المساحةالهندسة

خرائط رادارات الطقس

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية خرائط الرادارات
  • أدوات التنبؤ بواسطة رادارات الطقس
  • ما هي أنواع الأشياء التي يضعها رادار الغلاف الجوي على الخرائط

أهمية خرائط الرادارات:

 

ما لم تكن من أصحاب الملايين الذين لديهم اهتمام كبير بالطقس أو يحدث اختراق كبير في تكنولوجيا الرادار من شأنه أن يقلل بشكل كبير من تكلفة أجهزة الرادار، فمن المحتمل أنك لن تمتلك أبدًا جهاز رادار، لا بأس بذلك لأنه لا داعي لامتلاك واحد طالما لديك جهاز كمبيوتر يعمل ورابط اتصال، حيث يتم تحميل الإنترنت بما يصل إلى رادار الطقس الدقيق الذي يعمل بدقة، وهو متاح لأي شخص تقريبًا وفي أي وقت، خرائط الرادار الخاصة التي تنتجها هذه الأدوات عالية التقنية قابلة للطباعة بسهولة، ويمكن تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

لذا فإن أحد أهم المعدات التي لديك للتنبؤ الفعلي بأي تغييرات ذات صلة هو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ورادار خدمة الطقس الوطنية، من خلال الجمع بين مجموعتك الخاصة من أدوات وأجهزة التنبؤ ورادار الغلاف الجوي يجب أن تكون قادرًا على التنبؤ بأي حالة مناخية متغيرة تقريبًا مثل شخص الطقس في التلفزيون المحلي.

 

أدوات التنبؤ بواسطة رادارات الطقس:

 

سيساعد استخدام خرائط الرادار (USWS) كأداة للتنبؤ الهواة على تحديد الطقس الموجود حاليًا والاتجاه العام الذي يتجه إليه وما إذا كانت هناك ظروف مناخية قبيحة تتشكل أم لا، وهكذا عندما يستخدم هو أو هي أدوات المناخ في ترسانتهم الخاصة أو في محطة الطقس الخاصة بهم، كما يمكنهم في الواقع مشاهدة الظروف تتغير أمام أعينهم كما يحدث، بهذه الطريقة يمكنهم إصدار التحذيرات والتحديثات والتنبؤات الخاصة بهم لعائلاتهم وجيرانهم في الوقت المناسب وعلى أساس دقيق.

 

ما هي أنواع الأشياء التي يضعها رادار الغلاف الجوي على الخرائط؟

 

من أجل خطأ الأرصاد الجوية المميز دعنا نلقي نظرة على ما ستحتوي عليه خريطة الرادار النموذجية. بادئ ذي بدء من المهم أن نفهم أن رادارات الطقس ليست كلها رادارات “دوبلر”، رادار دوبلر هو عندما يتم تبديل موجات الراديو عالية التقنية بدرجات معينة، وبهذه الطريقة يمكن تحديد سرعة الرياح كما هو الحال في الأعاصير وما إلى ذلك.

 

معظم تلك التي تراها على التلفزيون هي في الواقع صور رادار عاكسة، ترسل الرادارات العاكسة حزمة موجات راديوية تنعكس مرة أخرى على هوائيات الرادار بواسطة أجسام في السماء. عندما يصطدم الشعاع بأشياء معينة مثل مياه الأمطار في السحب فإنه يعكس نوعًا معينًا من الصور إلى هوائيات الرادار، والتي تنتج بعد ذلك عرضًا مرئيًا على شاشة ليقرأها الإنسان، ترسل الأنواع المختلفة من الظروف الجوية أنواعًا مختلفة من الحزم.

 

سوف يرسل المطر نوعًا واحدًا من الانعكاس، بينما يرسل البرد أو الرياح العاتية أو الثلج نوعًا آخر من الانعكاس، هذه هي الطريقة التي يحدد بها خبراء الأرصاد الجوية نوع هطول الأمطار أو الظروف المصاحبة لتغيير الجبهات أو ارتفاعات الضغط.

 

عندما يرى هواة الطقس الهواة هذه الظروف على خريطة الرادار يمكنهم إرسال رسالة أو الاتصال بأولئك الذين قد يكون لديهم اهتمام بمعلوماتهم، قد يرسلون رسالة “كن مستعدًا” للسماح لأصدقائهم أو جيرانهم أو أفراد أسرهم بمعرفة أن الظروف مواتية لأنواع معينة من التغييرات في الجو وأنها تتجه في اتجاههم، عندما تبدأ الأدوات المختلفة في محطة الطقس الرئيسية الخاصة بهم في إظهار تغيير مثل بدء البارومتر في التحرك بشكل أقل بشكل ملحوظ وبسرعة، فإنهم يعلمون بعد ذلك أن حالة معينة وشيكة، يمكنهم بعد ذلك إخبار ناخبيهم بهذه المعلومات ومساعدتهم على الاستعداد للظروف القاسية.

 

من ناحية أخرى إذا أظهرت خرائط الرادار أن الظروف الجوية السيئة بالفعل قد بدأت في الظهور، فإنهم ببساطة يشاهدون أدواتهم المنزلية ويحددون متى يكون من الآمن الخروج وبدء أنشطة معينة وما إلى ذلك.

 

التنبؤ بالطقس والتنبؤ به على أساس الهواة ليس ممتعًا فحسب بل مجزيًا للغاية، إذا كان كلاب الأرصاد الجوية جيدًا جدًا في أعمال التنبؤ والعرض هذه فقد يتمكنون من بدء نوع من الأعمال الربحية مع بعض الأعمال الزراعية، أو التي تعتمد على المناخ في منطقتهم، ومع ذلك قد يتطلب ذلك الكثير من الممارسة مع أدوات الأرصاد الجوية وخرائط الطقس وخرائط الغلاف الجوي للرادار من أجل أن تصبح دقيقة بشكل كافٍ في التنبؤ.

 

يفضل معظم الناس القيام بذلك من أجل هواية وترك الأشياء عالية التقنية لخدمة الطقس الوطنية (NWS) أو الإدارة الوطنية لعلوم المحيطات والغلاف الجوي (NOAA). فكل ما عليك هو الاستمتاع بمعرفة أن الطقس لم يعد لغزًا بعد الآن عندما يكون لديك كل الأدوات والمعدات التي تحتاجها وجهاز كمبيوتر رائع سيعرض خرائط رادار الأرصاد الجوية التي يجب استخدامها.

 

المصدر
علم الطقس و المناخ و الأرصاد الجوية مؤلف:حسام حسن الزعبيكتاب المساحة المستوية وتطبيقاتها في الزراعة ل السعيد رمضانالمساحة المستوية ؛ لطلبة الكليات والمعاهد التكنولوجية تأليف إسماعيل فريدةالصور الجوية ؛ تفسيرها وتطبيقاتها تأليف: إسماعيل فريدة تاريخ النشر: 01/01/1990

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى