وبالتالي تكون مناسبة لبناء الأساس.

 

لكن هذا الافتراض سيكون خطأً قاتلاً ولن يؤدي فقط إلى تمديد فترة البناء ولكن أيضًا إلى زيادة تكلفة البناء. حيث تمت مصادفة هذا النوع من الحالات عمليًا وواجهت هذه الآثار الضارة. وبشكل عام، سيتم تكوين كمية كبيرة من فتحات الحوض عند وجود الطباشير.

 

عادة ما تتشكل هذه الثقوب بين مفاصل الحجر الجيري والطباشير التي من خلالها تتسرب المياه إلى الأرض وتصل إلى طبقة الطباشير. وبعد ذلك، يذوب الماء الطباشير أثناء انتقاله لأسفل وإنشاء عمود. حيث أنه بعد وصول الماء إلى مادة الطباشير، قد يتحرك أفقيًا ويذوب الطباشير مرة أخرى.

 

بالإضافة إلى، أنه ينشئ في النهاية. وهذا النوع من الخطأ قاتل إلى حد كبير ويجب مراعاته أثناء استخدام الآبار للتحقق من حالة التربة.

 

3. التحميل الزائد بسبب عدم تقييم الغمس:

 

من حين لآخر، تخضع الأساسات لحمل خارج عن التوقعات بسبب الغطس غير المدروس في منطقة البناء. لذلك، يوصى بفحص أي انخفاضات إذا كانت موجودة، لمنع التحميل الزائد على الأساس والفشل اللاحق. حيث أن التي يتعرض فيها هيكل الجدار المحتجز لحمل إضافي.

 

4. التفسير الخاطئ لسرير الصخور:

 

من الممكن ارتكاب أخطاء في تفسير حجر الأساس. حيث أنه قد يحدث هذا عندما تصل آلة البئر إلى صخور في طين صخري، وبالتالي سيتم افتراض صخرة الأساس بشكل خاطئ. إنّ هذا النوع من الأخطاء والذي يوضح المظهر الجانبي الواقعي للتربة الذي يوضح التفسير غير الصحيح لملف التربة. كما يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق حفر عدد أكبر من الآبار.

 

5. التفسير غير المناسب لتكوين الطبقات:

 

قد يحدث هذا الخطأ عند وجود عطل في المنطقة ولم يتم فحصه. وبالتالي، فإنّ تكوين الطبقات المتولدة لن يمثل الطبقات الفعلية.

 

7. تفسير خاطئ لملف التربة:

 

من الممكن تفسير ملف التربة بشكل خاطئ بسبب قلة عدد الآبار أو سوء تخطيط البئر. حيث أن ملف تعريف التربة الذي تم تفسيره بشكل خاطئ وملف التربة الفعلي، يجب مراعاته. ويجب مراعاة الأخطاء المحتملة المذكورة أعلاه أثناء استخدام الآبار لفحص التربة. كما تمت الإشارة إليه، يمكن منع بعض الأخطاء عن طريق زيادة وتيرة حفر الآبار.

 

قد يجادل المرء بأن هذا من شأنه أن يزيد من تكلفة البناء ولكن الزيادة ليست متناسبة. إضافة إلى ذلك، قد لا يكون من الضروري اختبار كل عينة يتم أخذها وإذا تم وضع طبقة التربة ذات قدرة التحمل الضعيفة فوق طبقة تربة قوية، فلن يكون من الضروري تقييم طبقة التربة ذات قدرة التحمل المنخفضة عند النظر في أساس الركيزة.

 

المصدر
Site investigation, analysis, monitoring and treatmentWhat are the Errors in Borehole Data Interpretation for Site Investigation?Site Investigation, Survey and MonitoringSite Investigation Survey and Monitoring

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى