الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

تقنيات التصميم الميكانيكي CAE و CAD

تتوفر أنواع وتقنيات عديدة في هندسة الرسم الميكانيكي في الصناعة، تجعل البرامج مثل الرسم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر (CAM) والهندسة بمساعدة الكمبيوتر (CAE) الرسم الميكانيكي مؤتمتًا وسهلاً وبسيطًا للتعلم.

 

ما هي تقنيات التصميم الميكانيكي

 

هناك العديد من دورات الرسم الميكانيكي المتاحة لتعلم أحدث الاتجاهات الميكانيكية وإتقانها، فيما يلي بعض تقنيات الرسم المستخدمة في صناعات اليوم:

 

(AutoCAD): وهو برنامج رسم وصياغة بمساعدة الكمبيوتر تم إنشاؤه بواسطة (Autodesk)، يستخدم برنامج (AutoCAD) من قبل العديد من المهندسين المعماريين والمهندسين ومصممي الأزياء ومصممي الجرافيك في جميع أنحاء العالم،
في البداية كان الغرض منه استخدامه كتطبيقات سطح المكتب، ولكنه يُستخدم في تطبيقات الهاتف المحمول والويب، ملفات (AutoCAD) سهلة الحفظ والتخزين، لديها سرعة ودقة كبيرة وقد حسنت جودة التصميم. باستخدام (AutoCAD) من الممكن إنشاء توثيق للتصميم.

 

(CATIA): وهو اختصار للتطبيق التفاعلي ثلاثي الأبعاد بمساعدة الكمبيوتر، تم تطويره في البداية بواسطة (Dassault Systemes) ولا يزالون يقومون بصيانة البرنامج وتطويره، حتى الآن قدموا ستة إصدارات من (CATIA)، إنه ليس سوى برنامج متعدد المنصات يناسب (far CAE و CAM و PLM و 3D).

 

اعمال صعبة (SolidWorks): إنه ليس سوى رسم قوي بمساعدة الكمبيوتر وبرنامج كمبيوتر هندسي بمساعدة الكمبيوتر مصمم للعمل على (Microsoft Windows)، قامت شركة (Dassault Systemes) بنشر (SolidWorks) وهي مستخدمة بشكل كبير.

 

(HyperMesh): يستخدم لإنشاء وإدارة أكبر النماذج وأكثرها تعقيدًا، وهو يدعم مجموعة متنوعة من واجهات (CAD) والحلول، مما يجعله حلاً مثاليًا لغالبية القطاعات الرأسية والمجالات، الكفاءة الأساسية لـ (HyperMesh) هي القدرة على إنشاء شبكة عالية الجودة بسرعة.

 

(ANSYS): يستخدم هذا البرنامج لتطوير وتسويق برامج محاكاة الهندسة، أصبح تصميم المنتجات وأشباه الموصلات وكذلك إنشاء عمليات المحاكاة التي تختبر متانة المنتج وتوزيع درجة الحرارة وحركات السوائل والخصائص الكهرومغناطيسية أسهل بفضل برنامج (ANSYS).

 

نظرًا لتصنيع أفضل ماكينات التصنيع في ألمانيا يتم تسجيل أدلة المستخدم والتعليمات المتعلقة بهذه الآلات باللغة الألمانية، بسبب هذا يشار إلى الألمانية كلغة للآلات، من الآن فصاعدًا أصبحت معرفة اللغة الألمانية أمرًا رائعًا لمحترفي التصميم الميكانيكي، (ExlTech) هو معهد رئيسي للتصميم الميكانيكي وقد شمل تدريب اللغة الألمانية كجزء من التدريب على التصميم الميكانيكي (CAE).

 

نطاق هندسة التصميم الميكانيكي (CAE)

 

(CAE) له نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة كبيرة للمصممين المهرة في الصناعة الميكانيكية، وفقًا لأبحاث السوق فإن العديد من بوابات العمل وشركات التوظيف، حيث إن مجموعات مهارات التصميم الهندسي القوية على استعداد لكسب ما يصل إلى 3 لاك سنويًا في البداية، الرسومات المصنوعة بأجهزة الكمبيوتر أكثر دقة مقارنة بالرسم اليدوي ولديها مجموعة كبيرة من الفرص والنمو في (CAE و CAD).

 

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى