الهندسةالهندسة المدنية

تمزقات الخرسانة وتدابيرها العلاجية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي تمزقات الخرسانة
  • مراحل تطوير تمزقات الخرسانة في المباني الخرسانية
  • أسباب تمزقات وتدهور الخرسانة
  • التدابير العلاجية للخرسانة المتمزقة

ما هي تمزقات الخرسانة؟

تحدث تمزقات في الأعضاء الخرسانية مع تقدم العمر بسبب التآكل في التسليح والتحميل وتسوية الأساسات وما إلى ذلك. يمكن العثور على هذه تمزقات في البناء من خلال تطوير الشقوق في الأعضاء الخرسانية مثل الألواح والعوارض والأعمدة وما إلى ذلك. تحدث تمزقات في الهياكل الخرسانية بسبب نقص التدابير الوقائية التي تؤثر على التدهور الطبيعي للمبنى. إنّه أكثر شيوعًا الآن حيث تتعرض الهياكل لمخاطر بيئية شديدة. هناك العديد من العوامل المعروفة التي تسبب تمزقات مبكّرة في الهياكل الخرسانية.

مراحل تطوير تمزقات الخرسانة في المباني الخرسانية:

  1. المرحلة الأولى: يتم زيادة حجم الصدأ الناتج عن تآكل حديد التسليح بحوالي 2.5 ضعف حجم الفولاذ. نتيجة تآكل قضيب التسليح يضغط الخرسانة للخارج. نظرًا لضعف التوتر في الخرسانة، يتم تطوير شقوق طولية على طول قضيب التسليح.

  2. المرحلة الثانية: توفر الشقوق الطولية في الخرسانة المسلّحة وصولاً واسعًا إلى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والرطوبة ممّا يؤدي إلى بدء الكربنة المفرطة وتبدأ الأضرار الهيكلية. يبدأ الخوف في ذهن المستخدمين.

  3. المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يخرج الغطاء ويسبب خطرًا على حياة الهيكل ويصبح الهيكل غير صالح للخدمة.

أسباب تمزقات وتدهور الخرسانة:

العديد من أسباب إجهاد وتدهور الخرسانة بما في ذلك التفاعلات الكيميائية والتآكل والانكماش. يمكن أن تُحدث تلف الخرسانة عند وجود تفاعلات كيميائية. قد يكون من المدهش كيف يمكن لكمية صغيرة من المواد الكيميائية أن تسبب أضرارًا هيكلية خطيرة للخرسانة. على سبيل المثال، يمكن أن تتأثر الخرسانة بالتعرّض للحمض. عندما يهاجم الحمض الخرسانة، فإنّه يركز على منتجات ترطيب الأسمنت.

يعد تآكل أعضاء حديد التسليح سببًا شائعًا لتلف الخرسانة. غالبًا ما يكون تلطيخ الصدأ موجودًا أثناء الفحص البصري إذا كان التآكل في العمل. يمكن للشقوق في الخرسانة أن تحكي قصة. إذا كانت تعمل في خطوط مستقيمة، كخطوط متوازية على فترات منتظمة تتوافق مع التباعد بين مواد حديد التسليح، يمكن للمرء أن يشك في أن التآكل هو أصل المشكلة. في الوقت المناسب، سيحدث التشظي.

في النهاية، سوف تتعرّض مادة التسليح للفحص البصري. يحدث الانكماش عند نقص محتوى الرطوبة في الخرسانة. يمكن أن يحدث الانكماش أثناء ترسيخ الخرسانة أو بعد تثبيتها. يرتبط انكماش البلاستيك بالنزيف، وهو ظهور الرطوبة على سطح الخرسانة. يحدث هذا عادة بسبب ترسب المكونات الثقيلة في الخليط.

التدابير العلاجية للخرسانة المتمزقة:

1- التدابير العلاجية للخرسانة المتمزقة في مرحلة التصميم:

  1. ينبغي التخطيط لتغطية مناسبة للخرسانة.

  2. سماكة كافية للأعضاء الهيكلية وخاصة الأعضاء غير الهيكلية على سبيل المثال يجب توفير الشاجات والحواجز والبرجولات والزعانف وما إلى ذلك.

  3. يجب تصميم التفاصيل المناسبة للتعزيزات خاصة عند التقاطعات لتجنّب الازدحام ولضمان وضع سلس للخرسانة.

2- التدابير العلاجية للخرسانة المتمزقة في مرحلة البناء:

  1. يجب أن تكون الخرسانة قابلة للتطبيق مع الحد الأدنى من نسبة الأسمنت المائي (<0.45). يجب أن يتم دمكها جيدًا بواسطة هزاز. وبالتالي يجب أن نحاول تحقيق أعلى كثافة بأقل فراغ.

  2. ضمان التصنيف المناسب وجودة الركام الخالي من المواد الضارة.

  3. استخدم مياه الشرب فقط.

  4. يجب استخدام مانع للتسرب ومصمم بشكل صحيح من العمل. ضمان الخلط والتنسيب والدمك والمعالجة السليمة للخرسانة. بحيث لا يوجد فصل، ولا يسمح بالتعشيش.

  5. استخدام الملدّنات والمواد البلاستيكية الفائقة لتحقيق قابلية التشغيل للتحكّم في نسبة الماء إلى الأسمنت في صب الخرسانة في ظروف الازدحام.

  6. يجب تغطية الغطاء المناسب بالخرسانة والملاط الكثيف.

  7. ينبغي توفير دورة بالتنقيط للتوقعّات.

  8. يجب استخدام الأسمنت المناسب لاستخدامه لمنع هجوم الكبريتات والكلوريد. يجب استخدام الأسمنت الذي لا يزيد عمره عن 3 أشهر.

3- التدابير العلاجية للخرسانة المتمزقة وحماية قضبان التسليح:

يمكن أيضًا توفير الحماية لقضبان التسليح ضد التآكل من خلال:

  1. استخدام الفولاذ المقاوم للتآكل: يتم ضبط مكونات سبائك الفولاذ لمقاومة التآكل.

  2. طلاء الايبوكسي المرتبط بالانصهار: هذه العملية لها نتائج جيدة في حماية قضبان التسليح من التآكل. مسحوق الايبوكسي مرتبط بالاندماج في شريط عند درجة حرارة حوالي 2500 درجة مئوية. يتم استخدام هذا في المناطق الساحلية ولا سيما في مومباي في مشاريع مرموقة مثل الجسور وأحواض بناء السفن والأرصفة. تبلغ خسارة السند حوالي 20%. دليل المواصفات لقضبان التقوية المغلفة بالاندماج الايبوكسي ،مواصفات قضبان التسليح المطلية بالإيبوكسي المستعبدة الانصهار.

  3. الطلاء السلبي بملاط الأسمنت القائم على البوليمر: في هذه العملية، يتم تنظيف قضبان التسليح من الصدأ ويتم استخدام ملاط ​​الأسمنت البوليمر المحضّر حديثًا بواسطة الفرشاة.

  4. طلاء الايبوكسي الواقي: تتوفر أيضًا بعض أنواع طلاء الإيبوكسي في السوق. أولاً يتم إزالة الصدأ بواسطة فرشاة سلكية أو نسف بالرمل. بعد ذلك، يتم تطبيق الايبوكسي حسب مواصفات الشركة المصنعة بالرش والفرشاة. قد تصل خسارة السند إلى 30%.

المصدر
Concrete structures repair & Rehabilitation - Causes of Distress & its SolutionWhat is Distress of Concrete and its Remedial Measures?distress of concretehttps://www.slideshare.net/keyur30/distress-of-concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى